منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 آداب الضيافة المستنبطة من قصة الخليل إبراهيم ـ عليه السلام ـ مع أضيافه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

آداب الضيافة المستنبطة من قصة الخليل إبراهيم ـ عليه السلام ـ مع أضيافه Empty
مُساهمةموضوع: آداب الضيافة المستنبطة من قصة الخليل إبراهيم ـ عليه السلام ـ مع أضيافه   آداب الضيافة المستنبطة من قصة الخليل إبراهيم ـ عليه السلام ـ مع أضيافه Empty02.05.14 11:32

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى.
وبعد:
قال الإمام الناصح والعالم المصلح ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ في "الرسالة التبوكيه"(ص:76ـ78):
وقوله - تعالى -: { فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) }.
متضمن وجوهاً من المدح، وآداب الضيافة، وإكرام الضيف.
منها قوله: { فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ }.
والروغان: الذهاب بسرعة واختفاء، وهو يتضمن المبادرة إلى إكرام الضيف، واﻻختفاء لترك تخجيله، وأﻻ يعرضه للحياء، وهذا بخلاف من يتثاقل، يتبارد على ضيفه، ثم يبرز بمرأى منه، ويحل صُرَّة النفقة، ويزن ما يأخذ، ويتناول اﻹناء بمرأى منه، ونحو ذلك مما يتضمن تخجيل الضيف وحياءه.
فلفظة "راغ" تنفي هذين اﻷمرين.
وفي قوله تعالى: { إِلَى أَهْلِهِ }.
مدح آخر، لما فيه من اﻹشعار أن كرامة الضيف معدة حاصلة عند أهله، وأنه ﻻ يحتاج أن يستقرض من جيرانه، وﻻ يذهب إلى غير أهله، إذ نُزُلُ الضيف حاصل عندهم.
وقوله: { فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ }.
يتضمن ثﻼثة أنواع من المدح:
أحدها: خدمة ضيفه بنفسه، فإنه لم يرسل به، وإنما جاء به بنفسه.
الثاني: أنه جاءهم بحيوان تام لم يأتهم ببعضه، ليتخيروا من أطايب لحمه ما شاءوا.
الثالث: أنه سمين ليس بهمزول، وهذا من نفائس اﻷموال، ولد البقرة السمين، فإنهم يعجبون به، فمن كرمه هان عليه ذبحه وإحضاره.
وقوله: { إِلَيْهِمْ }.
متضمن لمدح وأدب آخر، وهو إحضار الطعام إلى بين أيدي الضيف، بخلاف من يهيئ الطعام في موضع ثم يقيم ضيفه، فيورده عليه.
وقوله: { أَلَا تَأْكُلُونَ }.
فيه مدح وأدب آخر، فإنه عرض عليهم اﻷكل بقوله: { أَلَا تَأْكُلُونَ }.
وهذه صيغة عرض مؤذنة بالتلطف، بخلاف من يقول: ضعوا أيديكم في الطعام، كلوا، تقدموا، ونحو ذلك.انتهى.
انتقاء: فضيلة الشيخ عبد القادر الجنيد –حفظه الله-
منقول من موقع ميراث الأنبياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الضيافة المستنبطة من قصة الخليل إبراهيم ـ عليه السلام ـ مع أضيافه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناظرة إبراهيم عليه السلام للمشركين
» لماذا خص إبراهيم عليه السلام بدعوة التوحيد ؟ .
» لماذا خص إبراهيم عليه السلام بدعوة التوحيد ؟ .
» فضل أصحابه عليه السلام‏
» [مطوية مميزة] من آداب وأحكام العيدين بالأدلة الشرعية إعداد اللجنة العلمية لدورة الإمام محمد بن إبراهيم [جدة]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: سيرة الصحابة والتابعين-
انتقل الى: