اختبار الثلاثي الثاني في مادة: اللغة العربية
النص :
إنّ تلوث البيئة يغيّر من شكل الأجنّة في بطون الأمهات ،ويصيب الملايين بالأمراض المختلفة ،ويقتل الآلاف ،ويسمم المأكل والمشرب ،بل يغير الطقس ومواعيد بداية الفصول ......إلى آخر النكبات التي ابتليت بها الإنسانية في هذا العصر .وكلما زاد تخلّف الشعوب وعدم وعيها بهذه المشكلة تفاقم أثرها على صحة الإنسان وبقائه.
صحيح إنّ العلم الحديث ساهم
إسهامًا كبيراً في تقدّم الانسان ورخائه ولكن لهذا العلم آثاراً هدّامه علمت على تخريب البيئة وتلويثها .وقد
أصبحت البيئة ومشكلاتها إحدى القضايا الكبرى في الدّول الصناعية ،أمّا العالم الثالث فهو غير واع بما يحدث من حوله .وتختلف هذه المعضلة من بيئة الى أخرى حسب نوعها ودرجة عمقها .و
مهما كان الأمر فقد حان الوقت لمعالجة هذه الكارثة التي تهدّد الانسانية جمعاء .فهل من منقذ؟
.*الأسئلــــــــة:P -
البناء الفكري:(06 ن)
01- ما هي المشكلة التي يتناولها الّنص ؟
02- ما الأخطار الناجمة عن التلوث؟
03- إلى ما يدعو الكاتب؟
04- هات مرادفات الكلمات الآتية وأدخلها في جمل مفيدة موضوعها التلوث :البيئة – المعضلة – تفاقم.
P -
البناء اللغوي: (04 ن)
01- أعرب ما تحته خط.
02- استخرج من النص ما يلي :
أ-مصدراً ميمياً وحدّد وزنه
ب- اسم زمان وحدّد وزنه
ج- أسلوب شرط وحدّد أركانه
د- اسماً مؤنثاً مختومًا بتاء التأنيث ثم انسبه.
P -
البناء الفني : (02 ن)
01- في النص أسلوب انشائي استخرجه وبيّن نوعه وغرضه.
02- استخرج من النص طباقاً وبيّن نوعه.
P -
الوضعية الإدماجيّة: (08 ن)
السند :ظاهرة التلوث أصبحت من المشكلات الكبرى التي تهدد حياة الانسان في عالمنا المعاصر.التعليمة: حرّر فقرة لا تقل عن أحد عشر سطراً تتحدث فيها عن أسباب ظهور هذه المشكلة وأضرارها على الكائنات الحية (الحيوان .النبات .الانسان) مبينا دور العلماء في التقليل من هذه الكارثة .مدعّماً إجابتك بالتعليل موظفاّ اسما الزمان والمكان.