منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 جولة في رحاب القافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

جولة في رحاب القافية Empty
مُساهمةموضوع: جولة في رحاب القافية   جولة في رحاب القافية Empty18.04.14 18:40

جولة في رحاب القافية
هو علم يعرف به أحوال أواخر الأبيات الشعرية من حركةوسكون ولزوم وجواز، وفصيح وقبيح، ونحو ذلك. وبهذا العلم يحترز عن الخطأ فيالقافية، أي في آخر الأبيات الشعرية من حيث ما يعرض لها
مباحثه:
يبحث في تعريف القافية، وحروفها، وحركاتها، ونوعها منحيث الإطلاق والتقييد، وأقسام كل نوع، وفي ألقابها وعيوبها
وقد تكلم في هذا العلم الأئمة من قبل الخليل كأبيعمرو بن العلاء، إلا أن لم يدون مفصلاً، إلا على يد الخليل
تعريف القافية :
عند القدامـــى :
-1 تعريف الخليل بن أحمد :هي عبارة عن الساكنين اللذين في آخر البيت مع مابينهما من الحروف المتحركة ، ومع المتحرك الذي قبل الساكن الأول ... وهذا هوالأشهر .
2
- تعريف الأخفش :هي آخر كلمة في البيت أجمع ، وإنما سميت قافية لأنهاتقفو الكلام ، أي تجيء في آخره .3- عند المحدثيــــن :عدة أصوات تتكرر في أواخر الأشطر أو الأبيات منالقصيدة. وبهذا تكون جزء هاما من موسيقى الشعر، فهي بمثابة الفواصل الموسيقيةيتوقع السامع تردادها مستمتعًا بها في فترات زمنية منتظمة، وبعد عدد معين من مقاطعذات نظام خاص يسمى الوزن
.
وعلى ذلك لو أمكن أن تتكرر أصوات نصف شطر دون إخلالبالمعنى ودون تكلف، صح أن تسمى كل تلك الأصوات المكررة قافية
مثال: قال أحمد زكي أبو شادي في قصيدته من السماء .قالت الأرض: أي عطر لديـــــــك *** سكبته السماء فيراحتيك .
4- تعريف قطرب :القافية هي الحرف الذي تبنى القصيدة عليه وهو المسمىرويامثال: قال محمد بن إبراهيم المعروف بشاعر الحمراءلذلك حسبي من صفاته بعضها *** وليس أخو قل يوازي أخاكثْر
- تعريف الخليل بن أحمد الفراهيدي :تذكر جيدا هذا التعريف...
القافية من آخر حرف في البيت إلى أول ساكن يليه -رجوعا - مع الحركة التي قبل الساكن. وهذا التعريف الاصطلاحي للقافية يعتبر أجمعالحدود لها؛ لأنه ينتظم جميع العوارض في القافية من حروف وحركات تراعى أحكامها،ومتى اختل شيء مما شرطه فسدت القافية
مثال: قال المتنبي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة فيالشقاوة ينعم
- 0 - 0 - - 0 |- 0 - 0 - - 0 |- - - 0 - - 0 - - - 0 - - 0 |- - - 0 - - 0 |- - -0 - - 0
ليس من المهم أن أذكرك بأن القصيدة على البحر الكامل التام
- حرف القافية
اعتمادا على تعريف الخليل للقافية فإن مساحة حروفالقافية سوف تتسع أو تضيق، تزيد أو تنقص تدريجيا من حرف إلى حرفين إلى خمس على هذاالنحو:
-الروي - الوصل - الخروج - الردف - التأسيس - الدخيل
1- الروي:
نظرا لأهمية الروي في القصيدة العربية فإنه قد تبنىعليه القافية وحدها، بمعنى أن حروف القافية متعددة كالردف، والوصل، والخروجوالتأسيس والدخيل، وهذه الحروف ليس من الضرورة أن توجد في كل قصيدة، إذ توجد قصيدةبلا وصل، وأخرى بلا ردف، وثالثة بلا تأسيس مثلا، لكن لم نعهد في تراثنا - قبلتجديد شكل القصيدة حديثا - قصيدة بلا روي، وعلة هذا أن الروي هو القاسم المشتركالأعظم مع هذه الحروف، بل هو أسها وعلمها وتاجها - إن صح التشبيه - وهو ضابطإيقاعها ومحور إنشادها، فلا يكتمل المعنى إلا به في كلمته، ولا ترجى القوافي إلابرويها. وعلى هذا فحقه أن يذكر منفردا في كثير من القصائد: انظرقول أبي القاسم الشابي:
إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلابد أن يستجيب القدر.
فبالرغم من اتساع مساحة القافية إذ أخذت كلمة وبعضامن أخرى "بالقدر" نلاحظ أنه لم يوجد من حروف القافيه إلا حرف واحد هوالروي - أي الراء الساكنة، بل إن من علمائنا الأجلاء من يرى أن القافية هي الحرفالذي يتكرر في كل أبيات القصيدة - أي الروي - الذي أضحت له سمات معينه منها:-
1- ضرورة تكراره في كل أنماط الشعر القديم.
2- تسمية القصائد باسمه ونسبة العمل الشعري إليه فيقاللامية الشنفري الأزدي، ورائية أبي صخر الهذلي، ونونية ابن زيدون.
2- حرف الوصل :
عند أهل القافية الوصل هو:
- حرف العلة الناشئ من امتداد حركة الروي.
فإذا كانت حركة الروي الضمة نشأت واو الوصل، وإن كانتالفتحة نشأت الألف، وإن كانت الكسرة نشأت الياء.
- وينقسم الوصل إلي قسمين:
أ) الوصل بحرف العلة - الألف، الواو، الياء.
ب) الوصل ببعض الحروف الصامتة التي تتحمل الحركة مثلالهاء إذا تحرك ما قبلها ولم يكن حرف مد ساكن.
3 - الخروج:
هو حرف المد الناشئ من حركة هاء الوصل فإذا كانت ضمةكان الخروج واوا، وإن كانت فتحة كان الخروج ألفا، وإن كانت كسرة كان الخروجياء.أما إذا كانت هاء الوصل ساكنة أو أصلية فلا خروج.
4 - الردف:
الردف في اصطلاح العروضيين فهو: حرف العلة والمد الذييكون قبل الروي
مباشرة فإذا كان ألفا لزم في كل الأبيات بالألف، وإنكان واوا أو ياء جاز التبادل والتزاوج -الترادف - بينهما من بيت إلي آخر.
وحق مكان الردف - طبقا لتعريفه لغة - أن يكون خلفالروي، أي مكان الوصل، حتى يتحقق معني المصطلح ودلالته.
غير أن الاستعمال يدل علي أن مكان الردف قبل الروي هوالصحيح، بمعني أننا عند تعريف القافية وتحديدها على رأي الخليل نبدأ بآخر الحروفوثوابتها، فنقول آخر ساكنين... ثم نبدأ التحديد من ناحية الروي الساكن الأولتحديدا، ثم ننتهي بالساكن الثاني (تحديدا) والمتحرك الذي يسبقه.
5 - ألف التأسيس:
التأسيس في القوافي هو: أن يلتزم الشاعر ألفا بينهاوبين الروي حرف صحيح.
قارن بين كلمتي محمد وباسم لو وقعتا في القوافي.
سوف نرى أن الأولى خالية من التأسيس، والثانية رويهاالميم، والألف تأسيس، وبين الروي والألف حرف صحيح، هو السين.
6 - حرف الدخيل:
هو الحرف الصحيح الذي يفصل الروي عن ألف التأسيس مثلالكاف في "المواكب ، "الكواكب"،أو السين في "باسم" لو وقعت في القوافي وسمي دخيلا لوجوده بين متلازمين.
وهناك علاقة تلازم بين الدخيل وألف التأسيس، بمعنىأنه إذا وجد أحدهما وجد الآخر.
- أنواع القافية من حيث الإطلاق والتقييد : تنقسم القافية باعتبار الرَّوِيّ إلى قسمين:
- الأول: قافية مطلقة:
وهي ما كانت متحركة الرَّوِِيّ، أي بعد رويها وصل بإشباع ضما أو فتحا أو كسرا، وكذلك إذا وصلت بهاء الْوَصْل سواء أكانت ساكنة أم متحركة، وتنقسم إلى ستة أقسام:
1- مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس، موصولة باللين،
مثالها:
وَدَعِ الكذوبَ فلا يكنْ لكَ صاحبًا ** إنَّ الكذوبً يَشِيُن حرًّا يَصْحَبُ
2- مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس، موصولة بالهاء،
مثالها:

ما وهبَ الُله لامرئٍ هبةً ** أفضلَ منْ عقلِهِ ومنْ أَدَبِهْ
3- مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس ، موصولة باللين،
ومثالها:

إلهيْ لستُ للفردوسِ أهلا ** ولا أقوَى على نارِ الجَحِيْمِ
4- مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس، موصولة بالهاء،
ومثالها:
الصمتُ أجملُ بالفتى ** منْ منْطقٍ في غيرِ حِيْنِهْ
5- مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة باللين،
ومثالها:

ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ ** وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائِلُ
6- مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة بالهاء،
ومثالها:
إذا كنتَ في كلِ الأمورِ معاتباً ** صديقَك لم تلقَ الذي لاتعَاتِبُهْ
الثاني: قافية مقيدة:
وهي ما كان حرف الرَّوِِيّ فيها ساكنا ، وهي ثلاثة أنواع:
1- مقيدة مجردة من التَّأْسِيْس والرِّدْف،
مثالها:
يُريك البشاشة عند اللقا ** ويبريك في السرِّ برْيَ القلمْ
2- مقيدة مردوفة واجبة التجرد من التَّأْسِيْس،
مثالها:
دنياكَ ساعاتٌ سراعُ الزَّوَاْلْ ** وإنما العُقْبَى خُلودُ المآلْ
3- مقيدة مؤسسة واجبة التجرد من الرِّدْف،
مثالها:
لا تطْلُبَنَّ دُنُوَّ دَا ** رٍ مِنْ خليلٍ أوْ مُعَاشِرْ
أسماء القافية وألقابها:
يقصد بأسماء القافية وألقابها معرفة كم الحروفالمتحركة بين الساكنين وبيانها كالتالي:
(1) - متكاوس: وجود أربع حروف متحركة بين ساكنين.. نحوالحضيضِ قَدَمُهْ.
(2) - متراكـب: وجود ثلاثة حروف متحركة بين ساكنين.. يوافقها.
(3) - متـدارك: وجود حرفين متحركين بين ساكنين.. حوملي.
(4) - متواتــر: وجود حرف واحد متحرك بين ساكنين.. أصابا.
(5) - مترادف: ما فيه اجتماع ساكنين ولم يفصل بينهما حرفمتحرك..القتالْ، الخيالْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة في رحاب القافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جولة مع الهمزة وأشكالها..
» جولة في أرض فلسطين الحبيبة
»  القافية وحروفها وحركاتها
» موسوعة العروض و القافية
» ملــــــــخص القافية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: