منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الـتـبـــــــــــــــــــــرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 الـتـبـــــــــــــــــــــرج Empty
مُساهمةموضوع: الـتـبـــــــــــــــــــــرج    الـتـبـــــــــــــــــــــرج Empty16.05.14 20:45

الـتـبــرج
قصيدةٌ مِنْ شعر نابغةِ الأدبِ وحجة العرب
الأستاذ مصطفى صادق الرافعـي - رحمه الله -
وصفَ فيها تبرُّجَ النساءِ وصفًا بليغًا لاذعًا، وقد أخرَجها على
هذا الرويِّ الليِّن الناعم الظريف، حتى يكونَ خطابُه للجنس اللطيفِ
 في أسلوبٍ دقيقٍ يوافِقُ مزاجهنَّ ورقتهنَّ .
---------------------------------------------
دلالُكِ في التبرُّجِ مِنْ ضَلالِكْ *** وما عابَ الدَّلالَ سوى دلالِكْ
كَمُلْتِ تبرُّجًا فَكَمُلْتِ حُسْنًا *** ولكنْ جاءَ نقصُكِ مِنْ كمالِكْ
لِمَنْ تتبرَّجينَ وذي سبيلٌ *** وما هي أفْقُ شمسِكِ أو هلالِكْ
أما تخشينَ أَنَّكَ في طريقٍ*** يُزَفُّ بها الحرامُ على حَلالِكْ
وأنَّ ذئابَ هذا الْحُسْنِ تمشي*** مُسَعَّرَةَ اللحاظِ على غَزَالِكْ
وأنَّ الناسَ قد شَهِدوا نساءً *** سواقطَ كلُّهُنَّ على مِثَالِكْ
عرضتِ لكي نرى فلقد رأينا *** هناكَ الْحُسْنَ إلاّ في فِعَالِكْ
أهذي مشيةُ الخَفِرَاتِ أَمْ قَدْ *** غدا الشَّرَفُ المفدَّى في فِعَالِكْ
كأَنَّكِ لستِ بنتَ أبٍ وإِلاّ *** فما لأبيكِ لم يخطرْ بِبَالِكْ
أأختٌ أنتِ أَمْ زَوْجٌ وَأُمٌّ *** فما منهنَّ واحدةٌ كذلِكْ
وحالُكِ للأبوَّةِ كلُّ عارٍ ***وعارٌ للبنوَّةِ كلُّ حَالِكْ
«برزتِ» لِقَتْل ذلك أَمْ لهذا *** فما هذا وذلِكَ «مِنْ رجالِكْ»
وماذا في اختيالِكِ مِنْ معانِ *** يصوِّرُها شبابُكِ في اختبالِكْ
أيثبتُ ذا الحياءُ على أساسٍ *** وقد مَلَكَتْهُ زلزلةُ اخْتِيَالِكْ
قبيحٌ أَنْ تسيري في اعوجاجٍ *** على أنَّ العدالةَ كاعتدالِكْ
نقابٌ ذاكَ أَمْ لونٌ رقيقٌ(1) *** نراه بينَ ألوانِ اختيالِكْ
كأَنَّكِ إذ صبغتِ الوَجْهَ رَوْضًا *** جعلتِ لنا نقابَكِ مِنْ ظِلالِكْ
وما هذا (الدِّهانُ) لناظِرِيْهِ*** سوىروحُ التلوُّنِ في خِلاَلِكْ
ألا إنَّ الغبارَ أذًى فمن ذا *** يظنُّ «غبارَ وَجْهِكِ» مِنْ جَمالِكْ
عليكِ حجابُ دينكِ فالزميهِ *** فإنَّكِ في الحياةِ حياةَ آلِكْ
وقارُ أبٍ وعرضُ أخٍ وزوجٍ ***ومرآةُ السجايا في «عيالِكْ»
وأنتِ إذا هفوتِ فكلُّ مَجْدٍ *** لم طُرًّا يؤولُ إلى مَآلِكْ
ولم يُحْجُبْكِ دِيْنُ اللهِ إلا *** لِيَحْجُبَ كُلَّ سُوْءٍ عَنْ جَلالِكْ
فإِنَّ الناسَ ناسٌ حيثُ كانوا *** وأعينُهم وألسنُهم مَهَالِكْ
ومالَكِ تسألينَ الحقَّ مِنَّا *** وَخِلْقَتُكِ الجوابُ على سُؤَالِكْ
يريدُ اللهُ مِنْكِ الأمَّ أمًّا *** سواءٌ في رضاكِ وفي ملالِكْ
وخصَّكِ في الطبيعةِ بالمزايا *** تُعينُ كلَّ ما هُوَ في احتمالِكْ
فلا تتعلَّقي بمُحَالِ أمرِ *** سَيُذْهِبُ ممكناتِكِ في مُحالِكْ
سهولُ الخصبِ أنتِ لذا سهول *** ألا فدعي التخشُّنَ في جبالِكْ
أغرَّكِ فتيةٌ هُمْ عارٌ قومٍ *** إذا قِيْسُوا بفتيانِ الممالِكْ
حِبَالهمُ مهيَّأةٌ لكيدٍ *** فكيفَ إذا التففنَ على حِبَالِكْ
تراهم هاهنا وهناكَ دَعْوَى ***وهم ليسوا هُنَاكَ ولا هُنَالِكْ
وكلٌّ قاتلٌ فالقولُ حيُّ *** وكلٌّ عاجِزٌ فالفعلُ هالِكُ
وظَنُّوا الدِّيْنَ قد أمسى (طريقًا)*** فَكُلُّ (شارع) في الدِّينِ «سَالِكْ»
وَفِقْهُ «الشافعيِّ» بلا شفيعٍ *** ولا نُعْمَى «لنعمانٍ» بذلِكْ(2)
أهمْ أحرارُ هذا الدِّيْنِ فينا *** وما بلغو عبيدًا عِنْدَ «مالِكْ»؟(3)
أأعمى ثُمَّ يفتي في طريقٍ *** بفتوى (عن يمينِكِ عَنْ شِمالِكْ)؟
بربِّكَ يا مُهَنْدِسُ إن حمدنا *** حسابَكَ وافتتانَكَ في مجالِكْ
وقِيْلَ الدِّيْنُ ضاقَ بَسَالِكِيْهِ***فلا تَقُلْ: افتحوا فيه مَسَالِكْ(4)
---------------------------------------------
(1) قال ذلك منذُ ستين سنةً يوم أنْ كانَ للنساءِ نقابٌ رقيقٌ شفّافٌ،
 ولو نظر إليهنَ اليومَ، وهن شبْه عارياتٍ، لكان له رأيٌ غيرَ هذا الرأي
ونظمٌ غيرَ هذا النظم!
(2) هو الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت (80-150هـ).
(3) هو إمام أهل المدينة مالك بن أنس الأصبحي (93-179هـ).
(4) نشرت في الرسالة الثامنة عشرة 1950/5/22م، العدد (881
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـتـبـــــــــــــــــــــرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: الإنسان والمجتمع :: قسم الأسرة والطفل-
انتقل الى: