اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
النص: قصيدة اعتذار للرسول صلى الله عليه وسلم عن الرسومات المسيئة للشاعر أحمد مطر:
يارســــول الله عذرا قالت الدّانمارك كفــرا
قد أساؤوا حين زادوا في رصيـد الكفر فٌجْرا
حاكـــها الأوباش ليلا واستحلّوا السّبَّ جهْرا
حاولوا النّيْل ولكــــن قـد جَنَوا ذلاّ وخُسْـــرا
كيـف للنّملة ترجــــو أن تَطـالَ النّجـمَ قـدرا؟
هل يعيبُ الطّهرَ قذْفٌ ممّن استرضع خمـرا؟
آهٍ لو عرفوك حقّـــــا لاستهاموا فيك دهــرا
سيرة المختار نــــور كيف لو عرفوا سطْرا
لو دروا من أنت يوما لاستزادوا منك عطرا
يا رسول الله نحـــري دون نحرك أنت أحرى
أنت في الأضـلاع حيّ لا تمـــت والناس تترا
أنت لم تحتـــج دفاعي أنت فوق النّاس ذكـرا
يارسول الله عــــــذرا قومُــنا للصّمت أسرى
أيّ شيء قــد دهاهم؟ ما لهم يثنون صــــدرا؟
ياجـــموع الكفر مهلا إنّ بعد العسر يســــرا
اقرأ القصيدة بتمعّ ثم أجب على الأسئلة التالية:
* البناء الفكري: 4 ن
1- لِم يهاجم الجهّال بالإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب الشاعر؟
2- تضمنت القصيدة حلا لوقف الإساءة لرسول الله (ص) أين تجد ذلك؟ (اذكر الأبيات المقصودة)
3- ما الغرض من القصيدة: مدح رسول الله (ص) أو الاعتذار إليه أو مهاجمة أعدائه أو إثبات نبوّته
4- اشرح: حاكها- استهاموا
* البناء اللغوي: 4 ن
1- ما محل الجملتين المسطر تحتهم من الإعراب(الملونتين باللون الأزرق)؟
2- توصّل إلى التعجب من: إساءة الجهال للرسول (ص) – طهارة الرسول (ص)
3- استخرج من النص إدغاما واقعا بين كلمتين، ثمّ فكّه
* البناء الفنّي: 4 ن
1- صنّف الصور البانية التالية حسب الجدول أدناه:حاكها الأوباش ليلا – أنت في الأضلاع – يثنون صدرا- :أن تطال النجم قدرا
: …………………………………………………..مجاز مرسل
: ……………………………………………….استعارة مكنية
: …………………………………………استعارة تصريحية
: ……………………………………………………..كناية
2- ما الغرض البلاغي من البيت الخامس ؟
3- انقل من النص محسّنا معنويا واذكر نوعه؟
* الوضعية الإدماجية: 8 ن
بعد الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، رأى الكثير من العلماء وجوب التعريف بنبيّنا الكريم
اكتب مقالا صحفيا تبيّن فيه مدى أهمية هذا الاقتراح وكيفية تطبيقه ، موظفا:
- أسلوب مدح وذم – استفهاما غير حقيقي – استعارة مكنية- وجملة واقعة مضاف إليه
****************************
التقييم النموذجي
*البناء الفكري:
1- يهاجم الجهال رسول الله لنهم لا يعرفونه ولا يدرون من هو 1ن
2- الحل في قول الشاعر: آخٍ لو عرفوك حقا ** لاستهاموا فيك دهرا 1 ن
سيرة المختار نور ** كيف لو عرفوا سطرا
3- الغرض من القصيدة: الاعتذار لرسول الله عن التقصير في الدفاع والتعريف به 1ن
4- حاكها: نسجه 0.5 ن /// استهامو: التيهان من الحب الشديد 0.5 ن
*البناء اللغوي:
1- محل الجملتين من الإعراب:
- حين زادوا في رصيد الكفر فجرا: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه 1 ن
- استرضع خمرا: صلة موصول لا محل لها من الإعراب 1 ن
2 - التعجب: ما أكثر ( ما اقبح) إساءة الجهال للرسول (ص) ! 0.5ن
- ما أطهر رسول الله! 0.5 ن
3-الإدغام: ممّن 0.5 ن // فكّه: مِنْ مَن 0.5 ن
* البناء الفني:
1- أنت في الأضلاع: مجاز مرسل علاقته مكانية ويقصد القلب فهو بين الأضلاع 0.5 ن
- استعارة مكنية: حاكها الأوباش ليلا 0.5 ن
- يثنون صدرا: كناية عن الانهزام والانخذال 0.5 ن
- أنت تطال النجم قدرا: استعارة تصريحية حذف المشبه وهو الرسول وترك المشبه به وهو النجم 0.5 ن
2- الغرض البلاغي من البيت الخامس: الاستهزاء بالأعداء 1 ن
3- المحسن المعنوي: طباق: العسر – يسر: طباق إيجاب 1 ن
* الوضعية الإدماجية:
شبكة التقييم:
المقاييس - المؤشرات - التقييم
الوجاهة:
- هل كتبت النص المطلوب؟ 01
- هل أجبت عن المطلوب منك في المقال؟ الاقتراح والتطبيق 01
- هل تقنية كتابة المقال؟ 0.5
- هل احترمت نوع نمط النص المناسب(الحجاج)؟ 0.5
الانسجام : - هل الأفكار واقعية ومناسبة للموضوع؟ 01
- هل وظفت الاستشهاد المناسب وضربت الأمثلة المناسبة؟ ؟ 01
اللّغة : - هل وظّفت القدرات اللغوية والفنية المطلوبة منك؟ 01
الإبداع: - هل خطك واضح؟ 0.5
0.5 ن هل العرض لائق؟
1ن- هل أحسنت توظيف المدح والذم والاستفهام غير الحقيقي والاستعرة؟
لتحميل الاختبار (ملف وورد)