منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 موضوع: معنى الحضارة ومفهومها.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

موضوع: معنى الحضارة ومفهومها. Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: معنى الحضارة ومفهومها.   موضوع: معنى الحضارة ومفهومها. Empty26.11.14 18:47

معنى الحضارة ومفهومها.
فأقول: الحِضارة والحَضارة لغة: هي الإقامة في الحضَر، والحضَر خلاف البادية، وهي المدن والقرى والريف، سُميت بذلك لأن أهلها حضروا الأمصار ومساكن الديار التي يكون لهم بها قرار وعمران، بخلاف الباد في البادية فهو في تنقل دائم يبحث عن الكلأ
والماء، لا يعرف القرار ولا العمران. ويُقال: فلان حضَري إذا كان من أهل الحاضرة، وفلان بدوي
إذا كان من أهل البادية، والحضري لما تميز به عن البدوي بالثبات والإقرار وعدم التنقل والترحال فإن ذلك ساعده على
أن يثري حضارته مقر إقامته بجميع مظاهر النمو والتطور، والإبداع العلمي والفني والعمراني، والاجتماعي .. فالحضارة هي محضن كل تطور أوإنجاز إنساني.

أما اصطلاحاً: فالحضارة هي عبارة عن مجموع المفاهيم،والقيم، والتصورات، والعقائد، والقوانين، والمبادئ، والعادات
التي تشكل سلوكاً معيناً ومحدداً عند الإنسان، وتحدد له طريقة معينة في الحكم، والعيش، والحياة، والتعامل مع الآخرين.
فالصدقُ مثلاً: خُلق ومفهوم وقيمة حضارية .. يهدي إلى البر .. ويترتب عليه سلوك إيجابي متحضر على مستوى الفرد
والمجتمع .. بخلاف الكذب فهو خلق مذموم غير حضاري .. لأنه يهدي إلى الفجور والفساد .. ويشكل سلوكيات سلبية متخلفة مدمرة تسيء للفرد والمجتمع سواء. وكذلك نقول: في خُلق ومفهوم الأمانة، والوفاء بالعهد، والعدل، والشورى، والإيثار، والشكر، والجود، والشجاعة، والحياء، والأدب .. والقناعة،والتواضع، وإغاثة الملهوف والمحتاج، وحب الخير للآخرين، ومفهوم الحرص على الوقت، وحسن استغلاله فيما ينفع .. والاقتصاد من غير تقتير ولا تبذيرولا إسراف .. والدقة في المواعيد .. والنظام والتنظيم .. وعدم الفضول وتدخل المرء
فيما لا يعنيه ..والنظافة والحرص عليها، والرياضة الهادفة التي تُثمرجسداً سليماً وقوياً .. وحب الاطلاع والاستكشاف، والمطالعة والقراءة
الراشدة الواعية، والحرص على العلم، والتعلُّمِ، والتعليم ..والعلم التجريبي التطبيقي .. وحب العمل والانتاج والاعتماد على النفس؛
فاليد العليا خير وأحب إلى الله تعالى من اليد السفلى .. فهذه كلها مفاهيم وقيم حضارية معتبرة .. تعطي وتفرز سلوكاً إيجابياً نافعاً
ومتحضراً .. مؤداه إلى عمران الأرض بما ينفعها وينفع ساكنيها .. وكل مفهوم حضاري يكون ضده بالضرورة مفهوماً غير
حضاري .. والعمل به مؤداه إلى سلوك سلبي مذموم غير متحضر .. ينعكس على الأرض وساكنيها بالضر والفساد، والشر؛ فإذا قلنا مثلاً بأن الوفاء بالعهد مفهوم حضاري فيكون ضده الغدر وهو مفهوم غير حضاري، وكذلك العدل، فضده الظلم وهو مفهوم غير حضاري .. وهكذا بقية المفاهيم والقيم الأخرى.واعلم أن أعظم وأجل وأرقى مفهوم Iحضاري على الإطلاق هو مفهوم التوحيد؛ الذي يحمل المرء على أن يُفرد الخالق بالعبادة، والقصد،والطاعة، والمحبة، والتحاكم .. التوحيد الذي يحرر العبيد من العبودية
للعبيد .. فيخرجهم من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد .. وبالتالي فإن أسوأ وأخنع وأقبح مفهوم حضاري سلبي على الإطلاق هو مفهوم الشرك؛ الذي يُعبّد العبيد للعبيد، والذي يحمل المرء على أن يتخذ أنداداً وشركاء يعبدهم ويطيعهم، ويحتكم .. الشرك الذي يُقسّم المجتمعات ـ كلUإليهم، ويضحي في سبيلهم من دون الله المجتمعات التي لا تخضع لسلطان الله تعالى وشرعه ـ إلى طبقتين: طبقة الأسياد والأرباب ..
وطبقة العبيد لهؤلاء الأسياد والأرباب .. وعلى هذا المفهوم الحضاري مدار الخلاف والصراع ـ على مدار التاريخ كله ـ بين أهل التوحيد من جهة،وبين أهل الشرك والباطل بكل أطيافهم وتجمعاتهم ومسمياتهم من جهة
أخرى. هذا الخلاف حول هذا المفهوم الحضاري ( التوحيد ) أدى إلى خلاف حول مفاهيم حضارية أخرى مرتبطة به؛ كمفهوم " الحرية " مثلاً؛ هل هي مطلقة أم مقيدة، وما هي المساحة المسموح بها، والمساحة الممنوعة، ومن هي الجهة التي تحدد نسبة هذه الحرية .. وكذلك مفهوم السيادة العليا في الأرض لمن تكون؛ من الحاكم، من له الأمر فيُطاع، من له خاصية التشريع والتحليل والتحريم، والتحسين والتقبيح؛ للخالق أم للمخلوق .. لله تعالى وحده أم لعبد الله .. وكذلك القيم الحضارية ذات العلاقة بتحديد خصوصيات وحقوق الخالق وخصوصيات وصلاحيات
الإنسان، وحقوقه وواجباته .. فهذا النوع من القيم محل تنازع واختلاف بين
أمة الإسلام أو الحضارة الإسلامية، والحضارات الأخرى بكل مسمياتها وصورها .. وانتماءاتها .. وهذه مسألة سنعود إليها ـ إن شاء الله ـ بشيء
من التفصيل عند الحديث عن أوجه الخلاف بين القيم الحضارية للحضارة الإسلامية، والقيم الحضارية للحضارات الأخرى.
فإن عُلِم هذا الذي تقدم يُقال: عندما يتصرف المرء بطريقة صحيحة راقية أخلاقية ومسؤولة .. يُقال عنه هذا إنسان متحضر .. وإذا
تصرف بطريقة خاطئة، متخلفة، غير أخلاقية ولا مسؤولة .. يُقال عنه هذا
إنسان متخلف .. همجي.. غير متحضر. فالسلوك الإنساني .. أيَّاً كان نوعه .. وكانت نتائجه ..
ليس هوالحضارة .. وإنما هو عبارة عن نتاج المفاهيم والتصورات الحضارية التي ينتمي إليها هذا الإنسان ويعتقد بها .. والتي أفرزت
عنده هذا السلوك .. فإن كان سلوكاً إيجابياً ممدوحاً فهذا
دليل على وجود قيم حضارية إيجابية وممدوحة عند هذا الإنسان .. وإن كان سلوكاً سلبياً مذموماً فيكون ذلك دليلاً على عدم وجود قيم حضارية
إيجابية معتبرة عند هذا الإنسان .. وإنما يكون دليلاً
على وجود قيم وأخلاقيات متخلفة غير متحضرة ولا راقية ..
فالسلوك الإنساني ـ اياً كان نوعه ـ هو التعبير الصادق عن نوعية ومدى جودة تلك القيم الحضارية التي ينتمي إليها الإنسان.
فالإنجاز العلمي التجريبي ـ قديماً وحديثاً
ـ يشترك فيه جميع بني البشر .. وأسبابه مبذولة للجميع .. وبالتالي فهو ليس دليلاً ولا مقياساً على تحضر أو حضارة شعب من الشعوب .. وإنما
هو دليل على وجود جزء من تلك المفاهيم والقيم الحضارية التي ينتمي
إليها ذاك الشعب أو غيره .. ألا وهي قيمة الاهتمام والحرص على العلم التجريبي التطبيقي .. التي أفرزت إنجازاً علمياً.
فالآلة المصنَّعة .. مهما كانت ضخمة وهامة ومتطورة ..ليست هي الحضارة.. وإنما المفاهيم والقيم والتصورات .. التي كانت سبباً
في وجود هذه الآلة .. والتي تحكم وتحدد الطريقة التي تُستخدم بها هذه
الآلة .. هي الحضارة وهي التحضر، ومن خلالها يُحكم على صاحبها بالتحضر أم لا أو كم هي نسبة التحضر التي يتحلى بها!
فالذي يُصنِّع سلاحاً متطوراً وفتاكاً مدمراً .. لكي يستخدمه لأغراض الشر والفساد والتخريب والدمار في الأرض ..
ولأغراضه الشخصية الذاتية أو الحزبية الضيقة .. فهذا رغم ملكه لهذا السلاح الفتاك وتصنيعه له .. فهو إنسان غير متحضر .. لا يُمكن أن يُنسَب إلى الحضارة والتحضر في شيء .. ولو نُسب مجازاً فهو يُنسب إلى حضارة متخلفة همجية غير راقية .. ولا إنسانية! فهذا الذي يصنِّع مثلاً قنبلة ضخمة فتاكة ..ليقتل بها الأطفال والنساء، وغيرهم من الآمنين ممن صان الشرع حرماتهم .. وليدمر
البيوت على رؤوسهم .. فهذا رغم تصنيعه لهذه القنبلة الضخمة لا يُمكن أن يُصنَّف بأنه إنسانٌ متحضر أو يُوصَف فعله هذا بالتحضر والرقي، أو أنه ينتمي إلى قيم حضارية راقية معتبرة!الإنسان الذي ينتهج مبدأ الغايات تبرر الوسائل؛ مهما كانت هذه الوسائل قذرة وسيئة ومتخلفة .. لا يُمكن أن يُعتبر متحضراًولا راقياً مهما كان متقدماً في الصناعات والتطاول في البنيان والعمران .. ومهما جنت عليه تلك السياسة من أرباح مادية!
نقول ذلك لأن كثيراً من الباحثين فضلاً عن غيرهم يقيسون الحضارة والتحضر بمدى الإنجاز والتطور العلمي، ويظنون أن آلات التصنيع
المتقدمة .. والتطاول في العمران .. التي يتمتع بها مجتمع من المجتمعات هي الحضارة ذاتها .. وهي دليل على تحضر ورقي ساكني هذه المجتمعات .. وهذا خطأ فاحش شائع لا بد من تصحيحه وتداركه! المجتمع النبوي الأول في المدينة المنورة لم يكن يعرف التطاول في العمران والبنيان، ولا الصناعات الضخمة والمتطورة .. ومع ذلك فهو أعظم المجتمعات رقياً وتحضراً عرفها التاريخ من قبل وإلى
يوم القيامة؛ لأنه كان قائماً على مجموعة من المفاهيم والقيم الحضارية الراقية النبيلة التي لا توازيها .. ولا تُقاومها قيم ومفاهيم حضارية أخرى في أي موضع أو زمانٍ آخر .. سرعان ما أعطى نتائجها، وانعكست آثارها الإيجابية على العالم أجمع، وفي سنوات معدودات .. فغيرت وجه التاريخ كله من أظلم صورة يُمكن أن تُعرَف إلى أشرق وأعدل وأعظم صورة عرفتها البشرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: معنى الحضارة ومفهومها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع أعجبنى واحببت أن أنقله لكم عن معنى كلمة شاطر
» البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان
» مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير - نصائح كتابة موضوع التعبير
» موضوع تعبير عن أهمية العمل ، موضوع تعبير عن العمال ، موضوع تعبير عن عيد العمال
» موضوع التعبير وطريقة كتابته كتابة موضوع التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: