منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!  Empty
مُساهمةموضوع: أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!     أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!  Empty04.08.14 18:54

أولاً : مهارة التهيئة الذهنية
---------------

وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو
الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
-------------

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الدافعية لدى الطالب.
والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة
في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
- الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
- التحرك في غرفة الصف
- استخدام تعبيرات لفظية
- الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين
- تنويع الحواس
اما الممارسات التي تبعث الملل فهي:
- الصوت الرتيب
- الوقوف الثابت
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
---------------------

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب
وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه
الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
---------------

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه فوائدها :
- تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم
- تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
- تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم
- استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم
- التنويع في استراتيجية التدريس
- ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
- إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب
- ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
التنويع بالمثيرات:
- مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي
استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته - تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها -
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
---------------------

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ،
ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية
سادسا :مهارات التعـزيز
-------------

مفهومه هو وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة -أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها
- أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوببشعور غير سار
أنواع التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم
- التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
- التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
- التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000
- التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب .
- التعزيز والطلاب الخجولين ...الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم
حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية
ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
سابعا :مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب
-----------------------------

تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون
تمثل الأسئلةالصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم وبين الطلاب والمعلم وبين الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية

مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز
مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه
أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام.ندى25




تاريخ التسجيل : 17/08/2014

 أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!     أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!  Empty17.08.14 11:00

شكرا على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنت معلم /ة مميز /ة إذا أتقنت هذه المهارات السبع !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج مميز لتعليم اللغة الانجليزية بدون معلم
» برنامج تدريس المهارات الإعرابية في الجملة العربية
» المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
» عرض بوربوينت لدرس الحال وورقة قياس المهارات
» عرض بوربوينت لدرس الحال وورقة قياس المهارات - الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: