منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط   اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط Empty01.02.14 17:46

اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
النـّص :
لقد تعدّدت أسباب الالتجاء إلى العنف الذي يصل إلى حدّ القتل والتدمير وتفاوتت ابتداء من الصّراع على القوتوالطّعام في أشدّ المجتمعات تأخّرا و بدائيّة، إلى النّزاع على تملّك الأرض والموارد الطبيعيّة، إلى الرّغبة الجامحة في التسلّط وإثبات الذّات على حساب وجود الآخرين.
و يساعد على ترسيخ تلك الثـّقافة العمياء الدّور السلبيّ لوسائل الإعلام المختلفة بما تبثّه من برامج يغلبعليها طابعالعنفوالإثارة، مما يشجّع الشّباب على محاكاتها. فالعنف الذييظهر على شاشة التلفزيون تسهل ترجمته إلى أفعال مماثلة في واقع الحياة. وتدلّ بعضالإحصائيّات على أنّ حوالي 50% من جرائم في الولايات المتّحدة مردّها إلى تأثير التلفزيـون, وعرضه المثيـر والمشوّق لأشكالالجرائـم المختلفـة وتنـوّع أساليبها وإضفاء البطولة على مرتكـبيها, فأيـنما تلتفت تجد أثرا للعنف , تخريب , نهب , و دمار.... فكل هذا يثير التساؤل عمّا عسى أن يكون عليه الحال في المستقبل، وهلسيظلّ العالم أسيرا لهذه الأشكال المختلفة من أفعالالعنف,التي كثيرا ما تؤدّي إلى القتل والتدمير؟ألا تتوافر وسائل للحدّ منه؟
الوسيلة الناجعة في محاربةالعنفهي نوعالتربية والتعليم والتنشئة الاجتماعيّة التي يخضع لها الفرد طيلة حياته والمؤثراتالثقافيّة التي يتعرّض لها، وبخاصّة من وسائل الإعلام. فالقضاء علىالعنفيتحقـّق من خلال التـّوعية الهادفة التي تلجأ إلى الحوار الذي يهدف إلى التوصّل إلى نوع من المواءمة والفهم والتّقارب ومراعاة الحقوق والواجبات. ويبدو أنّ ثمّة إدراكا عامّا لهذهالحقيقة التي قد تؤدي إلى ظهور مجتمع أكثر أمنا وسلاما.
                                                                       عن مجلة العربي العدد 614 - 01/01 /2010أحمد أبوزيد– بتصرف-
الأسئــــــــلة
البناء الفكري:
1 – هات عنوانا مناسبا للنص.
2 – ما هو السبب الرئيس المساعد على ترسيخ ثقافة العنف, حسب رأي الكاتب ؟
3 – ما هي الوسائل الناجعة في محاربة العنف ؟
4 – هات مرادفات الكلمات التالية من النص: انطلاقا - تنشره - مرجعها -
البناء اللّغوي:
– أعرب ما تحته خط في النص: ألا تتوافر - الوسيلة
2- انسب مايلي : التلفزيون - البطولة. مبينا طريقة النسب
3 – استخرج من النص ما يلي: أ- جملة شرطيّة و بيّن عناصرها
ب – فعل رجاء و اذكر خبره
ج – مصدرا ميميّا    
البناء الفنّي:
1– حدد نوع النص و نمطه.
2 - حدد نوع الصورة البيانية في الجملة التالية ثم اشرحها :
يساعد على ترسيخ تلك الثّقافة العمياء                                                   
الوضعية الإدماجية:                                        
السند: شاهدت على شاشة التلفزيون مظاهر للعنف المادّيّ و المعنويّ في المدارس , الملاعب , و الشّوارع , فحزّ في نفسك ما رأيت من أثار التخريب و الدّمار.
التعليــمة: على ضوء هذا السند اكتب مقالا أدبيّا في اثني عشر سطرا تعرّف فيه العنف بنوعيه مبرزا مخاطره على الفرد و المجتمع , ممثّلا لذلك , مقترحا حلولا للابتعاد عن هذه الثقافة موظفا مكتسباتك

و بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثالثة متوسط
» اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثالثة متوسط
» فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
» فرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: