اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية إلى جميع الإخوة والأخوات
هذه قواعد إملائية تفيد كاتب الموضوع في المنتدى
أرجو أن يستفيد منها الجميع
قواعد إملائية هامة
أولا: اللام الشمسية واللام القمرية:
1. يقصد باللام الشمسية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم، وهي لام تكتب ولا تنطق إذا أتى بعدها حرف من الآتية:
ت/ ث/ د/ ذ/ ر/ ز/ س/ ش/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ل/ ن
وعددها أربعة عشر حرفًا .
أمثلة: التَّمر/ الثَّوم/ الدُّب/ الذَّيل/ الرَّجل/ الزُّور
2. ويقصد باللام القمرية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم والتي تكتب وتنطق إذا أتى بعدها حرف من الحروف الآتية:
أ/ ب/ ج/ ح/ خ/ ع/ غ/ ف/ ق/ ك/ ل/ م/ هـ/ و/ ي
وعددها أربعة عشر حرفًا .
أمثلة: الْأب/ الْبيت/ الْجمل/ الْحوت/ الْخير/ الْعين/ الْغنم .
ثانيا: همزتا القطع والوصل:
* همزة القطع: هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة تنطق وتكتب .
* وهمزة الوصل: هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة لا تنطق ولا تكتب, لكن إذا أتت الكلمة أول الجملة تنطق هذه الهمزة فقط دون كتابتها .
* مواضع همزة القطع:
1. كل الأسماء العربية همزتها همزة قطع, مثل:
أحمد/ أشرف/ أمجاد/ أحقاد/ إسلام/ أول .
لكن تستثنى بعض الأسماء همزتها همزة وصل .
2. كل حروف اللغة العربية همزتها همزة قطع, مثل:
إلى. إن. أن. أو. إذا. أم. إلا. إذن .
3. الفعل الماضي الثلاثي ومصدره مثل:
أخذ/ أخذًا، أمر/ أمرًا، أكل/ أكلاً .
4. الفعل الماضي الرباعي والأمر منه والمصدر مثل:
أكرَمَ/ أكرِمْ/ إكرام . أقدَمَ/ أقدِمْ/ إقدام . أحسنَ/ أحسِنْ/ إحسان .
5. كل فعل مضارع سواء كان ما فيه ثلاثيًّا أم رُباعيًّا أم خُماسيًّا أم سُداسيًّا, مثل: أعلمُ / أدافعُ / أختارُ / أستخرجُ .
* مواضع همزة الوصل:
1. بعض الأسماء العربية، مثل:
(اسم. اسمان. ابن. ابنة. امرؤ. امرأة. اثنان. اثنتان) .
2. الفعل الأمر من الثلاثي، مثل:
(اِجلسْ. اِعلمْ. اِضْربْ. اِفهمْ. اُسكُتْ) .
3. الفعل الماضي الخماسي والأمر منه والمصدر، مثل:
انتفَعَ. انتفِعْ. انتفاع / اكتتَبَ. اكتتِبْ. اكتتاب / انتصَرَ. انتصِرْ. انتصار .
4. الفعل الماضي السداسي والأمر منه والمصدر، مثل:
استغفَرَ . استغفِرْ . استغفار .
استخرَجَ . استخرِجْ . استخراج .
فائدة 1:
أداة التعريف تكتب وحدها بهمزة قطع هكذا (أل) فإذا دخلت على الاسم صارت بهمزة وصل .
مثل: القمر. الليل. الولد .
فائدة 2:
لاختبار الهمزة في الكلمة هل هي قطع أم وصل نضع قبل الكلمة حرفًا وليكن (الواو) ثم يُنطق مع الكلمة فإذا خرجت الهمزة كانت قطعًا، وإذا اختفت كانت وصلاً .
مثال: وافهمْ / واستمعْ / وإلى / وأن / وأشرف .
ثالثا: التاء المفتوحة والتاء المربوطة:
* المفتوحة: هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء .
مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت .
وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء، أفعال، حروف) .
* المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء، وعند الوصل تاء .
مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة .
وهي تاء متحركة تأتي في الأسماء فقط .
الفروق بينهما:
1. التاء المربوطة تُرسم هكذا (ـــة) بينما تُرسم المفتوحة هكذا (ت).
2. التاء المربوطة يكون ما قبلها مفتوحاً دائماً حقيقة أو تقديراً مثل : فاطمة، فتاة. بينما يُفتح ما قبل التاء المفتوحة أو يُسكن مثل : كَتَبَتْ،أخت.
3. التاء المربوطة تأتي للأسماء فقط. بينما تأتي التاء المفتوحة في كل الكلمات.
4. تُنطق التاء المربوطة هاء وقفاً. بينما تُنطق التاء المفتوحة تاء دائماً.
رابعا: الحركات القصيرة والطويلة:
الحركات منها القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) ومنها الطويلة (الألف، والواو، والياء)، أمثلة:
1. زُرِعَ (هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة) .
2. زارع (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف) .
3. هموم (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو) .
4. كثير (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء) . وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون، كقولك: (لا تكسلْ يا طالب العلم) .
والحركة القصيرة جزء من الحركة الطويلة، أي أن الفتحة جزء من الألف (جزء من نطق الألف، فهي داخلة فيه) .
والضمة جزء من الواو، والكسرة جزء من الياء، ويستغرق نطق الحرف مع الحركة الطويلة ضعف الوقت بالنسبة للحركة القصيرة .
ومن الحركات الشدَّة، وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه، مثال:
ردَّ (أصلها: ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُدد)
لكن إذا حدث العكس وأتى الحرف المتحرك قبل الساكن فلا يحدث إدغام ولا تشديد، أمثلة:
ردَدْنا، شدَدْنا، مدَدْنا .
وتُرسم الشدة على الحرف مع الحركات كالتالي:
(كلُّ) شدة وضمة
(كلَّ) شدة وفتحة
(كلِّ) شدة وكسرة
ومن الحركات (المدة) وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا، أمثلة:
القرءان أصبحت (القرآن) .
أأكلُ أصبحت (آكلُ) .
أأخذ أصبحت (آخذ) .
ومن الحركات التنوين، وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب، مثل:
كتابٌ/ كتابًا/ كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا (كتابن) .
خامسا: حذف ألف ابن أو ابنة:
1. تحذف ألف ابن إذا وقعت بين علمين في سطر واحد شريطة أن يكون الثاني أباً للأول .
مثال: محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
فإذا وقعت كلمة ابن بين علمين ولم يكن الثاني أبا للأول كقولك: عيسى ابن مريم ، أو قول اليهود: عزير ابن الله، أو قول النصارى: المسيح ابن الله. ففي مثل هذه الحالات - تثبت الألف.
وإذا وقعت كلمة ابن في نهاية السطر بعد العلم الأول - أو في أول السطر بعدها العلم الثاني - تثبت الألف .
كقولك: ابن عبد الله هو المقصود .
وإن فصلتَ بين العلمين بضمير، فلا تحذف الألف .
كقولك: محمد هو ابن عبد الله .
وتحذف (جوازًا) بعد حرف النداء، فنقول:
يا ابن محمد أو يا بن محمد
2. وتحذف ألف ابنة إذا حذفت التاء المربوطة، فهي مرتبطة بها وجودًا، وحذفًا .
فنقول: خولة ابنة الأزور و : خولة بنت الأزور .
سادسا: علامات الترقيم:
الترقيم: هو وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض، أو لتنويع الصوت عند القراءة .
وأشهر علامات الترقيم هي:
1. النقطة ( . ) وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى .
2. النقطتان ( : ) وتوضعان بعد القول، وقبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة .
3. الفاصلة ( ، ) وتوضع بين الجمل المتتابعة، وبين أقسام الشيء .
4. الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) وتوضع بين الجملتين التي تكون إحداهما سببًا في الأخرى .
5. الشرطة ( - ) وتوضع بين العدد والمعدود، وبين ركني الجملة إذا طال الركن الأول وبعُدَ عن الثاني .
6. الشرطتان ( - - ) وتوضعان للجملة الاعتراضية وألفاظ التفسير .
7. علامات الاستفهام ( ؟ ) وتوضع في نهاية السؤال .
8. علامة التعجب ( ! ) بعد كل جملة مثيرة للدهشة والتعجب .
9. القوسان ( ) للجمل الاعتراضية .
10. التنصيص " " للكلام المنقول بنصه .
11. الحذف ... مكان الكلام المحذوف .