منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  علم المعاني(الخبر و الإنشاء..)-دورة البلاغة-المجموعة الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 علم المعاني(الخبر و الإنشاء..)-دورة البلاغة-المجموعة الأدبية  Empty
مُساهمةموضوع: علم المعاني(الخبر و الإنشاء..)-دورة البلاغة-المجموعة الأدبية     علم المعاني(الخبر و الإنشاء..)-دورة البلاغة-المجموعة الأدبية  Empty22.09.15 14:13

علم المعاني(الخبر و الإنشاء..)-دورة البلاغة-المجموعة الأدبية السلام عليكم
نكمل دورتنا مع علم المعاني ومنه الخبر و الانشاء دائما من تنظيمي وباسلوب خاص:
علم المعاني:
1*الخــــــــــــــبر:
هو كلام يحتمل الصدق و الكذب لذاته.فيصح ان يقال لقائله إنه صادق أو كاذب، و يكون الخبر جملة فعلية أو إسمية
(يمحوا الله ما يشاء و يثبت ، و عنده أم الكتاب)
جملة فعلية *******************جملة اسمية
و الأصل في الخبر أن يلقى لأحد غرضين:
*إما إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة إذا كان المخاطب جاهلا له ، و يسمى هذا النوع (فائدة الخبر) ، مثل : (الدين المعاملة)،(ولد النبي صلى الله عليه و سلم عام الفيل ، و أوحي إليه في سن الأربعين)
*و إما إفادة المخاطب أن المتكلم عالم أيضا بأن المخاطب يعلم بالخبر ،و هنا لا يفيد المتكلم السامع في شيء لأنه عالم بما تضمنه الكلام ، و يسمى هذا النوع (لازم الفائدة) لأنه يلزم في كل خبر أن يكون المخبر به عنده علم أو ظن به. مثل أن تقول لتلميذ أخفى عليك نجاحه عنك و علمت من مصدر ما : (أنت نجحت في الامتحان)، (أنت تعمل في حديقتك كل يوم).
- لكن قد يخرج الخبر عن هذين الغرضين إلى أغراض أخرى تستفاد بالقرائن و من سياق الكلام أهمها:
**الاسترحام و الاستعطاف كقولك (إني فقير إلى عفو ربي) ، فهنا ليس الغرض هو إفادة الحكم و لا لازم للفائدة لأن الله تعالى عليم و لكنه طلب عفو ربه.
**اظهار الضعف و الخشوع مثل : (رب إني وهن العظم مني).
**إظهار التحسر كقولك: (رب إني وضعتها أنثى).
**الفخر مثل:
إذا بلغ الفطام لنا صبي**** تخر له الجبابر ساجدينا.
**المـــــدح مثل:
فإنك شمس و الملوك كواكب****إذا طلعت لم يبد منهن كوكب.
**التحذير كقولك : (أبغض الحلال عند الله الطلاق).
*أضرب الخبــــــــــــر:
تختلف صور الخبر في أساليب اللغة باختلاف أحوال المخاطب الذي يعتريه ثلاث أحوال:
1/ أن يكون المتلقي خالي الذهن من الخبر غير متردد فيه و لا منكر له ، و في هذه الحالة لا يؤكد له الكلام لعدم الحاجة إلى التوكيد مثل : (المال و البنون زينة الحياة الدنيا) و يسمى هذا النوع : ابتدائيا.
2/ أن يكون المتلقي متردد في الخبر طالبا الوصول لمعرفته ، فيستحسن تأكيد الكلام الملقى إليه تقوية للحكم ليتمكن من نفسه و يطرح الخلاف وراء ظهره ، مثل :
إن البناء إذا ما انهد جانبه **** لم يأمن الناس أن ينهد باقيه
و يسمى هذا النوع طلبا.
3/ أن يكون المتلقي منكرا للخبر الذي يراد إلقاؤه إليه مع معتقدا خلافه فيحب تأكيد الكلام له بمؤكد أو مؤكدين على حسب حاله من الإنكار ، مثل: (لعمري إن الحق يعلو و لا يعلى عليه). و يسمى هذا الضرب من الخبرإنكاريا.
**لتوكيد الخبر أدوات كثيرة منها : (إن ، أن ، القسم ، لام الابتداء ، نون التوكيد ، أحرف التنبيه ، قد ، أما الشرطية).
2* الإنشـــــــــــاء:
لغة: الإيجاد. اصطلاحا : كلام لا يحتمل صدق أو كذبا لذاته. (أحب لغيرك ما تحب لنفسك) لا ينسب لقائله صدق أو كذب.
و هو نوعان : طلبي و غير طلبي
*الإنشاء الغير طلبي: ما لا يستدعي مطلوبا و له صيغ كثيرة منها : التعجب و المدح و الذم و القسم و أفعال الرجاء ، و هذا النوع لا يبحث فيه علماء البلاغة لأن أكثر صيغه في الأصل أخبار نقلت إلى الإنشاء و إنما المبحوث عنه في علم المعاني هو الإنشاء الطلبي لما يمتاز به من لطائف بلاغية.
*الانشاء الطلبي:
وهو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب و يكون بالأمر أو بالنهي أو الاستفهام أوالتمني أو لنداء.
الأمـــــــــر:
هو طلب حصول الفعل من المخاطب على وجه الاستعلاء مع الالتزام و هو نوعان: حقيقي و غير حقيقي فالحقيقي مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عليكم أنفسكم لايضركم من ضل إذا اهتديتم)
ومن الغير حقيقي:
قفا نبكي من ذكرى حبيب و منزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
النهــــــــــي:
هو طلب الكف عن الشيء على وجه الاستعلاء مع الالزام وله صيغة واحدة هي المضارع لمقرون ب لا الناهية (ولا تفسدوا في الأرض بعد اصلاحها)
وهو نوعان:
_ نهي حقيقي: ( ولا تقربوا مال اليتيم )
_ نهي غير حقيقي:
فلا تبلغاه ما أقول فإنه ** شجاع متى يذكر له الطعن يشتق
فهنا نهي لتماس
الاستفـــــهام:
هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل و ذلك بأداة من احدى الأدوات التالية: الهمزة,هل,ما,متى,ايان,كيف,أين, أنى,كم,أي
الهمزة: يطلب بها أحد الأمرين تصور أو تصديق
_ التصور هنا هو ادراك المفرد و في هذه الحالة تأتي الهمزة متلوة بالمسؤول عنه, ويذكر له في الغالب معادل بعد أم , مثل: أأنت مسافر أم أخوك؟ (يكون الجواب ب أنا أو أخي , المعادل هنا هو أم)
_ التصديق هو ادراك النسبة وهنا يمتنع ذكر المعادل , مثل: (أيصدأ الذهب؟) تكزن الاجابة نعم أو لا.
هل: يطلب بها التصديق ليس غير, و يمتنع معها ذكر المعادل,وهنا المتكلم لا يتردد في معرفة مفرد من المفردات و لكنه متردد في معرفة النسبة. (هل ينمو الجماد؟)
بقية أدوات الاستفهام:
من: لتعيين العقلاء.(من فتح مصر؟)
ما: شرح الاسم أو حقيقة المسمى. (ما الشمس؟)
متى: تعيين الزمان ماضيا كان أو مستقبلا. (متى نحظى بالحرية؟)
أيان: تعيين المستقبل خاصة و تكون في موضع التهويل. (يسأل أيان يوم القيامة)
كيف: يطلب بها تعيين الحال.
كيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى ** ورأي أمير المؤمنين جميل؟
أين: تختص بالمكان. (أين شركاؤكم؟)
أنى: و تأتي بعدة معاني, فتكون بمعنى كيف (أنى يحي هذه الله بعد موتها),وبمعنى أين(يا مريم أنى لك هذا),وبمعنى متى(زرني أنى شئت).
كم: يطلب بها تعيين العدد.(كم لبثتم).
أي: و يطلب بها تعيين أحد المشاركين في أمريعمهما. (أي الفريقين خير مقاما؟)
*جميع الأدوات المتقدمة يطلب بها التصور و لذلك كون الجواب معها تعيين المسؤول عنه.
يسمى هذا الاستفها م حقيقي.
وأما الاستفهام الغير حقيقي هو الذي لايراد به الاستفهام عن الشيء و يفهم من سياق الكلام ودلالاته , مثل:
الانكار: (أغير الله تدعون؟)
النفي: (هل جزاء الاحسان إلا الاحسان؟)
التقرير: ألست أعمهم جودا و أزكا ** هم عودا و أمضاهم حساما؟
التوبيخ: إلام الخلف بينكم إلاما؟ ** وهذي الضجة الكبرى علاما؟
التعيم: (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟)
الوعيد: (ألم تر كيف فعل ربك بعاد؟)
الاستبطاء: (متى نصر الله؟)
التحسر: ما للمنازل أصبحت لا أهلها أهلي ولا جيرانها جيراني؟
التمـــــــــني:
هو طلب الشيء المحبوب الذي لا يرجى و لا يتوقع حصوله إما لكونه مستحيلا :
فليت الليل فيه كان شهرا *** ومر نهاره مر السحاب
وإما لكونه ممكنا غير مطموع في نيله : (يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون).
وله أربع أدوات , واحدة أصلية (ليت) وثلاثة غي أصلية نائبة عنها (لو,لعل,هل).
النـــــــــــداء:
هو طلب المتكلم اقبال المخاطب عليه بحرف نائب مناب (أنادي) المنقول من الخبر الى الانشاء و أدواته ثمانية: (الهمزة,أي للقريب,يا ,آ,أيا , هيا , وا للبعيد)
_ قد ينزل البعيد منزلة القريب فينادى بالهمزة أو أي , اشارة لقربه من القلب و حضوره في الذهن مثل :
أسكان نعمان الأراك تيقنوا *** بأنكم في ربع قلبي سكان
_ كما أنه قد ينزل القريب منزلة البعيد فينادى بغير الهمزة و أي , اشارة إلى علو منزلته كقول الشاعر:
يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة **** فلقد علمت أن عفوك أعظم
أو انحطاط مكانته مثل : (أيا هذا).
أو غفلته و شرود ذهنه مثل :ّ
أيا جامع الدنيا لغير بلاغة *** لمن تجمع الدنيا و أنت تموت
_ وقد يخرج النداء عن معناه الأصلي الى معان أخرى تستفاد من القرائن.مثل :
الزجر: أفؤادي متى المتاب ألما** تصح و الشيب فوق رأسي ألما
التحسر: أيا قبر معن كيف واريت جودة * ** وقد كان منه البر و البحر مترعا
الإغراء: يا مظلوم تكلم.
الاستغاثة: يا الله المؤمنين.
التواضع: أنا الفقير المسكين أيها الرجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم المعاني(الخبر و الإنشاء..)-دورة البلاغة-المجموعة الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (أضرب الخبر) علم المعاني بوربوينت
» هذا رابط لتحميل حل تطبيقات كتاب اللغة العربية بالكامل مع المواضيع الأدبية والإبداعية والدراسات الأدبية
» تطبيق في الإنشاء و الخبر
» عرض: الخبر و الإنشاء 4 متوسط
» عرض الخبر و الإنشاء 4 متوسط.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: