التعبير هو أساس من أساسيات اللغة العربية ، فهو الإبانة ، والإفصاح عما يجول في خاطر الإنسان من أفكار ومشاعر، والقدرة على استعمال اللغة في الإفصاح عن ذلك واستخدامها استخداماً سليما .
وهو ينقسم من حيث المضمون إلى قسمين :
1. تعبير إبداعي
2. تعبير وظيفي
أولا : التعبير الإبداعي
التعبير الإبداعي هو التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية ، ونقلها إلى الآخرين بطريقة أدبية مشوقة مثيرة ، ويطلق عليه اسم التعبير الإنشائي .
ملاحظات عند كتابة التعبير الإبداعي
عند كتابة موضوع التعبير يجب مراعاة ما يلي :
1-قراءة رؤوس الموضوعات الثلاثة جيدا وتحديد موضوع واحد منهم يسهل عرضه والكتابة فيه .
2- فهم رأس الموضوع الذي تم تحديده ووضع عناصر للموضوع وتحديد الأفكار التي سوف تتحدث فيها حتى يكون الموضوع مرتبا في عرضه.
3- يفضل أن تكتب عناصر الموضوع على اليمين مرقمة ، ولا تترك سطرا بينها كالتالي :
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
4- بداية الموضوع تكون مقدمة مناسبة ومرتبطة بالموضوع ، ولا داعي للمقدمات المحفوظة فهي تؤخذ عليك في المرحلة الثانوي .
5- كتابة الموضوع على شكل فقرات كل فقرة من ثلاثة إلى خمسة أسطر ، ولا يقل الموضوع عن ثماني فقرات ويجب ترك مسافة كلمة في بداية كل فقرة .
6- ناقش الموضوع على هيئة أسئلة ولا تخجل وعبر عن الحقيقة وكن جريئا في عرض فكرتك طالما لا تخالف الحقيقة .
7- لا تنس النظام وترك سطر في الموضوع ، وحسن الخط ، والبعد عن الأخطاء اللغوية والنحوية والشطب .
8- لا تنس وضع الهمزات والنقاط على التاء المربوطة ، ولا تضع نقاط على الهاء .
9- الاستشهاد بآيات قرآنية وأحاديث شريفة وأبيات من الشعر وحكمة إن أمكن .
10- استخدم علامات الترقيم ومن أشهرها :
* الفاصلة ( ، ) : بين أجزاء الجمل ، وبعد العطف ، وبعد المنادى ، وبين أقسام الشيء .
يا طالب العلم ، الاجتهاد سلاحك ، والكفاح طريقك .
* الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) توضع بين جملتين تكون الثانية سببا في الأولى أو نتيجة عنها .
عليك بالعلم ؛ فإنه سلاح لمستقبل أيامك .
* النقطة ( . ) توضع في نهاية الفقرة أو المعنى .
خير الناس أنفعهم للناس .
* النقطتان الرأسيتان ( : ) توضع بعد القول وبين الشيء وأقسامه ، وبعد كلمة مثل .
قال تعالى : " عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ " العام : ربيع ، وصيف ، خريف ، وشتاء.
* علامة الاستفهام ( ؟ ) توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام .
يسأل المرء في قبره هذه الأسئلة : من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟
* علامة الحذف (... ) توضع ثلاث نقط متجاورة لتدل على أن هناك كلاما محذوفا من النص .
قال المنفلوطي : "استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة ... تتمسح بي" .
* علامة التعجب ( ! ) توضع في نهاية كل جملة مثيرة للدهشة والتعجب .
ما أعظم الحرية ! وما أجمل أن يعيش في ظلها الإنسان !
* علامة الاقتباس " " توضع يوضع بينهما كلام منقول.
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " إنما الأعمال بالنيات ".
* الشرطة المعترضة ـ ـ توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية. إني - والحمد لله - بخير.
* القوسان ( ) يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص.
ثانيا : التعبير الوظيفي
التعبير الوظيفي هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
فهو يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .
من أمثلته : الملخص - شرح العبارة - الإعلان - اللافتة -البرقية - الدعوة - الشكوى - الرسالة - التقرير - محضر الاجتماع .
أمثلة للتعبير الوظيفي
1) الملخص:
طريقة الملخص: سيطلب منك تلخيص عدة أسطر قد تكون خمسة أو ستة سيطلب تلخيصهم فى سطرين أو ثلاثة ، يجب أن تلتزم بما يطلب منك من عدد الأسطر وإياك أن تصغر خطك حتى تجعل العبارة فى العدد المطلوب من الأسطر ، فإن خطك فى بقية الامتحان سيبين أنك صغرته هنا , ولا تنس استخدام ما يصح من علامات التلاقيم .
مثال: عبر عن مضمون الفقرة فيما لايزيد عن سطرين :
لقد كرم الله الانسان , وأسبغ عليه نعمة ظاهرة وباطنة , وسما به الى أكبر درجات التعظيم والتكريم , وتوجه بأفضل وسائل التفكير والادراك , وأحل له من الطيبات ما يحفظ عليه حياته , ويجعله صحيحا معافى عزيزا كريما , كما حرم عليه الخبائث حتى يعيش كريما كما أراد الله.
****************************
2) شرح عبارة :
قد يطلب منك شرحا لعبارة أو لبيت شعر فيقول : أبسط هذه العبارة فى ثلاثة أسطر ، فيجب الالتزام بالعدد المحدد وإياك من تكبير الخط حيث إن المصحح سيكتشف ذلك.
مثال: ابسط العبارة التالية فى ثلاثة أسطر:
( ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط)
*****************************
3) الإعلان :
الغرض منه : الإعلان عن شىء ما تسعى إلى أخبار الناس به مثل الإعلان عن رحلة أو الإعلان عن حفلة مدرسية .
مثال: اكتب إعلانا تبين فيه موعد إقامة حفل ختام الأنشطة المدرسية.
***************************
4) اللافتة:
عبارات تحث على سلوك تحاول أن تضعه فى عقول من يقرأ هذة اللافتة.
مثال: اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على الوقاية من أنفلونزا الخنازير .
****************************
5) البرقية:
اسم المرسل اليه : ....................
عنوان المرسل اليه : ..................
.................................................. .............................
اسم المرسل : .........
عنوان المرسل : ......
مثال: اكتب برقية تهنىء فيه صديقك بسلامته من أنفلونزا الخنازير .
****************************
كتابة البطاقات ( تهنئة – دعوة – تعزية ).
البطاقة قطعة من الورق يكتب فيها جملة أو عبارة للمشاركة الوجدانية فيما يخص حدث ما
ويجب عند كتابة البطاقة مراعاة التالي :
1- يفضل أن تعنون البطاقة باسم المناسبة ( تهنئة – دعوة – تعزية ).
2- الكتابة فيها تكون بتعبير جميل وعبارات منمقة وتذيل باسم المرسل .
مثال : اكتب دعوة لأولياء أمور زملائك تدعوهم فيها لحضور حفل ختام الأنشطة المدرسية.