التعبير
أوّلاً : (((( التعبير الإبداعيّ ))))
* ما أبرز أشكال التعبير الإبداعيّ ؟
1- الحديث عن القيم والاتجاهات ، والموضوعات الاجتماعيَّة ، والوطنيّة … الخ .
2- وصف الأماكن ، والمناسبات ، والاحتفالات …
3- كتابة قصة تبدأ ، أو تنتهي بعبارة معطاة لك .
4- كتابة الخواطر ، وما يجول بداخلك من أفكار وعواطف .
5- سرد الأخبار المقروءة والمسموعة بأسلوبك الخاص .
6- الحوار بين إنسان وآخر ، أو تخيّل حوار بين حيوان وحيوان ، أو نبات ونبات … الخ .
7- ما يمر به الإنسان من مواقف حياتية مختلفة .
8- النقد والتحليل ، مثل : أُسلوب يعجبني ولا يعجبني .
* ما أجزاء موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- المقدِّمة : عبارة مركّزة ، قصيرة ، دقيقة الألفاظ ، متنوّعة الأسلوب ، تشكّل مدخلاً للموضوع ، وتمهيداً له ، فهي المؤشّر الأوّل الذي يُحكم من خلاله على جودة الموضوع.
2- الموضوع : فيه يتم تفصيل جوهر الموضوع المطلوب الكتابة فيه.
3- الخاتمة : عبارة مركّزة ، قصيرة ، ملخّصة لصلب الموضوع ، يمكن من خلالها وضع التوصيات والمقترحات ، والانطباعات...، وهي لا تقل أهميةً عن مقدّمة الموضوع.
* ما الإجراءات التي ينبغي القيام بها قبل البدء في كتابة موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- قراءة العبارة المعطاة لك أكثر من مرّة ؛ بهدف تحديد الموضوع المطلوب الكتابة فيه بدقة.
2- وضع أفكار رئيسة على ورقة خارجيّة مستوحاة من العبارة الواردة في السؤال ، وكذلك من مخزونك المعرفي والثقافي ، مع مراعاة التسلسل الآتي عند وضعها وترتيبها :
أ- الفكرة الأولى تكون بمثابة ( مقدّمة للموضوع ).
ب- الفكرة الأخيرة تكون بمثابة ( خاتمة للموضوع ).
ج- أن تكون الأفكار ما بين الأولى والأخيرة مفصّلة لصُلب الموضوع.
3- قبل الشروع في كتابة الموضوع عليك قراءة الأفكار بتأنٍ بحيث تقتنع بصلاحيتها للموضوع.
* ما الخطوات والمقترحات والأمور التي ينبغي مراعاتها أثناء كتابة موضوع التعبير الإبداعي ؟
1- اكتب العبارة المعطاة لك في سؤال التعبير الإبداعيّ – أعلى الصفحة.
2- ابدأ الكتابة بالبسملة أسفل عبارة السؤال.
3- افتتح بآية قرآنيّة أو بحديثٍ نبويّ شريف مناسب ممهّد للموضوع أسفل البسملة.
4- ابدأ في كتابة الفكرة الأولى التي تختص بمقدّمة الموضوع ، مع مراعاة ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأوّل ، ثم واصل الكتابة في الأفكار الخاصّة بصلب الموضوع حتى الوصول إلى الفكرة الأخيرة التي تمثِّل خاتمة الموضوع. ( ملحوظة : الأفكار الرئيسة لا تظهر كعناوين في الموضوع )
5- وظّف مختلف علامات الترقيم في أماكنها المناسبة ، مثل : الفاصلة ( ، ) بين الجمل ، والنقطة ( . ) عند نهاية الحديث كل فكرة رئيسة ، و علامة التعجّب ( ! ) في نهاية الجمل التي تثير الدهشة والعجب ... الخ.
6- اختتم الموضوع بشاهد قرآني أو نبويّ ، أو شعري ... مرتبط بالخاتمة.
7- اختر الألفاظ الموحية ، المناسبة للأفكار ، مع مراعاة عدم تكرار الألفاظ والعبارات إلا عند الضرورة.
8- نوّع في استعمال الأساليب ، مثل : الحوار ، السؤال ، التعجبّ ، التوكيد ، الأساليب الخبريّة والإنشائيّة ... الخ.
9- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة ، والألفاظ العاميّة ، والكلمات الأجنبيّة إلا عند الضرورة القصوى.
10- وظّف الصور البلاغيّة ، والمحسّنات البديعيّة ، والأساليب المختلفة التي درستها بعيداً عن التكلّف.
11- تجنّب الإطالة ، والاسترسال ، والخروج عن الموضوع المطلوب.
12- دعِّم أفكارك بالشواهد المختلفة ، مع مراعاة عدم اكتظاظها ، ووضعها في أماكنها المناسبة ، وتنويعها بين الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة الصحيحة ، والأبيات الشعريّة ، والحكم ، والأمثال.
13- اكتب بخطٍّ مقروء وواضح ، فإن كان خطّك رديئاً ؛ فاكتب - بتأنٍ - سطر بعد سطر مراعياً تساوي حجم الكلمات أفقيّاً ورأسيّاً ، واحرص على تساوي المسافات بين الكلمات … الخ .
14- اهتم بالإخراج الفنّي الجيّد ، من حيث : حسن الخط ، نظافة الصفحة وتنسقها ، عدم الشطب ..الخ.
* ما الذي يركّز عليه مصحّح موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- عُمق الأفكار وشموليتها ، وحسن عرضها ، وصحة صياغتها اللغويّة ، وترتيبها ، ومناسبتها للموضوع.
2- صحة المعاني والأفكار ، وبعدها عن السطحيّة والركاكة.
3- توافر أجزاء الموضوع الأساسيّة : ( المقدّمة ، الموضوع ، الخاتمة )
3- توظيف الشواهد والاقتباسات الملائمة للأفكار.
4- دقّة الألفاظ والتراكيب المناسبة ، الخالية من الأخطاء الإملائيّة والنحْويّة.
5- تنوّع الأساليب ، وبعدها عن الركاكة ، والخطأ في التركيب.
6- توظيف علامات الترقيم بشكل صحيح ومناسب.
7- الإخراج الفني الجيّد.
* أفكار رئيسة مقترحة صالحة للتعبير عن موضوعات إبداعيَّة متنوِّعة
1- " العدل أساس المُلك "
- أهمية العدل على صعيد الفرد والجماعة .
- الإسلام يقوم على العدل ، ويدعو إليه .
- مظاهر العدل في المجتمع .
- آثار العدل على صعيد الفرد والجماعة .
- عاقبة الظلم هلاك ودمار للأمَّة .
2- " تتعرض مدينة القدس إلى هجمة شرسة ، تهدف إلى طمس إسلاميتها وعروبتها "
- ما الأهميَّة الدينيَّة لمدينة القدس ؟
- صراعنا مع اليهود صراع عقيدة ووجود لا صراع حدود !
- من مظاهر تهويد مدينة القدس …
- كيف نتصدّى لهذه الهجمة الشرسة ؟
- واجب العرب والمسلمين تجاه القدس وفلسطين .
3- أنا من بدّل بالكتب الصحابا لم أجد وافياً إلا الكتابا
- ضرورة الاستغلال النافع للوقت .
- القراءة والمطالعة من مظاهر الاستغلال النافع للوقت .
- المناهج الدراسية لا تكفي وحدها للثقافة والوعي .
- مقارنة بين مجالسة الكتاب ومجالسة الأصدقاء .
- دور الأسرة والمجتمع في تشجيع المطالعة .
4- " تكلموا تُعرفوا ؛ فإنَّ المرء مخبوء تحت لسانه "
- اللسان مقوم رئيس من مقومات شخصية الإنسان .
- أثر الكلمة الطيبة على صعيد الفرد والجماعة .
- ما مجالات الكلمة الطيبة ؟
- الصمت محمود ، والثرثرة مذمومة .
- حتمية الحساب في الآخرة على اللسان.
5- العلم غيث والأخلاق تربته
إن تفسدِ الأرض تذهب نعمة المطر
- الإسلام دين الأخلاق الحسنة والعلم النافع .
- ما قيمة العلم بأخلاقٍ سيئة ؟!
- أثر الجمع بين العلم والأخلاق الحسنة على الفرد والجماعة.
- انعدام القيم والأخلاق الحسنة تدمير للحضارة والتقدّم .
- ضرورة عدم الانخداع بزيف الحضارة الغربية الحديثة .
6- "إذا أرادت البشريَّة أن تضمن بقاءها على كوكب الأرض ؛فعلى الإنسان أن يهادن بيئته، بل أن يخطب ودّها ويدلّلها "
- ما المقصود بالبيئة ؟
- معاناة إنسان العصر الحديث من معاناة بيئته .
- حماية البيئة والحفاظ عليها واجب دينيّ وأخلاقيّ .
- عواقب وخيمة إن لم تُهادن البيئة !!!
7- قال تعالى : " وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ، إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما … "
- الفضل العظيم للوالدين على الأبناء . - ما دور الأبناء أمام هذا الفضل العظيم ؟
- هل برّ الوالدين مرتبط بيوم محدّد من أيام السنة ؟ - برّ الوالدين لا يتوقف عند مماتهما !!!
- قَبول العمل ووجوب الرحمة ، من آثار البرّ بالوالدين .
8- " إنَّ الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين حتمية يفرضها التقدّم الحضاري ، فهم السبيل لازدهار الوطن وتقدّم الأمَّة "
- عوامل التقدم الحضاري وازدهاره .
- حاجة مجتمعنا الماسَّة إلى عقول المتفوّقين وإبداعهم .
- أهمية الاكتشاف المبكر لهؤلاء المتميِّزين .
- ما السبيل للاستفادة من هذه العقول الجبَّارة ؟
- النتائج الخطيرة المترتّبة على إهمال صُنّاع الحضارة !
9- يقول (ص) : " ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده "
- أهمية العمل على صعيد الفرد والجماعة .
- العمل والجد والاجتهاد مفخرة للإنسان ، وتحقيق للذات .
- أنبياء الله ورسله زاولوا المهن المختلفة .
- هل يتعارض العمل مع تقسيم الله للرزق ؟
- ما مصير الثروة إذا امتلكها متكاسل عن العمل ؟
10- " إنّ الإساءة لشخص النبيّ محمد ( صلى الله عليه وسلّم ) بلغت حدّاً لا ينبغي السكوت عليه "
- خاتم الأنبياء رحمة للبشريّة جمعاء.
- دعوة إسلامنا العظيم لاحترام الأديان الأخرى ، والإيمان بالرسل وتبجيلهم.
- مظاهر الإساءة لشخص النبيّ صلى الله عليه وسلّم قديماً وحديثا
- الأسباب الحقيقة لتطاول الغرب على رسولنا الأعظم. رافت ايوب
- ما السبيل للتصدّي لهذه الهجمة الشرسة على شخص أشرف بني البشر ؟