منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا؟ Empty
مُساهمةموضوع: كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا؟   كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا؟ Empty03.05.10 0:34

بِسْمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ
الحمدُ لله ربِّ العالَمينَ ، وصَلَّى اللهُ وسَلَّمَ علَى نَبِـيِّنا محمَّدٍ وعلَى آلِه وصَحْبِه أَجمعِينَ ، أَمَّا بَعْدُ :
قالَ الشَّيْخُ أحمدُ بْنُ عُمرَ الحازِمِيُّ حفظهُ اللهُ تعالَى :
يَـرِدُ السُّؤالُ هُنا : كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا ؟
ما هِيَ كيـفِيَّـة دراسةِ النَّحْوِ وعُلُومِ اللُّغةِ العربِيَّـةِ الباقيـةِ ؟ ؛ هذَا لا بُدَّ مِنْ تعيِـيـنِه ابْـتِداءً ، كيفَ يَدرُسُ طالبُ العلْمِ النَّحْوَ ؟ :
لا شَكَّ أنَّ النَّحْوَ مِنْ أَصْعبِ الفُنُونِ ! ؛ ولذلِكَ يُـرَجَّحُ عندَ كثيرٍ مِنْ أَهلِ العِلْمِ أنَّ مِثلَ علمِ النَّحْوِ وأُصُولِ الفِقْهِ ينبغي أنْ يُفْرِدَهُ طالبُ العلْمِ دراسةً مُسْتَقِلَّـةً ، بِمعْنَى : أنَّه يتفرَّغُ لـمَتْنٍ ما ولا يقرأُ إِلَّا إيَّـاهُ ، فقطْ ! لا يقرأُ إِلَّا هذَا المتنَ ؛ لماذَا ؟ : لأنَّ أَيَّ مَتْنٍ يُقْرأُ ـ وهذِه قاعدةٌ عامَّـةٌ مَنهَجِيَّـةٌ ـ أيَّ مَتنٍ يُقْرأُ لا بُدَّ أَنْ يعتَنيَ طالبُ العلْمِ بأنْ يكُونَ هذَا المتنُ مَحفُوظًا ؛ ولذلكَ ( لا يُدرسُ إِلَّا ما يُحْـفَظُ ) هذَا هُو الأَصْلُ .
أوَّلًا : حِفْظُه .
ثانِـيًا : فهْمُ مُرادِ المصنِّفِ مِنهُ .
ثالِثًا ـ وهذَا خاصٌّ بِالنَّحْوِ ويُلْحَقُ بِه أُصُولُ الفِقْه ـ : التَّطبيقُ العَمَـلِيُّ ؛ بأنْ يأخُذَ طالبُ العِلْمِ إِذَا درَسَ نِصْفَ الكِتابِ مَثَـلًا ، وعرَفَ تَمْيِـيزَ الفِعْلِ مِنَ الاسْمِ مِنَ الحرْفِ يأتي يُطَـبِّق : يأخُذُ خاصَّةً ـ وهذِه طريقةُ الشَّناقِطةِ والإِثْيُوبِيِّـينَ وغيرِهمْ ـ أنَّهُ يأتي إِلَى الكتابِ نَفْسِه فيدْرُسُه فِقْهًا ، يَعْني : يتفقَّهُ في مَعانِـيه ، ويُعْرِبُه إِعْرابًا .
وهذِه سُنَّـةٌ عندَ أَهْلِ العِلْمِ ؛ ولذلِكَ تَجِدُ ( تَمرينَ الطُّـلَّابِ ) لِـ ( خالدٍ الأَزْهريِّ ) ، وتَجِدُ ( الخريدةَ البَهِيَّـةَ في إِعرابِ الآجرُومِيَّـةِ ) .
وتَجِدُ أَهلَ العِلْمِ يَعْتَـنُونَ بـ ( إعْرابِ الشَّواهِدِ ) : شَواهِدُ ( ابْنِ عَقِـيلٍ ) كَمْ مِنْ مُعْرِبٍ لَها ! ، شَواهِدُ ( ابْنِ هِشَامٍ ) كمْ مِنْ مُعْرِبٍ لَها ! ... إلى آخِرِه ؛ لماذَا ؟ :
لأَنَّ طالبَ العِلْمِ يتَمرَّنُ ويتمرَّسُ علَى هذِه .
والعِلْمُ صَعْبٌ ، كُـلُّه صَعْبٌ ، والنَّحْوُ مِنْ أَصْعبِ الفُنُونِ .
فلذلِكَ يأتي : ( قالَ عُبَـيْدُ رَبِّه ) ، ( قالَ محمَّدٌ ) ، ( قالَ ابْنُ آبَّـه ) ؛ يأتي يُطبِّـق :
( قالَ ) هذِه اسْمٌ أَمْ فِعْلٌ أَمْ حَرْفٌ ؟ ماذَا درَسْتَ أنتَ ؟ كَيْفَ تُمَـيِّـزُ بَيْنَ الفِعْلِ والحرْفِ والاسْمِ ؟ ؛ تُطَـبِّق علَى : ( قالَ ) ، ( ابْنُ ) ، ( آبَّـه ) ، ( واسْمُه ) الواوُ هذِه اسْمٌ أَمْ فِعْلٌ أَمْ حَرفٌ ؟ .
لابُـدَّ أنْ تأتيَ بِالدَّليلِ ، وإِذَا مرَّ طالبُ العِلْمِ علَى جُلِّ الكِتابِ حينَـئِـذٍ يأتي بِالدَّليلِ بِنَصِّ الكِتابِ ؛ فيقُولُ مَثَـلًا : هذَا خبرٌ مٌـؤَخَّرٌ ، ما الدَّليلُ ؟ :
والأَصْلُ في الأَخْبارِ أَنْ تُـؤَخَّرَا.........................
هكذَا يجْعلُونَ الأَلْفِيَّـةَ دليلًا يُسْتَدَلُّ بِه .
وكذلِكَ في مِثْلِ هذِه المنظُومةِ ( نظمَ الآجروميَّـةِ لابْنِ آبَّه ) ؛ تَحفَظُ وتأتي إِلَى الفاعِلِ وترفَعُه ؛ لماذَا رفَعْتَ الفاعِلَ؟:تَـقُولُ :الفاعلَ
ارْفَعْ ............................................
وتَقِفُ ، فقطْ ، لا تأتي بِالبَـيْتٍ كامِلًا ، لماذَا ؟ : لتُمرِّسَ نَفْسَكَ وتُمرِّسَ الذِّهْنَ علَى الإِتْيانِ بِالشَّاهِدِ فقَطْ .
إِذَنْ ؛ لا بُدَّ مِنَ الحفْظِ ، ولا عِلْمَ إِلَّا بِحِفْظٍ ، لا بُدَّ مِن اسْتِيعابِ مُرادِ صَاحبِ النَّـثْرِ أَوْ صَاحبِ النَّظْمِ .
ثُمَّ في النَّحْوِ علَى جِهةِ الخُصُوصِ لا بُدَّ مِنَ التَّطبيقِ العَمَـلِيِّ ، والتَّطبيقُ العَملِيُّ خَيْرُ ما يَعْتَمِدُه طالبُ العِلْمِ : الكتابُ الَّذي يَحْفَظُه ؛ تأتي لِنفْسِ الكتابِ الَّذي تَحْفَظُه وتُعْرِبُه إِعْرابًا تامًّا ، كلَّ ما درسْتَه ترْجِعُ مِنَ الأَوَّلِ وتُعْرِبُه ؛ حينـئِذٍ يَسْهلُ علَيْكَ النَّحْوُ .

أَمَّا إِذَا أَخذَ أَمْثِلَـةً : ( جاءَ زَيْـدٌ ) يُعْرِبُ ( جاءَ زَيْـدٌ ) ، وإِذَا قالَ : مِثالٌ آخرُ ؛ قالَ : ( جاءَ عَمْرٌو ) غيَّر ، لا إِشْكالَ ، لا شَيْءَ جَدِيد ! فالأَسْماءُ تُغَيَّـرُ والتَّرْكيبُ واحِدٌ ، لكنْ إِذَا درَسَ النَّظْمَ عرَفَ ماذَا ؟ : عرفَ التَّراكيبَ المتغايِـرَةَ .
وخاصَّةً المنظُوماتُ فيها مِنَ الإِشْكالاتِ الكبيرةِ ما لا يُوجَدُ في النَّـثْـرِ ؛ فحينَئِذٍ يَتعلَّمُ طالبُ العِلْمِ ويَسْتَفيدُ منَ الَّذي يَحْـفَظُه ) اهـ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كَـيْفَ يكُونُ طالبُ العِلْمِ نَحْوِيًّـا ?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: