منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أول من قرى الضيف إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أول من قرى الضيف إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أول من قرى الضيف إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم   أول من قرى الضيف إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم Empty01.11.14 11:53

قال شيخ الإسلام بن القيم رحمه الله تعالى :《ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺮﻯ اﻟﻀﻴﻒ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ اﺧﺘﺘﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ اﻟﺸﻴﺐ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﻫﺬا ﻳﺎ ﺭﺏ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺎﺭ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﺯﺩﻧﻲ ﻭﻗﺎﺭا
ﻭﺗﺄﻣﻞ ﺛﻨﺎء اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻛﺮاﻡ ﺿﻴﻔﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ {ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻴﻒ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻤﻜﺮﻣﻴﻦ ﺇﺫ ﺩﺧﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮا ﺳﻼﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﻼﻡ ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ ﻓﺮاﻍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺠﺎء ﺑﻌﺠﻞ ﺳﻤﻴﻦ ﻓﻘﺮﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ}
اﻟﺬاﺭﻳﺎﺕ 23 27
ﻓﻔﻲ ﻫﺬا اﻟﺜﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ
ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺃﻧﻪ ﻭﺻﻒ ﺿﻴﻔﻪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﻜﺮﻣﻮﻥ ﻭﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﻛﺮاﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ اﻟﻤﻜﺮﻣﻮﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﻨﺎﻓﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﻓﺎﻵﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ
اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺇﺫ ﺩﺧﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ}
ﻓﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮ اﺳﺘﺌﺬاﻧﻬﻢ ﻓﻔﻲ ﻫﺬا ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﺑﺈﻛﺮاﻡ اﻟﻀﻴﻔﺎﻥ ﻭاﻋﺘﻴﺎﺩ ﻗﺮاﻫﻢ ﻓﺒﻘﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻣﻀﻴﻔﺔ ﻣﻄﺮﻭﻗﺎ ﻟﻤﻦ ﻭﺭﺩﻩ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ اﻻﺳﺘﺌﺬاﻥ ﺑﻞ اﺳﺘﺌﺬاﻥ اﻟﺪاﺧﻞ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻭﻫﺬا ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻜﺮم
اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻬﻢ ﺳﻼﻡ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻭﻫﻢ ﺳﻠﻤﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺐ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﺃﻛﻤﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﻠﺔ اﻻﺳﻤﻴﺔ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭاﻟﺘﺠﺪﺩ ﻭاﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺪﻭﺙ ﻭاﻟﺘﺠﺪﺩ ﻓﺈﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺣﻴﺎﻫﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻴﺘﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺳﻼﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺳﻼﻣﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﻼﻡ ﺃﻱ ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ
اﻟﺮاﺑﻊ ﺃﻧﻪ ﺣﺬﻑ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ {ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ}
ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺃﻧﻜﺮﻫﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ اﺣﺘﺸﻢ ﻣﻦ ﻣﻮاﺟﻬﺘﻬﻢ ﺑﻠﻔﻆ ﻳﻨﻔﺮ اﻟﻀﻴﻒ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻬﻢ, , ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ ﻓﺤﺬﻑ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻄﻒ اﻟﻜﻼﻡ
اﻟﺨﺎﻣﺲ ﺃﻧﻪ ﺑﻨﻰ اﻟﻔﻌﻞ ﻟﻠﻤﻔﻌﻮﻝ ﻭﺣﺬﻑ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ {ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ}
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺇﻧﻲ ﺃﻧﻜﺮﻛﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺎﻡ ﻭﺃﺑﻌﺪ, ,. ﻣﻦ اﻟﺘﻨﻔﻴﺮ ﻭاﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ ﺑﺎﻟﺨﺸﻮﻧﺔ,
اﻟﺴﺎﺩﺱ ﺃﻧﻪ ﺭاﻍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻟﻴﺠﻴﺌﻬﻢ ﺑﻨﺰﻟﻬﻢ ﻭاﻟﺮﻭﻏﺎﻥ ﻫﻮ اﻟﺬﻫﺎﺏ ﻓﻲ اﺧﺘﻔﺎء ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ اﻟﻀﻴﻒ ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﻛﺮﻡ ﺭﺏ اﻟﻤﻨﺰﻝ اﻟﻤﻀﻴﻒ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻓﻲ اﺧﺘﻔﺎء ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ اﻟﻀﻴﻒ ﻓﻴﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺴﺘﺤﻲ ﻓﻼ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺟﺎءﻩ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻳﺴﻤﻊ ﺿﻴﻔﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻤﻦ ﺣﻀﺮ ﻣﻜﺎﻧﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﺁﺗﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺣﻴﺎء اﻟﻀﻴﻒ ﻭاﺣﺘﺸﺎﻣﻪ
اﻟﺴﺎﺑﻊ ﺃﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺠﺎء ﺑﺎﻟﻀﻴﺎﻓﺔ ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺪا ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻬﻴﺌﺎ ﻟﻠﻀﻴﻔﺎﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺟﻴﺮاﻧﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻴﺸﺘﺮﻳﻪ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﻘﺮﺿﻪ
اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻓﺠﺎء ﺑﻌﺠﻞ ﺳﻤﻴﻦ}
ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻟﻠﻀﻴﻒ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻓﺄﻣﺮ ﻟﻬﻢ ﺑﻞ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﺫﻫﺐ ﻭﺟﺎء ﺑﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻌﺜﻪ ﻣﻊ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﻭﻫﺬا ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﺇﻛﺮاﻡ اﻟﻀﻴﻒ اﻟﺘﺎﺳﻊ ﺃﻧﻪ ﺟﺎء ﺑﻌﺠﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺑﺒﻀﻌﺔ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻛﺮﻣﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
اﻟﻌﺎﺷﺮ ﺇﻧﻪ ﺳﻤﻴﻦ ﻻ ﻫﺰﻳﻞ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻓﺨﺮ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻳﺘﺨﺬ ﻟﻻﻗﺘﻨﺎء ﻭاﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﺂﺛﺮ ﺑﻪ ﺿﻴﻔﺎﻧﻪ
اﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺑﺬﻟﻚ
اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻫﺬا ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻟﻜﺮاﻣﺔ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ اﻟﻀﻴﻒ ﺛﻢ ﻳﻘﺮﺏ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﺤﻤﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﺗﻪ ﻭﻻ ﻳﻀﻊ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺛﻢ ﻳﺄﻣﺮ اﻟﻀﻴﻒ ﺑﺄﻥ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ
اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ {ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ}
ﻭﻫﺬا ﻋﺮﺽ ﻭﺗﻠﻄﻒ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻠﻮا ﺃﻭ ﻣﺪﻭا اﻳﺪﻳﻜﻢ ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﻘﻮﻟﻬﻢ ﺣﺴﻨﻪ ﻭﻟﻄﻔﻪ ﻭﻟﻬﺬا ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻻ ﺗﺘﺼﺪﻕ ﺃﻭ ﺃﻻ ﺗﺠﺒﺮ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ
اﻟﺮاﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺃﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻷﻛﻞ ﻷﻧﻪ ﺭﺁﻫﻢ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺿﻴﻮﻓﻪ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ اﻹﺫﻥ ﻓﻲ اﻷﻛﻞ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺇﺫا ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻴﻬﻢ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻛﻠﻮا ﻭﻫﺆﻻء اﻟﻀﻴﻮﻑ ﻟﻤﺎ اﻣﺘﻨﻌﻮا ﻣﻦ اﻷﻛﻞ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﻭﺟﺲ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻴﻔﺔ ﺃﻱ ﺃﺣﺴﻬﺎ ﻭﺃﺿﻤﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺪﻫﺎ ﻟﻬﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻮﺟﻪ
اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻟﻤﺎ اﻣﺘﻨﻌﻮا ﻣﻦ ﺁﻛﻞ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﺧﺎﻑ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻟﻮا ﻻ ﺗﺨﻒ ﻭﺑﺸﺮﻭﻩ ﺑﺎﻟﻐﻼﻡ
ﻓﻘﺪ ﺟﻤﻌﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺁﺩاﺏ اﻟﻀﻴﺎﻓﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺷﺮﻑ اﻵﺩاﺏ ﻭﻣﺎ ﻋﺪاﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻠﻔﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺗﺨﻠﻒ ﻭﺗﻜﻠﻒ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻋﻮاﺋﺪﻫﻢ ﻭﻛﻔﻰ ﺑﻬﺬﻩ اﻵﺩاﺏ ﺷﺮﻓﺎ ﻭﻓﺨﺮا ﻓﺼﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻬﻤﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻨﺒﻴﻴﻦ .

جﻻء اﻷفهام ﻹبن قيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أول من قرى الضيف إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدي أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم - خفض الصوت عن قراءة القرآن أثر قيس بن عباد - رحمه الله -
» أهمية حب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
» صفة السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم / الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
» هل يسمع الرسول صلى الله عليه وسلم كل من صلى عليه يوم الجمعة؟
» هل يجب كتابة (صلى الله عليه وسلم ) كل مرة بعد كتابة اسم النبى -صلى الله عليه وسلم ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: