منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء  Empty
مُساهمةموضوع: من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء    من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء  Empty11.12.15 16:30

اقتباس :

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    "من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء:

    أ) الفرق بين رسم الحرف وصوته:
    إنَّ كثيرًا من مفردات اللغة؛ اشتملت على أحرف لا يُنطق بها؛ كما في بعض الكلمات، ومنها على سبيل المثال: (عمرو، أولئك، مائة، قالوا).
    فالواو في (عمرو) و(أولئك)، والألف في (مائة)، والألف الفارقة في (قالوا)؛ حروف زائدة؛ تُكتب ولا تُنطق.
    مما قد لا ينتبهُ لها التلاميذ، والمبتدئين، فيقعون في الخطأ عند كتابة تلك الكلمات، ونظائرها.ب) الاختلافات في تطبيق بعض القواعد الإملائية:
    إن تشعب القواعد الإملائية، وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها، قد يشكل عقبة عند الكتابة؛ حتى عند الكبار؛ فما بالنا بالناشئة والمبتدئين؟!
    فلو طُلب من التلميذ أن يكتب -على سبيل المثال-كلمة: "يقرؤون"
    لربّما احتارَ في كتابتها!
    بل إن المتعلِّمين يختلفون في رسمها:
    - فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو -حسب القاعدة-: "يقرؤون"
    - ومنهم من يكتبها بهمزة على الألف -وهو الشائع- باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة: "يقرأون"
    - والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر؛ كما في الرسم القرآني؛ فيكتبها: "يقرءون" بعد حذف الواو الأولى.
    وحجتهم -في ذلك-:
    1) كراهة توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة.
    2) وتعذر وصل ما بعد الهمزة بما قبلها.
    ومثلها: كلمة: "مسؤول"، إذ ينبغي أن ترسم همزتها على الواو حسب القاعدة؛ لأنها مضمومة، وما قبلها ساكن، والضم أقوى من السكون؛ فترسم -هكذا-: "مسؤول"
    ولكن -كما أشرتُ سابقًا- يُكره توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة؛ لذلك حذفوا (الواو) ووصلوا ما بعد الهمزة بما قبلها
    فكتبت على نبرة، على النحو الآتي: "مسئول"." ا.هـ.
    تعليق يسير:
    تلك المشكلات، لا تعني العودة باللائمة على صعوبة اللغة العربيّة (لغة القرآن) فحذارِ!
    إنما تحثّنا على لوم أنفسنا؛ وتحفيزها، للسّعي للأخذ بأسباب التّحسن في الإملاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من المشكلاتِ التي تعترض صحّة الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة قواعد وتدريبات الإملاء الرائعة التي تيسر لطفلك عملية الإملاء
» الشروط التي يجب توفرها في موضوع الإملاء
» الإملاء الإملاء طرق سهلة وقوية لتعلم الإملاء
» خطير جدا لا تعترض على حكمة الله
» حمل برنامج مسابقات الإملاء الفلاشى يعلمك قواعد الإملاء عن طريق المسابقات رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: