منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 المجاز المرسل وأشهر علاقاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

المجاز المرسل وأشهر علاقاته Empty
مُساهمةموضوع: المجاز المرسل وأشهر علاقاته   المجاز المرسل وأشهر علاقاته Empty12.03.14 17:53

المجاز المرسل وأشهر علاقاته
تعريفه:هواللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهه مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقى
علاقاته:متعددة وتفهم من السياق
مثل(وآتوا اليتامى أموالهم)
فالأمر بدفع الأموال إلى الأولاد الذين مات آباؤهم دليل على أنهم بلغوا سن الرشدوزالت عنهم صفة اليتم*والذى سوّغ إطلاق لفظ اليتامى عليهم(أنهم كانوا يتامى)
مثل(فبشرناه بغلام حليم)-(ولايلدوا إلا فاجرا كفّارا)
فالطفل لايوصف بأنه حليم أو فاجركفار. ولكنه باعتبار ماسيكون فى المستقبل.
مثل(وجزاء سيئة سيئة مثلها)
فقد عبّر بالسيئة(الثانية) وأراد العقوبة,والسيئة سبب فى العقوبة
السبب.مثل(وينزل لكم من السماء رزقا)
ذكر الرزق وأراد المطر لأن الرزق مسبب عن المطر.
مثل(ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلاأن يصّدقوا)
أطلق الجزء(الرقبة) وأراد الكل(العبد كاملا)لاستحالة تحرير الرقبة وحدها.
**ليس كل جزء صالحا لأن يعبر به عن الكل بل لايصلح لذلك إلا:-
أ)جزء له زيادة اختصاص بالمعنى المراد من كلام (كإطلاق الأذن على الشخص الذى يتسمع -وكإطلاق العين على الجاسوس)مثل(ومنهم الذين يؤذون النبى ويقولون هو أذن)فقد عبر بالأذن وأُريد ذات النبى عليه السلام.
ب)جزء لايتحق الكل إلا به (كإطلاق الرقبة على العبد) مثل(ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة)
ج)جزء هو أشرف الأجزاء(كإطلاق القافية على البيت من الشعر) مثل:
وكم علمته نظم القوافى**فلما قال قافية هجانى
مثل(يجعلون أصابعهم فى آذانهم من الصواعق حذر الموت)
أطلق الكل(الأصابع) وأراد الجزء(الأنامل)لاستحالة دخول الأصابع كلها فى الأذن.
مثل(إن الأبرار لفى نعيم)
أطلق الحال(النعيم)وأراد محل النعيم(الجنة)
مثل(يقولون بأفواههم ماليس فى قلوبهم)
عبربالمحل(أفواههم) وأراد الحال فيه(الألسنة).
مثلبالرمح الأصم ثيابه**
ليس الكريم على القنا بمحرم]
عبر بالثياب عن الجسد. والثياب مجاور للجسد.
الذى تحدثه الآلة.
مثل(واجعل لى لسان صدق فى الآخرين) ذكر آلة الكلام(اللسان وأراد الأثر(الذكر الحسن)
**سمى المجاز مرسلا:
2)أو لأنه أرسل عن دعوى الاتحاد المعتبرة فى(الاستعارة)إذ ليست العلاقة بين المعنيين في المجاز المرسل(المشابهة)كالاستعارة.
**سر بلاغة المجاز المرسل:
1)اعتبار ما كان: 2)اعتبار مايكون: 3)السببية:وذلك بإطلاق لفظ السبب وإرادة المسبب 4)المسببية: وذلك بأن يذكر لفظ المسبب ويراد 5)الجزئية: حيث يطلق الجزء ويريد الكل. 6)الكلية:حيث يطلق الكل ويراد الجزء. 7)الحالية:وذلك بأن يذكر لفظ الحال ويراد المحل Coolالمحلية:بأن يذكر لفظ المحل ويراد الحال فيه. 9)المجاورة: 10)الآلية: وذلك بأن يذكراسم الآلة ويراد الأثر 1)لأنهأرسل عن التقيد بعلاقة واحدة وأن له علاقات متعددة. 1)الإيجاز. 2)المبالغة المقبولة. 3)التأكيد(لأنه كدعوى الشىء ببينة). 4)الدقة فى اختيار العلاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز المرسل وأشهر علاقاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجاز العقلي و المجاز المرسل
»  المجاز العقلي و المجاز المرسل
» المجاز العقلي و المجاز المرسل
» المجاز المرسل
» المجاز المرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: