يقصد بالتعليق
التعليق هو إبداء الرأي في عمل أو حدث أو مشاهدات لظواهر سياسية أو اجتماعية من خلال رصدها
وتتبع مسبباتها ونتائجها بطريقة مركزة تحيط بأسس تناول وعرض الموضوع وأهم ما يميز التعليق هو إبداء الرأي ووجهة النظر .
أهم مهارات التعليق :
- الدقة والوضوح
- التعليل
- الاستدلال
- عدم استخدام الخيال
- تنظيم الأفكــــار
- حسن عرضها
- التنبؤ ببعض النتائج
مجالات التعليق :
- تدور التعليقات المختلفة حول الأحداث السياسية والاجتماعية والفنية والمشاهد اليومية والأعمال والأخبار والظواهر .
نموذج للتعليق :
( علق على مفهوم قول الإمام علي " كرم الله وجهه ( من أبصر عيبه شُغِل عن غيره )
وذلك في ستة أسطر مفسرا أو موضحا ومعللا ومستدلا على ما تقول
هذه هي الحكمة البليغة تدعو الإنسان إلى أن يدرك أنه لم يصل إلى الكمال الذي يجعله خاليا من العيوب ، شأنه في ذلك شأن غيره من البشر . فكل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون ، وما دام الأمر كذلك فليس من المقبول أن يترك الإنسان عيوبه ويبحث عن عيوب الآخرين بل الأولى أن يبدأ بإصلاح نفسه قبل أن يسعى إلى الآخرين ورصد عيوبهم فهذا أجدى لصلاح المجتمع وتماسكه ، وقد صدق القائل :
لا تَنْهَ عن خُلـــــقٍ وتأتي مثَلهُ عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ .
نموذج آخر للتعليق :
( تفشت ظاهرة العبث بمرافق المدرسة بين الطلاب )
اكتب تعليقا حول هذه الظاهرة
يقوم بعض الطلاب من الفئات غير الواعيــــــة بالعبث بالمرافق الموجودة داخل المدرســــة ، كإلقاء مخلفاتهم في الأماكن غير المخصصة لذلك ( الطاولات – الصالات ) وترك مفاتيح الكهرباء مفتوحة أثناء الفرص ، وانتهاء اليوم الدراسي ، وكذلك بكسر زجاج النوافذ والأبواب ، ومقابض الأبواب ، وإلقاء العصائر على السبورات ، وكسر صنابير المياه والمراحيض الموجودة داخل دورات المياه المخصصة لهم ، وكسر الطاولات والكراسي .
وتعود أسباب هذه الظاهرة إلى ما يلي :
- أولا : نقص الوازع الديني لدى هؤلاء الطلاب .
- ثانيا : نقص الوعي الكافي بشراكته في ملكية هذه المرافق .
- ثالثا : فقد التوجيه من داخل الأسرة ، أو انعدامــــه .
- رابعا: وجود بعض الحالات النفسية والرغبات المكبوتة والنزعات العدوانية .
ومن نتائج هذه الظاهرة مايلي :
- أولا : ضياع كثير من أموال الدولة في إصلاح هذه المرافق .
- ثانيا : النقص في هذه الخدمات ومعاناة زملائهم من هذا النقص .
- ثالثا : ظهور المدرسة بصورة غير مشرفة أمام الزائرين .
- رابعا: تصيب هذه الظاهرة بعض الطلاب متميزي الخلق إما بالإحباط وعدم الاكتراث
أو التصدي المباشر لهؤلاء الطلاب مما قد ينتج عنه مشاحنات ليس لها مكان داخل دور العلم .
التحميلات المرفقة