منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  البلاغة للصف الثاني الثانوي***المحسنات البديعية ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 البلاغة للصف الثاني الثانوي***المحسنات البديعية  *** Empty
مُساهمةموضوع: البلاغة للصف الثاني الثانوي***المحسنات البديعية ***    البلاغة للصف الثاني الثانوي***المحسنات البديعية  *** Empty24.12.15 18:44

[size=148]البلاغة
[/size][size=88] للصف[/size][size=88] [/size][size=88] الثاني[/size][size=88] [/size][size=88] الثانوي[/size]

[size=73]ô[/size][size=73]المحسنات البديعية [/size] 
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت  قليلة  ومؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها وتأثيرها وأصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب . 
% تذكر أن : 
المحسنات تسمى أيضاً
" الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " . 
[size=73]1 - الطباق :[/size]
            هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان :
أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثل : 
ô (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
ô(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27) .
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر والأخر نهي .
مثل :

ô(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
ô(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=73]2 - المقابلة :[/size] 
                هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل : 
ô (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
ô (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى)  (الليل من5 : 10) .
ô (اللهم أعطِ منفقاً خلفاً وأعطِ ممسكاً تلفاً) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة : 
يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه وإثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
[size=88]تدريبات :
[size=88] [/size]
[/size]
استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
1  -  (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ) (النحل:20). 
2  -  (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .
3  -  (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً)
(التوبة: من الآية 82) .
4  -  (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) (الحشر: من الآية 14) .
5  -  (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر اختلف) .
6  -  (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
7  -  (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا) 
8  -  (كفى بالسَّلامَة داءً) 
9  -  (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته) 
10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها) 
11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
12 - يقول الفرزدق (38  - 110  هـ /  658 - 728 م ) :  والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
13 - يقول البُحتري (206  - 284  هـ /  821 - 897 م )
            وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها
14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية : 
" شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ , وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ، ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى ، وإلاّ ظلمًا سَيَعْقُبُهُ دمارٌ " .
15 - قال المتنبي (303  - 354  هـ /  915 - 965 م ) :   ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يجد مُرًّا به الماء الزلالا
16 - قال ابن الرومي (221  - 283  هـ /  836 - 896 م ) :
           
أُلامُ لِما أُبدي عليكَ من الأسَى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وإنِّي لأُخفي منكَ أضعافَ ما أُبدي
17 - {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة : من الآية 286)
18 - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ...} (الكهف : من الآية 18)
19 - قال المتنبي :  فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ مُقْبلٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ مُدْبِرُ     (الْجَدُّ: الحظ والنصيب)
20 - {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22)} (فاطر : من الآية 19 : 22)
21 - {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ } (الأنعام : الآية 125)
22 - {.. فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} (الإسراء : من الآية 23)
23 -  قال رسولُ الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - : إِنَّ مِنْ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ .
 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=73]3 - الجناس [/size] (محسن لفظي)[size=73] :
ô اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
أ - جناس تام (موجب) :
 وهو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : 
نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها 
[/size] مثل :
ô(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم : من الآية55)
ô(صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
ô(يقيني بالله يقيني
ô(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
ب - جناس ناقص (غير تام) :
 وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
مثل : 
ôالاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
             من بحر شعرك
أغترف  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  وبفضل علمك أعترف
ôالاختلاف في عدد الحروف : وقال ابن جُبير الأندلسي :
            فيا راكب الوجناء
(الناقة الشديدة) هل أنت عالم  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فداؤك نفسي كيف تلك المعالم 
ôالاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف صحيفة).
ôالاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران : 
            يا لها من
عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي 
 ôسر جمال الجناس :
أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدّي إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها .

ôالخلاصة في سر جماله : أنه يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوي المعنى .
[size=73]تدريبات على الجناس :[/size]
عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
1  -  قال رسولُ الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
2  -  ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
3  -  قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
4  -  (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)
5  -  (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
6  -  قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا         ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
7  -  قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نصيبي منهمُ نَصَبِي
8  -  قال الشاعر الهادي اليمني : فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي
9  -  توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟‍‍!!
10 - " كم من أمير رفعت له علامات ....  فلما علا مات "
11 - أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا         وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
12 - قال أبو الفتح البستي  (؟ - 400 هـ /  ؟ - 1010 م )   : يا من يضيع عمره في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
13 -  قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ
14 -  قال الشاعر ابن شرف القيرواني (390 - 460 هـ / 999 - 1067 م ) :
    إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ
    فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ
15 -  قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ **** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ
16 -  قال الشاعر : عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] زَمانُ عقوقٍ لا زَمانُ حقوقِ .
17 -  قال سيدنا علي - رضي الله عنه - : الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر  .
18 -  " ليس الأعمى من عمي بصره ، ولكنه من عميت بصيرته " .
19 -  " نعم المال الصالح للرجل الصالح "
20 -  " لا تضع يومك في نومك "
21 -  " الماء من الأحجار جار "
22 -  " ارعَ الجار ولو جار "
23 -  " الهوى مطية الهوان"
24 -  " اجهل الناس من كان للإخوان مذلاً ، وعلى السلطان مدلاً "
25 -  " لا يجلس في الصدر إلا واسع الصدر"
26 -  قال أبو جعفر الاسكافي :
    فرشت لشيبي أجل البساط ِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلم يستطب مجلسا غير رأسي
    فقلت لنفســي لا تنكريه ِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فكم للمشيب كراسـي  كراس
27 -  " قبورنا تُبنى ونحن ما تُبنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا ليتنا تُبنا من قبل أن تُبنى"
28 -  قال أبو العلاءِ المعري : لَمْ نَلْقَ غَيْرَكَ إِنْساناً يُلاذُ بهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فَلا برحْتَ لِعيْنِ الدهْر إِنْسانا
29 -  قال البحتري في مطلع قصيدة : هلْ لِما فات مِن تَلاَقٍ تلاَفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أمْ لِشاكٍ مِن الصَّبابةِ شافي
30 -  وقال الحريري : لا أُعْطي زمامي من يُخْفرُ ذِمامي [ينقض عهدى] ، ولا أغرِسُ الأيادي. في أرضِ الأعادي.
31 - ربّ سهلْ على فتاتي فتاتي  لترى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل سلا فتاها فتاها
32 -  قال أبو جعفر الاسكافي :
         ربّ سفيه جليس سوء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 مفترس عرضنا بنابه     
         يقدح  فينا بكل سـوء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 وكل ما قـاله بنا به
33- قال الشاعر:
        أيها العاذل  في حـبي لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خل نفسـي في هواها  تحترق
        ما الذي ضرك مني بعد ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  صار قلبي من هواها تحت رق
34 - قال الشاعر:
        مات الكرام ومروا وانقضوا ومضوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومات في أثرهـم تلك الكرامــــات
        وخلّفوني في قوم ذوي ســــفه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لو أبصروا طيف ضيف في الكرى ماتوا
35 -
قال الشاعر أبو الفتح البستي  (؟ - 400 هـ /  ؟ - 1010 م ) :
        فهمت كتابك يا سيدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فهمت ولا عجب أن أهيما
36 -  " فلان يضرب في الصحراء فلا يضل ، ويضرب في الهيجاء
(الحرب) فلا يكل " .
      

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلاغة للصف الثاني الثانوي***المحسنات البديعية ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة في البلاغة: المحسنات البديعية
» ملخص البلاغة للصف الأول الثانوي 2018
» خلاصة البلاغة للصف الثاني الثانوى في 8 ورقات فقط
» موسوعة البلاغة (52 ورقة وورد) الأخطر على الاطلاق في الشرح والمراجعة للصف الثاني الثانوى
» مراجعة ليلة الامتحان بلاغة للصف الثاني الثانوي ...........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثانية-
انتقل الى: