1ـ
زهير بن أبي سلمى:يقال أنه أجمع الشعراء لكثير من المعاني في القليل من الألفاظ، ومن ذلك قوله:
ومـن يك ذا فضـل فيبخل بفضلــه ... على قومه يستغن عنـه ويذمـم
ومن يغترب يحسب عدوا صديقه...وـمن لايكـرّم نفسـه لايـكرّم
ومن لايذد عن حوض ســـلاحه...يهدّم ومن لايظلم الناس لايظلــم
ومهما تكن عند امرئ من خليقة...واو خالها تخفى على الناس تعلم
ومن لايصتنع في أمور كثيرة...يضرّس بأنياب ويوطأ بمنســـم
2ـ
ا
لنابغــة الذبيـاني:قيل أنه أحـسن شــعراء الجاهلية ديباجة وأكثرهم رونق
كلام وكأن شعره كلام الكتاب ليس فيه تكلف ولاتعسـف وأجود
شعره"النعمـانـيات " ومن عجائبه فيها أنه شبه ا لنعمان مرة بـ"اللــيل"
ومرة بـ "الشمــس" فسحـر وبهر حيث قال:
فإنك كالليل الذي هو مدركـــي...وإذ خلت أن المنتأى عنك واسعوقال:
فإنك شمس والملوك كواكب...إذا طلعت لم يبد منهن كوكبوأحسن ماقيل في الإنزعاج لوعيد الملوك قولـــه:
نبئت أن أبا قابوس أوعدني...ولا قرارعلى زأر من الأســد3ـ
أوس بن حجـــر: قيل ،ليس للعرب مطلع قصيدة في " المرثية" أحسن من قول أوس،
أيتها النفس أجملي جزعا ...إن الذي تحذرين قد وقعا4ـ
طرفــة بن العبـــد:كان النبي صلى الله عليه وسلم يتمثل قوله ولا يقيم وزنه
ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا...ويأتيك بالأخبار من لم تزودوكان "ابن عباس"رضي الله عنه يقول : أنه كلام نبي يجمع الحكمة والمثل، ويقالأن أمير شعره قوله:
قد يبعث الأمرالكبير صغيــر’ه...حتى تظل له الدماء تتصبب5ـ
علقمـــة بن عبـده:قال أبو القاسم الآمدي:أحسن شعر الشعراء المتقدمين ما يشبه في الهولة والعذوبة شعر المحدثين قول علقمه:
فإن تسألونـــي بالنســاء فإنني...خبير بأدواءالنساء طبيب
إذاشاب المرء أو قل ماله...فليس له في ودّهنّ نصيب
يردن ثراءالمال حيث علمنه...وشرخ الشباب عندهن عجيب6ـ
الحارث بن حلّـــزه:قال الصـــولي:لم يوصف تأهب القوم وتهيؤهم للإرتحال بأحسن من قوله:
أجمعوا أمرهم عشاء فلما...أصبحواأصبحت لهم ضوضاءمن مناد ومن مجيب ومن تصهال...خيل خـــلال ذا ورغاء
7ـ
أبــو الطمحـــان القيني:يقول أبو بكر الخوارزمي ربما أريد البكاء في بعض
مواضيعه فيمتنع عليّ إلا أن انشد لأبي الطمحان فيما بيني وبين نفسي حتى
تنحل عقد الدمع:
ألا علّلاني قبل صدح النوائح...وقبل ارتقاءالنفس فوق الجوانح
وقبل غد يالهف نفسي على غد...إذا راح أصحابي ولست برائـح
إذا راح أصحابي تفيض دموع’هم...وغدوت’ في لحد على صفائحي
يقولون :هل أصلحتم’ لأخيكم’...وما اللّحدفي الأرضالفضاء بصالحّّّّ* وقال
أبو نواس:دع عنك لومي فإن اللوم إغراء...وداوني بالتي كانت هي الداء* وقال
أحد الشعـــــراء:يود الفتى طول السلامة جاهدا...فكيف ترى طول السلامة يفعل*وقال
حميد بن ثـــور:
أرى بصري قد رابني بعد صحــة...وحسبك داء أن تتصح وتسلمـــا* وقال
الجعــــدي:ودعوت ربي بالسلامة جاهدا...ليصحّني فإذا السلامة داء8ـ
حســــان بن ثابــت:قيل
أن أحد الكهنـــة أنذر "حسان بن ثابت" بلدغــة تصيبـــه فكان يتحرز منها
بجهده ولاينام إلا على ظهر راحلة له، وبينما هو ذات ليلة على ناقته وهي
ترعى إذ التوت حية على مشفرها فاضطربت الناقة ورمت بالحية صاعدة إليه
فلدغتـــــــه فقال :
لعمرك مايدري الفتــى كيف يتقـــي...إذا هو لم يجعل له الله واقيـــا9ـ
الحطيئــــه: كان خبيث اللسان حتى أنه هجا أباه وأمهوامرأتــه وحتى نفســـه، ومن قوله في أبه وخاله وعمه:
لحاك الله ثم لحاك حقا...أبا ولحاك من عم وخالفنعم الشيخأنت لذي المخازي...وبئس الشيخ أنت لذي المعالي * ومن قوله في أمه:
تنحي واقعدي بعيدا...أراح الله منك العالمينا
أغربالا إذا استودعت سرا وكانونا على المتحدثينا* ومن قوله في نفسه:
أبت شفتاي اليوم إلا تكلما...بسوء فما أدري لمن أنا قائله
أرى لي وجها شوه الله خلقه...فق’بّح من وجه وقبح حامله[/size]