منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 يوم المعـلم المصادف لـ 5 أكتوبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

يوم المعـلم المصادف لـ 5 أكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: يوم المعـلم المصادف لـ 5 أكتوبر   يوم المعـلم المصادف لـ 5 أكتوبر Empty06.10.14 11:07


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يحتل المعلم (المربي) في النظام التربوي الإسلامي مكانة عظيمة فقدوته المصطفى صلى الله عليه وسلم ؛ قال تعالى (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) سورة الجمعة2 .
وقال صلى الله عليه وسلم " إنما بعثت معلماً..." الحديث رواه ابن ماجه15-83رقم229 , فصلاح المعلم يؤدي إلى صلاح طلابه ومن ثم صلاح المجتمع بأسره ، كما أن فساده يؤدي إلى فساد طلابه وبالتالي فساد المجتمع بأسره ، ومع وضوح دور المعلم في الإسلام إلا أننا نرى اليوم عددا من المفكرين والتربويين في الغرب لايرون ضرورة لوجود المعلم بصفة خاصة والمدرسة بصفة عامة...رغم أنه لم يظهر إلى الآن نظام تعليمي استطاع أن يستغني عن دور المعلم في أية مرحلة،بل على العكس من ذلك كان المعلم دائماً هو عصب النظام التعليمي ، بل هو الذي قامت عليه فكرة التعليم ذاتها.مع أنه إلى اليوم لم يأخذ المربي والمعلم المسلم حقه الذي يظهر مكانته وأهميته في حياة الأمة ، المكانة العظيمة التي حددها القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وكذلك ماسطره السابقون الأولون حيث قال الإمام الغزالي (حق المعلم أعظم من حق الوالدين).
  و من أبرز صفات المعلم السلوكية  نُجملها في ما يلي:
1) أن يكون المعلم مُخلصاً في قوله و عمله و نيته : و معنى ذلك ألا يقصد المعلم بعلمه و عمله غير وجه الله سبحانه، طاعةً له و تقرباً إليه . كما يستلزم الإخلاص أن يبذل المعلم قُصارى جهده في الإحاطة بمختلف الجوانب التربوية و التعليمية التي تجعل منه معلماً ناجحاً، متصفاً بالإخلاص في السر و العلن.
2) أن يكون متواضعاً لله عز وجل ؛ متذللاً له سبحانه و تعالى فلا يُصيبه الكبر ولا يستبد به العُجب لما أوتي من العلم ؛ فإن من تواضع لله رفعه ؛ ولأن المعلم متى تحلى بالتواضع وقف عند حده ، وأنصف غيره ، وعرف له حقه ، ولم يتطاول على الناس بالباطل .
3) أن يكون آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر ، متصفاً بالعقل و الروية ، و حُسن التصرف، و الحكمة في أمره ونهيه ؛ لأن ذلك كله نابعٌ من حرصه على حب الخير للناس ، و حرصه على دعوتهم إلى الخير و الصلاح.
4) أن يكون حسن المظهر جميل الهيئة ؛ إذ إن لشخصية المعلم و هيئته تأثيراً بالغ الأهمية في سلوك الطلاب و تصرفاتهم الحالية و المستقبلية . ثم لأن العناية بالملبس وأناقته دونما سرفٍ ولا مخيلةٍ مطلبٌ هام للمعلم حتى ترتاح لرؤيته العيون ؛ وتسعد به النفوس ، ويتأثر به الطلاب في هذا الشأن.
5) أن يكون صابراً على معاناة مهنة التعليم و مشاقها ؛قادراً على مواجهة مشكلات الطلاب و معالجتها بحكمةٍ و روية ؛ دونما غضبٍ ، أو انفعالٍ ، أو نحو ذلك.
6) أن يكون مُحباً لطلابه مُشفقاً عليهم ، مُتفقداً لهم في مختلف أحوالهم ، مشاركاً لهم في حل مشكلاتهم حتى تنشأ علاقة قوية وثيقة بينه و بينهم ؛ تقوم على الأخوة و الحب في الله تعالى.
7) أن يكون عادلاً بين طلابه ؛ متعاملاً معهم بطريقةٍ واحدةٍ يستوي فيها الجميع ؛ فلا فرق عنده بين غنيٍ و فقير ، ولا قريبٍ ولا غريب ، ولا أبيض ولا أسود . ثم لأن العدالة صفةٌ لازمةٌ ينبغي للمعلم أن يتحلى بها و أن يمارسها مع جميع طلابه ؛ فيعُطي كل طالب من طلابه حقه من الاهتمام ، والعناية ، والدرجات ، ونحو ذلك دونما ميلٍ أو محاباةٍ أو مجاملةٍ لطالبٍ على حساب الآخر
أهمية المعلم في العملية التعليمية :
  ما من أمة تسعى لأن تحتل مكاناً مرموقاً بين الأمم ، إلا وأولت العملية التربوية اهتماماً بالغاً تستطيع من خلالها بناء جيل واع متمثلاً في ثقافته أولاً ثم قادراً على التكيف مع معطيات التكنولوجيا الحديثة ثانياً .
  و إن الاهتمام بمهنة التعليم في أي مجتمع من المجتمعات ؛ إنما يشير إلى مدى مسؤولية ذلك المجتمع تجاه مستقبل أجياله ومدى حرصه على توفير الخدمات التربوية لأبنائه ، إذ أن أي إصلاح مستهدف للأمة أو تعديل لمسارها بغـية تقدمها ؛ إنما ينطلق من البصمات التي يتركها المعلم على سلوكيات طلابه وأخلاقهم وشعورهم وعقولهم .
  فالمعلم هو عصب العملية التربوية ، والعامل الذي يحتل مكان الصدارة في نجاح التربية وبلوغها غايتها ، وتحقيق دورها في التقدم الاجتماعي والاقتصادي ، ومن هنا فلا يمكن الفصل بين مسئوليات المعلم والتغيرات الأساسية التي تحدث في المجتمع
  ونظراً للمسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق المعلم ، فإن منطلق نجاحه في القيام بهذه المسؤوليات إنما يتوقف على معلم كفء يتمتع بشخصية مستقرة منفتحة ، قادرة على البذل والعطاء والابتكار والتجديد ، يتصف بثقافة عامة ، وإعداد أكاديمي متنوع وكاف ، متفهم لحاجات التلاميذ ، وخصائص نموهم ، مهيئا لاكتشاف مشكلاتهم ونقاط ضعفهم . قادراً على توجيههم وإرشادهم ، وتيسير التعلم لهم .
ومن الأدوار التي تأمل أن يقوم بها المعلم مستقبلاً :
1- دور المعلم النموذج الذي يقتدي به تلاميذه فيقلدونه في جميع شئون حياتهم ويقتفوا أثره ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة إذ كان قرأنا يمشي على الأرض.
2- دور وسيط التغيير للتطوير الاجتماعي.
3- دور المعلم الذي يضع احتياجات المجتمع في بؤرة الفعل التربوي ودوره المهني .
4- دور المعلم صانع القرار ، القادر على التغيير ، ولديه قدرة علمية على الإقناع ويمتلك في ذلك البراهين والحجج المقنعة .
5- دور المعلم المبدع والمفجر لطاقات الإبداع لدى تلاميذه ، الذي يبتكر وسائل تأثير جديدة على تلاميذه ، ويصمم خططاً تمكنه من الحصول على حلول جديدة للقضايا التربوية المطروحة أمامه .
6- دور المعلم المتفاعل ، الذي يقيم علاقات ودّية مع تلاميذه تتميز بروح الديمقراطية الإسلامية والحب وتبادل الخبرة .
7- دور المختص التكنولوجي الذي يستطيع أن يتعامل مع المستوى المتقدم من تكنولوجيا التربية ويوظفها في عمله بمهارة.
8- دور المعلم الخبير والمستشار التعليمي لتلاميذه.
9- دور الباحث المنخرط في الأبحاث التربوية والأكاديمية ، والذي يتصدى لمعالجة المشكلات التربوية بمنهجية علمية.
صفات وخصائص المعلم الفعّــــال
المعلم قائد تربوي فعّال يقول حجة الإسلام الغزالي : " على المعلم أن يجري المتعلمين مجرى بنيه " ، أما عـن صفات وخصائص التي يجب أن يتصف بها من يقوم بالعملية التربوية ؛ أهمها :
1. المعلم مرشد ؛ فهو مرشد في رحلة المعرفة ، يعتمد على تجاربه وخبرته لأنه يعـرف الطريق والمسافرين ويهتم اهتماماً بالغاً بتعليمهم .
2. المعلم مربًّ : يعلم وفقاً للمفهوم القديم للتعليم فهو يساعد الطالب على التعلم .
3. المعلم مجدد وهو جسر بين الأجيال.
4. المعلم قدوة ومثلٌ ، في المواقف ، في الكلام ، في العادات واللباس .
5. المعلم باحث يطلب المزيد من المعرفة.
6. المعلم ناصح أمين وصديق حميم ومبدع ومحفّـــزعلى الابداع.
7. المعلم خبير وإنسان يعرف ، ويعرف أنه يعرف ؛ واجب عليه أن يكون واسع المعرفة
8. المعلم رجل متنقل ، قصّاص ، ممثل ، مناظـر ، و بنّـاء لمجتمع مرصوص .
9. المعلم يواجه الحقيقة ، وهـو طالب علم ومعرفة ، مقوّم ، مخلص في عــملـــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم المعـلم المصادف لـ 5 أكتوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توزيع شهري لشهر أكتوبر
» موقف الجزائر فى حرب أكتوبر المجيد
»  عطلة الخريف من 31 أكتوبر إلى مابعد عيد الأضحى / منشور وزاري
»  ااختبارات الرياضيات - جاهزة - من أكتوبر ..إلى ماي للسنة الخامسة 5 ابتدائي
» هدة مجموعة من الاختبارات في الريـاضــيات لكل السنة- أي من شهر أكتوبر ...إلى ماي -جـاهزة - للسنة الخامســة ابتدائي .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: