منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 إليكم ملخص لليلاغة للصف الثالث الثانوي الفصل الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري
عضو جديد
عضو جديد
لخضر الجزائري


تاريخ التسجيل : 13/01/2014
الموقع : منتديات عين بسام التربوية

إليكم ملخص لليلاغة للصف الثالث الثانوي الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: إليكم ملخص لليلاغة للصف الثالث الثانوي الفصل الأول   إليكم ملخص لليلاغة للصف الثالث الثانوي الفصل الأول Empty13.01.14 20:49


س: ما هو موضوع البلاغة؟
ج:هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بدقة التعبير عن المعنى، وقوة تأثيره في النفس.
س: ما هو موضوع النقد؟
ج:موضوعه يشمل المعاني والصياغة.
س:ما هو مجال البحث في الصياغة؟
ج:مجال البحث في الصياغة لا يقتصر على الخصائص اللغوية التي عرفناها في علوم البلاغة بل يشمل خصائص الفنون الأدبية : كالرواية والمسرحية والمقالة.
عللي:
المعرفة بأصول النقد والتمرس بالنقد التطبيقي لازمان لكل مثقف.
ج:لأنهما يأخذان بيده إلى عالم الأدب وما فيه من متع روحية سخية .
س:عرفي النقد الأدبي.
ج:النقد الأدبي :اسم يطلق على كل دراسة تتناول نصا من الشعر أو النثر الفنيين ، أو طائفة من نصوصهما ، بتفسير يكشف عن معناها ، ويبين قيمتهما ، ويعين القارئ على تذوق ما فيهما من جمال.
س: ما هي أركان النقد الأدبي؟
ج:1- موضوع النقد الأدبي.
وهو النصوص الفنية من شعر ونثر.
2-وظيفة النقد.
وهي تفسير هذه النصوص وبيان قيمتها من حيث المضمون ) المعنى) ومن حيث الصياغة ( الأسلوب(
3-غاية النقد.
وهي مساعدة القارئ على تذوق جمال هذه النصوص.
1-موضوع النقد الأدبي:
س: ما هي النصوص التي يتناولها النقد الأدبي؟
ج:هي النصوص التي تقرأ لما فيها من متعة، لا لفائدة علمية أو عملية تكتسب من قرائتها.
س: عللي:
1- تأليف بعض العلماء مقطوعات في العلوم اللسانية والشرعية المختلفة.
ج: بهدف تقييد المعلومات بالوزن والقافية ليسهل حفظها.
2-مقطوعات العلماء في العلوم اللسانية والشرعية لا تسمى أدبا ولا تدرس دراسة أدبية.
ج:لأنها تقرأ لتحصيل فائدة علمية أو عملية ، بخلاف القصص والمقالات الوجدانية والشعر العاطفي فهذه تقرأ طلبا لمتعة القراءة.
س:ما الفرق بين الكتابة الأدبية والكتابة العلمية؟
ج: النصوص الأدبية :هي التي تقرأ لما فيها من متعة فنية لا لفائدة علمية أو عملية تكتسب من قراءتها.
أمثلتها : القصص - المقالات الوجدانية - الشعر العاطفي .
الكتب التي تقع على هامش الأدب:
هي الكتب التي لا تقصد إلى المتعة قصدا أوليا لكنها تحدثها لقارئها إلى جانب الفائدة العلمية.
مثل: كتب التاريخ – كتب الرحلات – كتب الفلك.
س: قارني بين الكتب الأدبية و الكتب العلمية.
-الكتب الأدبية تقصد للإمتاع بينما الكتب العلمية لا تقصد للإمتاع بل للفائدة العلمية. -الكتب الأدبية تعتمد على الخيال بينما الكتب العلمية لا تعتمد على الخيال.
-الكتب الأدبية لا تلتزم بالحقيقة إلا بالقدر الذي يحتاجه السامع أو القارئ بينما الكتب العلمية تلتزم الحقيقة.
س: ما المقصود بالأدب الموجه إلى غاية عملية؟
ج: هو الذي يرمي القائل أو الكاتب من ورائه إلى غرض عملي ، كما كان يفعل الشعراء قديما حينما ينضمون قصائد المدح للفوز بالعطايا.
س: ما الذي ينبغي للكاتب أو الشاعر القيام به كي يبعد عمله عن الهدف العملي للكتابة؟.
ج: ينبغي أن تستغرقه لذة الكتابة أو النظم بحيث يختفي الغرض العملي منها.
س: ما أثر بقاء الهدف العملي ماثلا أمام عيني الكاتب أو الشاعر؟
ج: يصبح نذيرا بأنه لن يحسن نثرا ولا نظما ، لأنه إن لم يجد في الكتابة أو النظم متعة فنية خالصة فلن يجد القارئ لكتابته أو نظمه مثل هذه المتعة.
س: ما الهدف المقصود من الخطابة ؟
ج: هو إحداث أثر عملي معين لدى السامعين بدفعهم إلى فعل أو ردعهم عن فعل.
س:ما هو غرض الرسائل الديوانية؟
ج: كانت من أول نشأتها تلتزم التعبير المقتصد عن الغرض ، تخير اللفظ المطابق للمعنى.
س: ما الذي أبعد الرسائل الديوانية عن طبيعتها؟
ج: حينما أسرف كتاب الرسائل الديوانية في استعمال الحيل اللفظية التي لا يتطلبها المعنى كالسجع والجناس بعد هذا الفن عن طبيعته
س:ما هي المتعة الفنية:
هي التي تشبعك بذلتها ، ولا تحفزك إلى طلب متعة أخرى .
وهي التي تتيح لكِ أن تتأملي انفعالاتكِ ، لا أن تخضعي لانفعالاتكِ.
وهي تعبير باطني لا ينتهي إلى عمل ظاهر.
س:ما المقصود بالأدب الرخيص؟
ج:هو الأدب الذي لا يساعدك على تنظيم انفعالاتك بل يكتفي بإثارتها مثل القصص التي تزيين للشباب ممارسة الرذيلة ، أو تستثير في نفوسهم دوافع الجريمة.
عللي: يستطيع كاتب المسرحية التاريخية أن يضيف من عنده فلا حرج.
ج: لأنه لا يريد تحقيق صحة الحادثة بل إمتاع المشاهد أو القارئ بالعمل الفني.
س: ما الأثر العملي لفن الخطابة ؟
ج: أن يدفع السامعين إلى فعل أو يردعهم عن فعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إليكم ملخص لليلاغة للصف الثالث الثانوي الفصل الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ملخص رائع (مادة الأدب) - للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني
» ملخص مادة البلاغة للصف الثالث ثانوي الفصل الأول
» ملخص مادة البلاغة للصف الثالث ثانوي الفصل الأول رائع جداً....................
» ملخص قواعد النحو والصرف للصف الثالث الثانوي ..................
» ملخص البلاغة للصف الأول الثانوي 2018

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: