منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 [سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

[سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي Empty
مُساهمةموضوع: [سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي   [سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي Empty06.06.10 19:39

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنه مما عمت به البلوى في هذه الأيام ضعف الكتابة وتعلم قواعد الإملاء العربي، فأصبحتَ لا تجد صفحة من صفحات المنتديات خالية من خطأ في تاء مفتوحة أو مربوطة ( وجزاكي وإياكي) وغيرها كثير وهذا غيض من فيض؛ والأدهى والأمر منها ما تجده في غرف الدروس، وهي أخطاء يندى لها الجبين، لهذا كان من اللازم أن نقوم بدروس لتعلم هذه القواعد، وهي سهلة بسيطة إن شاء الله لمن تتبعها ووعاها. وحتى نبدأ في الموضوع لابد من مقدمة وجيزة عن الخط العربي ونشأته وأقسامه. ثم فيما بعد نشرع في وضع الدروس كل درس على حدة ويكون كل درس مصحوب بتطبيق يخدم القاعدة المذكورة.
نشأة الكتابة العربية:
كان التدوين كثيرا في البلاد العربية المتحضرة كاليمن والحيرة، وقليلا في بلاد الحجاز. فالحميريون في اليمن دونوا كثيرا من أخبارهم وحوادثهم ونقشوها على الأحجار ولا تزال آثارهم في ذلك تتكشف بين حين وحين.
وفي الإسلام كانوا يكتبون على الرقاع والأضلاع وسعف النخل والحجارة الرقاق البيض. ويروى أيضا أن أول من خط بالعربي الواضح "مرامر بن مرة" وكان يسكن الأنبار إلى أن ظهر علماء الكوفة واشتغلوا باستنباط القواعد لهذا الخط فسمي بالخط الكوفي، ثم تبعهم بتدوينه علماء البصرة، ومن الأنبار انتشرت الكتابة في العرب ثم جاء ابن مقلة فنقل الكتابة في الخط الكوفي إلى هذه الصورة وبعده ابن البواب.
كانت الكتابة خالية من الشكل والنقط وبذلك تستوي عندهم كلمتي (قال ومال)، والواضع لبعض النقط هو "أبو الأسود الدؤلي" وذلك عندما فشا اللحن ، وكان هذا النقط يعتمد على حركة الحرف، فالفتحة تكون بنقطة من أعلى، والضمة تكون بنقطة بين يدي الحرف، والكسرة تكون بنقطة تحت الحرف
وكان أول من وضع النقط "نصر بن عاصم" و"يحيى بن يعمر" تلميذا أبي الأسود، غير أنهما كانا يرسمان نقط الشكل بمداد يخالف مداد النقط، وقسما الحروف إلى مهملة وعنوا بها الحروف الخالية من النقط وحروف معجمة وعنوا بها الحروف الحاوية على نقط، والحروف المهملة هي: أ، ح، د، ر، س، ص، ط، ع، ك، ل، م، هـ، و .
والحروف المعجمة: ب، ت، ج، خ، ذ، ز، ش،ض، ظ، غ، ف، ق، ن، ي، وأول من وضع الشكل الذي نرسمه الآن هو "الخليل بن أحمد الفراهيدي" فجعل للفتحة ألفا صغيرة توضع فوق الحرف، وجعل الكسرة رأس ياء صغيرة تحته، وللضمة واوا صغيرة فوقه، وكرر الحرف الصغير عند التنوين. ووضع للهمزة رأس عين ولألف الوصل رأس صاد فوقها، وللمد ميم صغيرة متصلة بجزء من الدال، ثم تفنن أتباع "الفراهيدي" من بعده وغيروا بعض الأشياء في الحرف.
أنواع الكتابة:
للكتابة ثلاثة أنواع

1 ـ كتابة المصحف: ويكتب على ما كتب في المصحف الإمام وإن خالف القواعد، مثل اتصال التاء بحين في قوله تعالى (وَلاَ تَحِينَ مناص) ولكن هذا سنة متبعة مقصورة على القرآن الكريم وحده.
2 ـ كتابة العروضيين: وتكتب حسب الملفوظ بها دون التقيد بالقواعد وهذه مختصة بالكتابة العروضية لا يتعداه إلى غيرها.
3 ـ الكتابة الاصطلاحية: وهي الكتابة السائدة بين الكتاب وبني التي وضعت القواعد من أجل ضبطها وتثبيتها، والتي استمدت قواعد الإملاء فيها من علماء البصرة والكوفة ومن بعض كلمات المصحف الإمام والنحو.
بعض التعريفات:
الخط:
هو القواعد الهندسية لكتابة الحروف لكي تكون حسنة الشكل إفرادا وتركيبا
التحرير: هو إجادة الكتابة وإحكامها بتقويم حروفها وإصلاح سقطها بحيث ينسج الكاتب على القواعد والمواد التي وضعها علماء اللغة
الإملاء: هو إملاء قارئ وكتابة سامع، وإملاء أو إملال لا فرق في ذلك في اللغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

[سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: [سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي   [سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي Empty07.06.10 19:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدّرس الأول
اللام الشمسية واللام القمرية
1 ـ اللام الشمسية: هي لام (أل التعريف) التي يكون بعدها شدّة وهي لا تكتب ولا تلفظ.
2 ـ اللام القمرية: هي لام (أل التعريف) التي يكون ما بعدها متحركا خاليا من الشد وهي لام تكتب وتلفظ.
3 ـ اللام الشمسية: تأتي بعد أحد هذه الحروف: (ط، ث، ص، ر، ت، ض، ذ، ن، د، س، ظ، ز، ش، ل) المجموعة في أوائل الكلمات الآتية: طِب ثمَّ صل رحمًا تفز ضف ذا نعم دَع سوء ظنٍّ زر شريفا للكرم) وتسمى هذه الحروف الحروف الشمسية.
4 ـ اللام القمرية :تأتي بعد أحد هذه الحروف: (أ ، ب، غ، ح، ج، ك، و، خ، ف، ع، ق، ي، م، هـ) وهذه الحروف مجموعة في في جملة (ابغ حجَّك وخف عقيمه) وتسمى هذه الحروف الحروف القمرية.
التطبيق:
استخرج (ال) القمرية والشمسية من الن
وصية تاجر لابنه
يا بني اعلم أن رأس المال خير من الربح، وبحفظ الأصول تثمر الفروع، وكل من خسر ففي طلب الرِّبح الكثير كان اجتهاده، وأكثر ما يستهلك الأموال الطَّمع، ومسامرة الأماني والآمال الكاذبة، وائتمان الخونة ومعاملة النِّساء بغير جاه ولا رهن، وتصديق القول من غير برهان ولا بيان.
فأول ما يجب على العاقل أن يعتمد عليه القناعة وحسم الطَّمع والاقتصار من الخدم والنَّفقات، على مالا مندوحة عنه ولا يحفظ الصحَّة أقل منه، ليقل شرهه ويخف حرصه.
واعلم أنَّ الحدَّة لا تكاد تهدي إلى صاحبها صديقًا فيه خير. واللِّين لا يهدي لصاحبه صديق سوء، وينبغي للعاقل أن يخدم في شبابه لزمان شيخوخته كما يخدم في الصَّيف لزمن الشِّتاء قبل هجومه، واعلم أنَّ كساد السِّلع أحسن من مقامها ذمّة المضطرِّين والمحتاجين.
هدف العلم:
قال علي –رضي الله عنه-:
أولى الأشياء أن يتعلّمها الأحداث؛ الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها.
وقال: لا تقبلنَّ في استعمال عمَّالك وأمرائك شفاعةً إلاَّ شفاعة الكفاية والأمانة.
وقال: لا تعدنَّ عدَّة تحقرها قلَّة الثِّقة بنفسك، ولا يغرنَّك المرتقى السَّهل إذا كان المنحدر وعرًا.
________________

يا بني اعلم أن رأس المال (قمرية) خير من الربح (شمسية)، وبحفظ الأصول (قمرية) تثمر الفروع (قمرية)، وكل من خسر ففي طلب الرِّبح (شمسية) الكثير(قمرية) كان اجتهاده، وأكثر ما يستهلك الأموال (قمرية) الطَّمع (شمسية)، ومسامرة الأماني (قمرية) والآمال (قمرية) الكاذبة (قمرية)، وائتمان الخونة (قمرية) ومعاملة النِّساء (شمسية) بغير جاه ولا رهن، وتصديق القول (قمرية) من غير برهان ولا بيان.
فأول ما يجب على العاقل (قمرية) أن يعتمد عليه القناعة (قمرية) وحسم الطَّمع (شمسية) والاقتصار (قمرية) من الخدم (قمرية) والنَّفقات (شمسية)، على مالا مندوحة عنه ولا يحفظ الصحَّة (شمسية) أقل منه، ليقل شرهه ويخف حرصه.
واعلم أنَّ الحدَّة (قمرية) لا تكاد تهدي إلى صاحبها صديقًا فيه خير. واللِّين (شمسية) لا يهدي لصاحبه صديق سوء، وينبغي للعاقل أن يخدم في شبابه لزمان شيخوخته كما يخدم في الصَّيف (شمسية) لزمن الشِّتاء (شمسية) قبل هجومه، واعلم أنَّ كساد السِّلع (شمسية) أحسن من مقامها ذمّة المضطرِّين (قمرية) والمحتاجين (قمرية).

هدف العلم (قمرية):
قال علي –رضي الله عنه-:
أولى الأشياء (قمرية) أن يتعلّمها الأحداث (قمرية)؛ الأشياء (قمرية) التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها.
وقال: لا تقبلنَّ في استعمال عمَّالك وأمرائك شفاعةً إلاَّ شفاعة الكفاية (قمرية) والأمانة (قمرية) .
وقال: لا تعدنَّ عدَّة تحقرها قلَّة الثِّقة (شمسية) بنفسك، ولا يغرنَّك المرتقى (قمرية) السَّهل (شمسية) إذا كان المنحدر (قمرية) وعرًا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أموت ويبقى كل ماقد كتبته... فياليت من يقرأ مقالي دعا ليا

لعل إلهي أن يمن بلطفه … ويرحم َ تقصيري وسوء فعاليا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[سلسلة] تعلّم معنا قواعد الإملاء العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة " علم النحو العربي" : 16 كتابا في تعلّم النحو العربي للطلاب
» قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق
»  قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق
» برامج رائعة تفيدك في قواعد النحو العربي وقواعد الإملاء :
» فوائد إملائية ميسرة مقتنصة من دروس سلسلة قواعد الإملاء لفضيلة الشيخ محمد رسلان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: