عيـوب القـافية
1. الإكفاء : وهو الجمع بين رويين متجانسين "متقاربين" في المخرج كالنون مع اللام، و العين
مع الغين مثل حزين و صهيل. و بديع وبليغ
2.الإجازة : وهي الجمع بين رويين مختلفين "متباعدين" كاللام مع الميم مثل: قليل و ذميم.
3.الإقواء : هو الجمع في المجرى بين حركتين مختلفتين في قصيدة واحدة كالكسرة و الضمة .
4.الإصراف: هو الجمع بين حركتين مختلفتين في المجرى مثل الفتحة و الضمة .
5.الإيطاء : وهو تكرار ذات اللفظ بذات المعنى في أقل من سبعة أبيات و أفحشه ما كان بين بيتين متواليين ومثاله:
وإذا ما ظفرتُ يوما بشكوى قال لي: أين كلُّ ما تدعيه؟
لا دموع ولا سقامُّ فماذا شاهد عنك بالذي تدَّعيه
أما المثال التالي فتكرار اللفظ فيه جاء بمعاني مختلفة وهو:
قامت تهادى طفلة جللت هودجها بالرقم و العقل ( وشي )
تفْتن با لألحاظ أهل النهى و تستبي بالغنج ذا العقل ( الحجى )
قلت لها جودي لذي صبوة أصبح للشقوة في عقل ( عقال )
أضحى وحبيك له لا زم مطالب بالنقد أو عقلي ( حبس )
قالت بإعراض عدمت الهوى هل لقتيل الحب من عقل( دية )
6. التضمين(25): تعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه مثل:
شبيه بابن يعقوب ولـم يكــن يو
سف يشرب الخمر ولا يزني ولا يو
سع الأمواه بالقهو ة مزجا لم يكن دو
ن في صبح وإمساء وهذا منكـــر يو
شك الرحمن أن يصليه في نار خـزي هو
لها أهل فلا يكشـــــــف ربنا الســو
ء إن الأخضر الإبطيـــــن ذا الفحشاء لا يو
قد النارلأضيـاف ولو قيــل له ذو
دنانيـرأمــوال فيا رحمـــان لاتو
سـع الرزق على هذا الذي منظــره لـو
لؤوالفعـل سَتُـوٌ فوزن الريشة لا يو
7. السناد:
هو اختلاف ما يراعى من الحروف و الحركات قبل حرف الروي وهو أنواع .
1.7. سناد الردف: هو إرداف قافية وإهمال أخرى.
2.7. سناد التأسيس : هو تأسيس قافية و إهمال أخرى .
3.7. سناد الحذو : هو اختلاف الحذو بفتح مع كسر .
4.7. سناد الإشباع : هو اختلاف حركات الدخيل في القصيدة الواحدة بضم أو كسر .
5.7. سناد التوجيه : هو اختلاف التوجيه: يعني اختلاف حركة الحرف الذي قبل الروي المقيد أي الساكن.