منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تعريفات هامه 1\مشاركة في المسابقة تعليمي طريق نجاحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تعريفات هامه 1\مشاركة في المسابقة تعليمي طريق نجاحي Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات هامه 1مشاركة في المسابقة تعليمي طريق نجاحي   تعريفات هامه 1\مشاركة في المسابقة تعليمي طريق نجاحي Empty11.02.14 17:13


1 - الابتداء / هو أول جزء من المصراع الثاني وهو عند النحويين تعرية الاسم من العوامل اللفظية للاسناد . نحو / زيد منطلق ، وهذا المعنى عامل فيهما ويسمى الأول مبتدأ ومسند إليه ومحدثاً عنه ، والثاني خبراً وحديثاً ومسندا .
2 - الإبدال / هو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل
3 - الأجوف / ما اعتل عينه كقال وباع
4 - أجزاء الشعر / ما يتركب منه ، وهي ثمانية : فاعلن ، فعولن ، مفاعيلن ، ومستفعلن ، وفاعلاتن ، ومفعولات ، ومفاعلتن ، ومتفاعلن .
5 - الإدماج / أن يتضمن كلاماً سيق لمعنى مدحاً كان أو غيره معنى آخر ، وهو أعم من الاستتباع لشموله المدح و غيره . واختصاص الاستتباع بالمدح
6 - الاستقراء / هو الحكم على كلي لوجوده في أكثر جزئياته .
7 - الاستعارة التخييلية / هي أن يستعمل مصدر الفعل في معنى غير ذلك المصدر على سبيل التشبيه . ثم يتبع فعله له في النسبة إلى غيره
وهي / اضافة لازم المشبه به إلى المشبه
8 - الاستعارة بالكناية / هي اطلاق لفظ المشبه وإرادة معناه المجازي ، وهو لازم المشبه به
9 - الاستعارة المكنية / هي تشبيه الشيء على الشيء في القلب
10 - الاستعارة الترشيحية / هي اثبات ملائم المشبه به للمشبه
11 - الاسناد الخبري / هو ضم كلمة أو ما يجري مجراها إلى أخرى بحيث يفيد أن مفهوم إحداهما ثابت لمفهوم الأخرى ، أو منفي عنه ، وصدقه مطابقته للواقع ، وكذبه عدمها . وقيل : صدقه مطابقته للاعتقاد ، وكذبه عدمها .
12 - الاستثناء / هو إخراج الشيء من الشيء لولا الإخراج لوجب دخوله فيه ، وهذا يتناول المتصل حقيقة وحكماً ، ويتناول المنفصل حكماً فقط .
13 - اسلوب الحكيم / هو عبارة عن ذكر الأهم تعريضاً للمتكلم على تركه الأهم .
14 - الاسم / هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة .
15 - الاسم المتمكن / هو ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله ، ولم يشابه الحرف
16 - اسم الجنس / هو ما وضع لأن يقع على شيء وعلى ما أشبهه .
17 - الاسم التام / هو الاسم الذي نصب لتمامه أي لاستغنائه عن الإضافة وتمامه بأربعة أشياء ، بالتنوين أو الإضافة أو بنون التثنية أو الجمع
18 - الأسماء المقصورة / هي أسماء في آخرها ألف مفردة . نحو / حبلى وعصا
19 - الأسماء المنقوصة / هي أسماء في آخرها ياء ساكنة قبلها كسرة ، كالقاضي
20 - اسم إن وأخواتها / هو المسند إليه بعد دخول "إن" أو إحدى أخواتها
21 - اسم لا لنفي الجنس / هو المسند إليه من معموليها .
وهو المسند إليه بعد دخولها تليها نكرة مضافاً ، أو مشبهاً به .
22 - أسماء الأفعال / هي ما كان بمعنى الأمر أو الماضي .
23 - أسماء العدد / ما وضعت لكمية آحاد الأشياء أي المعدودات
24 - اسم الفاعل / هو ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل ، بمعنى الحدوث .وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهه واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث
25 - اسم المفعول / ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفغل .
26 - اسم التفضيل / ما اشتق من فعل لموصوف بزيادة عل غيره .
27 - اسما الزمان والمكان / مشتق من يفعل لزمان أو مكان وقع فيه الفعل .
28 - اسم الآلة / هو ما يعالج به الفاعل والمفعول لوصول الأثر إليه .
29 - اسم الإشارة / ما وضع المشار إليه ، ولم يلزم التعريف دورياً , أو بما هو أخفى منه ، أو بما هو مثله لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم .
30 - الاسم المنسوب / هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها .
31 - اشارة النص / هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة لكنه غير مقصود ولا سيق له النص
32 - الاشتقاق / هو نزع لفظ من آخر بشرط مناسبتهما معنى وتركيباً ، ومغايرتهما في الصيغة .
33 - الاشتقاق الصغير / وهو أن يكون بين اللفظين تناسيب في الحروف ، والترتيب . نحو ضرب من الضرب .
34 - الاشتقاق الكبير / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في اللفظ والمعنى دون الترتيب . نحو جبذ من الجذب
35 - الاشتقاق الأكبر / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في المخرج نحو / نعق من النهق
36 - الأصوات / هي كل لفظ حكى به صوت نحو / غاق حكاية صوت الغراب
37 - الاضافة / هي امتزاج اسمين على وجه يفيد تعريفاً أو تخصيصاً.
38 - الاضمار في العروض / هو إسكان الحرف الثاني .
39 - الاضمار / هو ترك الشيء مع بقاء أثره .
40 - الاضمار قبل الذكر / وهو جائز في خمسة مواضع : في ضمير الشأن ، وفي ضمير رب ، في ضمير نعم ، وفي تنازع الفعلين ، وفي بدل المظهر عن المضمر
41 - الاطناب / أداء المقصود بأكثر من العبارة المتعارفة .
42 - الاطراد / هو أن تأتي بأسماء الممدوح أو غيره ، وأسماء آبائه على ترتيب الولادة من غير تكلف . كقوله /
إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم ****** يا عتبة بن الحارث بن شهاب
43 - الاعراب / هو اختلاف آخر الكلمة باختلاف العوامل لفظاً أو تقديراً
44 - الإعجاز / هو أن يؤدي المعنى بطريق هو أبلغ من جميع ما عداه من الطرق
45 - أفعال المقاربة / ما وضع لدنو الخبر رجاءً أو حصولاً أو أخذاً فيه .
46 - الأفعال الناقصة / ما وضع لتقرير الفاعل غلى صفة .
47 - أفعال التعجب / ما وضع لإنشاء التعجب وله صيغتان ، ما أفعله وأفعل به
48 - أفعال المدح والذم / ما وضع لإنشاء مدح أو ذم نحو / نعم وبئس .
49 - أفعل التفضيل / إذا أضيف إلى المعرفة يكون المراد منه التفضيل على نفس المضاف إليه ، وإذا أضيف إلى النكرة كان المراد منه التفضيل على إفراد المضاف إليه .
50 - الاقتباس / هو أن يضمن الكلام نثراً كان أو نظماً شيئاً من القرآن أو الحديث
– البتر / هو حذف سبب خفيف وقطع ما بقي مثل فاعلاتن حذف منه " تن " فبقي فاعلا ، ثم أسقط منه الألف ، وسكنت اللام ، فبقي فاعل ، فينتقل إلى فعلن ، ويسمى مبتوراً وأبتر .
52 – براعة الاستهلال / هي كون ابتداء الكلام مناسباً للمقصود وهي تقع في ديباجات الكتب كثيراً .
53 – البلاغة في المتكلم / هي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ .
54 – البلاغة في الكلام / هي مطابقته لمقتضى الحال .
55 – بلى / هو إثبات لما بعد النفي .
56 – البيان / هو عبارة عن إظهار المتكلم المراد للسامع .
57 – بيان التقرير / هو تأكيد الكلام بما يرفع احتمال المجاز والتخصيص .
58 – البيان / هو النطق الفصيح المعرب . أي المظهر عما في الضمير .
59 – تاء التأنيث / هو الموقوف عليها هاء .
60 – التابع / هو كل ثان بإعراب سابقه من جهة واحدة ،وخرج بهذا القيد خبر المبتدأ والمفعول الثاني والمفعول الثالث من باب " علمت ، وأعلمت " فإن العامل في هذه الأشياء لا يعمل من جهة واحدة . وهو خمسة أضرب تأكيد ، وصفة ، وبدل ، وعطف بيان ، وعطف نسق .
61 – التأكيد / هو تابع يقرر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول . وقيل عبارة عن إعادة المعنى الحاصل قبله
62 - التأكيد اللفظي / هو أن يكرر اللفظ الأول .
63 – التجريد في البلاغة / هو أن ينتزع من أمر موصوف بصفة أمر آخر مثله في تلك الصفة للمبالغة في كمال تلك الصفة في ذلك الأمر المنتزع عنه . نحو قولهم لي من فلان صديق حميم .
64 – التجنيس المضارع / هو أن لا تختلف الكلمتان إلا في حرف متقارب كالذاري والباري
65 – تجنيس التصريف / هو أن يكون الاختلاف في الهيئة . كبرد وبرد
66 – تجنيس التصحيف / هو أن يكون الفارق نقطة. كأنقى وأتقى .
67 – التحريف / هو تغيير اللفظ دون المعنى.
68 – التحذير / هو معمول بتقدير اتق تحذيراً مما بعده ، نحو إياك والأسد ، أو ذكر المحذر منه مكررا نحو الطريق الطريق.
69 – التخصيص / هو عبارة عن تقليل الاشتراك الحاصل في النكرات .
70 – التذييل / هو تعقيب جملة بجملة مشتملة على معناها للتوكيد ، نحو. ( ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُور)َ
71 – الترفيل / هو زيادة سبب خفيف مثل متفاعلن زيدت فيه تن بعد ما أبدلت نونه ألفاً ، فصار متفاعلاتن ، ويسمى مرفلا.
72 – الترصيع / هو السجع الذي في إحدى القرينتين أو أكثر مثل ما يقابله من الأخرى في الوزن ، والتوافق على الحرف الآخر . المراد من القرينتين هنا المتوافقتان في الوزن والتقفية ، نحو ( فهو يطبع الأسجاع بظواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه ) ، فجميع ما في القرينة الثانية يوافق ما يقابله في الأولى في الوزن والتقفية وأما لفظه فلا يقابلها شيء من القرينة الثانية .
73 – الترصيع / هو أن تكون الألفاظ مستوية الأوزان متفقة الأعجاز ، كقوله تعالى / ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) ) ، وكقوله تعالى : ( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) ) .
74 - الترخيم / حذف آخر الاسم تخفيفاً
75 – الترادف / هو عبارة عن الاتحاد في المفهوم ، وقيل هو توالي الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحد باعتبار واحد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات هامه 1\مشاركة في المسابقة تعليمي طريق نجاحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريفات اضافيه هامة تعريفات إ ضافية هامة
» إرشادات هامه مساعده عند الإعراب
» المسابقة الثقافية الكبرى بقاعة القواعد
»  برنامج تعليمي رائع
» برنامج ترفيهي تعليمي للصغار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: