منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  مكانة اللّغة العربيّة من الدّين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 مكانة اللّغة العربيّة من الدّين  Empty
مُساهمةموضوع: مكانة اللّغة العربيّة من الدّين     مكانة اللّغة العربيّة من الدّين  Empty30.12.14 16:33

مكانة اللّغة العربيّة من الدّين
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي في اللهِ؛
مادّة قيّمةٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛
لغتي، لغتي هويتي،
اللغة والدين، أهمية اللغة العربية،
اللغة العربية،
نحو، بلاغة، صرف.
إرتباط اللّغة العربيّة بالدّين الإسلاميّ
**

إذا كنا نؤمن بأن هويتنا الأصلية هي الإسلام ، كما قال الشاعر :
أبي الإسلامُ لا أبَ لي سواه *** إذا افتخروا بقيس أو تميم
فإننا نؤمن كذلك بأن اللغة العربية هي التي تجسد هذا الانتماء وتعمقه ، وتصل بين الإسلام وأهله ، فإهمالها إهمال للقرآن الكريم ورسالته ، ومحاربتها محاربة للإسلام وأهله .

فالواجب على كل من عرف أنه مخاطب بالتنْزيل ، ومأمور بفهم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ، غير معذور بالجهل بمعناهُما ، ولا مسامح في ترك العمل بمقتضاهُما ، أن يتقدم فيتعلم اللسان الذي أنزل به القرآن حتى يفهم كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ لا سبيل إلى فهمهما دون معرفة النحو ، وتمييز الخطأ من الصواب ، ومعرفة الموقع الإعرابي ، لأن النحو إنما وضع للفرق بين المعاني .
انظر مثلاً قولك : ( ما أحسنَ زيداً ! ) . للتعجب من حسنه .
وقولك : ( ما أحسنَ زيدٌ ) . لنفي الإحسان عنه .

فلو ذهب النحو لاختلطت المعاني ، ولم يتميز بعضها من بعض ، وتعذر على المخاطب فهم ما أريد منه ، فوجب لهذا تعلم هذا العلم ، إذ هو من آكد أسباب الفهم .
فعدم معرفة النحو يؤدي إلى الخطأ في كتاب الله عز وجل وعدم فهمه ، وقد روي أن أحد الأئمة كان يعيب النحو ، ويقول : أول تعلمه شغل ، وآخره بغي ، والعالم به يَزْدري النَّاس .
فقرأ يوماً : ﴿ إنما يخشى اللهُ من عباده العلماءَ ﴾ .
فقيل له : كفرت من حيث تجعل ( الله ) يخشى العلماء .
فقال : والله لا طعنت على علم يؤدي إلى معرفة هذا أبداً .
وهو علم السلف الذي استنبطوا به الأحكام وعرفوا به الحلال والحرام .
لذلك لا يجوز أن يفتي الناس في الفقه من كان جاهلاً بالنحو ، ومن فعل ذلك أخطأ وأثم وتعدى وظلم .
وقد رُئي جماعة من الفقهاء المتقدمين الذين لم يبلغوا درجة المجتهدين تكلموا في مسائل من الفقه فأخطأوا ، وليس هذا لقصور أفهامهم ولا لقلة محفوظاتهم ، ولكن لضعفهم في هذا العلم ، وعدم استقلالهم به .
روي أن القاضي أبا يوسف رحمه الله دخل على الرشيد ذات يوم ، والكسائي عنده يمازحه ويطارحه المسائل .
فقال له أبو يوسف : هذا الكوفي قد استقر عنك وغلب عليك .
فقال له الرشيد : يا أبا يوسف : إنه ليأتيني بأشياء يشتمل عليها قلبي .
فأقبل الكسائي على أبي يوسف فقال : يا أبا يوسف : هل لك في مسألة ؟ .
فقال : فقه أو نحو ؟ .
قال : فقه .
قال : فضحك الرشيد حتى فحص برجله ، ثم قال : أتلقي على أبي يوسف فقهاً ؟ .
قال : نعم .
قال : يا أبا يوسف ما تقول في رجل قال لامرأته : أنت طالق إن دخلت الدار ؟ .
قال : إذا دخلت طلقت .
قال : أخطأت يا أبا يوسف .
فضحك الرشيد ، ثم قال : كيف ؟ .
قال : إذا قال : ( أن ) فقد وجب الفعل ، وإذا قال : ( إن ) لم يجب ولم يقع طلاق .
قال : فكان أبو يوسف بعدها لا يدع أن يأتي الكسائي .
وروي عن القاضي أبي عبيد بن حربويه من أن رجلاً ادعى مالاً على رجل بحضرته .
فقال المُدَّعَى عليه : مالُه عليّ حقٌ ( بضم اللام ) .
فقال له القاضي أبو عبيد : أتعرف النحو ؟ .
فقال : نعم .
قال : قم ، قد ألزمتك المال .

وقد قال الإمام الشاطبي : « إن هذه الشريعةَ عربيةٌ ، وعلى أسلوبِ العربِ تُفْهم » .
وهذه بعض الأمثلة من كتاب الله عز وجل لا يمكن فهمها إلا بمعرفة الموقع الإعرابي لها :
قال الله تعالى : ﴿ ولولا كلمةٌ سبقت من ربك لكان لِزاماً وأجلٌ مسمى ﴾ طه : 129 .
وقال جلّ شأنه : ﴿ يسئلونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه ، قل قتالٌ فيه كبيرٌ ، وصدٌّ عن سبيل اللهِ ، وكفرٌ به ، والمسجدِ الحرامِ ، وإخراجُ أهله منه أكبر عند الله ، والفتنة أكبر من القتل ﴾ البقرة 217 .
وقال تعالى : ﴿ هم الذين كفروا وصدُّوكُم عن المسجدِ الحرامِ والهديَ معكوفاً أن يبلغ محلَّه ﴾ الفتح 25 .
.......................
نفعكمُ اللهُ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة اللّغة العربيّة من الدّين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعراب الميسّر في قواعد اللّغة العربيّة
» برنامج لتسهيل تعلّم قواعد اللّغة العربيّة
» حوار بين اللّغة العربيّة الفصحى واللّغة العاميّة
» برنامج لتسهيل تعلّم قواعد اللّغة العربيّة
» اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربيّة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: