منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  تلخيص درس النكرة والمعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 تلخيص درس النكرة والمعرفة Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص درس النكرة والمعرفة    تلخيص درس النكرة والمعرفة Empty04.12.15 16:38

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد .......
فهذا ملخص لدرس النكرة والمعرفة
النكرة
النكرة : اسم يدل على شيء غير معين ، سواء أكان إنسانًا ، أو حيوانًا ، أو غيره
أقبل رجل - امرأة - مدينة - طائرة ، فـ رجل اسم جنس : أي رجل
فائدة : الاسم النكرة الضابط فيه هو أنه : يقبل أل التعريف
قال ابن مالك – رحمه الله - :
نكرة قابل أل مؤثرة .... أو واقع موقع ما قد ذكر
وعكس النكرة المعرفة
المعرفة : اسم يدل على شيء معين معروف
سعيد – مكة – أنت – الباب
جاء سعيد ، الاسم معروف سعيد وله في الذهن تصور واضح ملموس
أنواع المعارف :
الضمير ، العلم ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، المعرف بأل ، والمعرف بالإضافة
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وغيره معرفة كهم وذي ..... وهند وابني والغلام والذي
هم : الضمائر ، ذي : اسم الإشارة ، هند : العلم ، الذي : الاسم الموصول ، ابني : المعرف بالإضافة ، الغلام : المعرف بأل
ملاحظة : إذا قلنا يا رجل ، فالأصل في رجل نكرة ، لكن إذا قصدت رجلا بعينه فتكون في هذه الحالة معرفة .
المعارف
( الضمائر – العلم – اسم الإشارة – الاسم الموصول – المعرف بأل – المعرف بالإضافة )
(1) العلم
في اللغة : هو الشيء الظاهر البين
في الاصطلاح : هو الذي يعين المسمى مطلقًا
تعريف آخر : كل اسم يدل على مسمى بعينه ، أو كل ما يطلق على شيء يميزه عن باقي أفراد جنسه .
أمثلة :
محمد في الحديقة
أقيم في دمشق معرض للكتاب
الكعبة قبلة المسلمين
محمد ، دمشق ، الكعبة ، معارف تدل على المسمى بعينه وتميزه عن باقي أفراد جنسه
- العلم يعرب حسب السياق
محمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
دمشق : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
الكعبة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- العلم إما أن يكون مفردًا : زينب – لمياء – محمد ، أو أن يكون مركبًا إضافيًا : عبدالله – أم سعيد ، أو أن يكون مركبًا تركيبًا مزجيًا : حضر موت ، بعلبك ، أو أن يكون تركيبًا إسناديًا : تأبط شرا.
أقسام العلم : اسم ، لقب ، كنية
أبو إسحاق إبراهيم الشاطبي ، أبو إسحاق : كنية ، إبراهيم : اسم ، الشاطبي : لقب
الكنية : ما يصدر بأب أو أم
اللقب : في الغالب يدل على مدح أو ذم
أبو بكر الصديق ، الفاروق عمر ، هارون الرشيد ، الجاحظ ، الأعمش ، وهكذا
ملحوطة : لك الخيار أن تقدم الكنية أو الاسم ، فتقول : الفاروق عمر ، أو عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه .
العلم المفرد : يعرب حسب السياق من رفع ، أو نصب ، أو جر
جاءَ محمدٌ - رأيتُ محمدًا - مررتُ بمحمدٍ
المركب الإضافي : يعرب الجزء الأول كما يقتضيه السياق ، والجزء الثاني مجرور بالإضافة
جاء عبدالله
جاء : فعل ماضي مبني على الفتح ، عبد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف ،
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
المركب المزجي : بعلبك بلدة طيبة الهواء
يعرب إعراب الممنوع من الصرف ، يرفع بالضمة ، وينصب ويجر بالفتحة
بعلَبكُ مدينة أثرية : بعلبك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
رأيتُ بعلبكَ : بعلبك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
سافرت إلى بعلبكَ : بعلبك اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
أما إن كان مختوما بـــــ ويه يعرب : مبني على الكسر ويكون في محل رفع ، أو نصب، أو جر ، كما يقتضيه السياق .
هذا سيبويه - رحم الله سيبويه - رحمة الله على سيبويه
المركب الإسنادي : يبقى على حاله أي نحكيه كما هو
مثال : جاء تأبط شرا
جاء : فعل ماض مبني على الفتح ، تأبط شرا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها الحكاية .
سلمت على تأبط شرا
تأبط شرا : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة مُنع من ظهورها الحكاية .
جاء حياةُ السراب ، رأيت حياةُ السراب ، مررت بحياةُ السراب
هذا أبو عثمانَ عمرُ بن بحرٍ الجاحظُ
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أبو : خير مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الاسماء الخمسة ، وهو مضاف
عثمانَ : مضاف إليه مجرور , وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
عمرُ : بدل من ( أبو) ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بن : نعت لـــ ( عمرُ ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف
بحرٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجاحظُ : نعت لـــــ ( عمرُ ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
رأيْتُ أبا عثمانَ عمرَ بن بحرٍ الجاحظَ
رأيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة
، والتاءالمتحركة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أبا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
عثمانَ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
عمرَ : بدل من ( أبا عثمان ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
بن : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف
بحرٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجاحظَ : نعت منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
مررْتُ بأبي عثمانَ عمرِ بن بحرٍ الجاحظِ
مررت : فعل ماض مبني على السكونلاتصاله بالتاء المتحركة
، والتاء فاعل:ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
أبي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
عثمانَ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
عمرَ : بدل ( من أبي عثمان ) مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
بن : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف
بحرٍ : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجاحظِ : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
هناك ما يسمى بالعلم المرتجل ، والعلم المنقول
مرتجل : أي لم يسبق له استعمال قبل العلمية سعاد ، عمر
المنقول : منقول من أشياء أخرى
ومنه ما يكون منقول من مصدر مثل فضل ، فضل الله واسع
ومنه ما يكون منقول من اسم جنس مثل أسد
ومنه ما يكون منقول من صفة حارس ، سعيد
ومنه ما يكون منقول من فعل شمر ، يشكر ، يزيد
ومنه ما يكون منقول من جملة تأبط شرا
وهناك علم الشخص : وهو ما خُصص لأحد بعينه مثل سعيد ، محمد
وعلم الجنس : وهو ما تناول الجنس كله مثل أسامة ، علم على أسد يطلق على كل الأسود
كسرى : يطلق على كل من ملك الفرس
قيصر : يطلق على كل من ملك الروم
أم عريط : العقرب ، أم عامر : الضبع ، أبو الحارس ، أبو الحصين : الثعلب ، الأخطل : الهر
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص درس النكرة والمعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسم المعرف و النكرة
»  تلخيص درس التــمـــيــيــز..........................
» تلخيص نص
» تلخيص نص
» تلخيص درس المنادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: