الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
ما حكم تعليق الآيات القرآنية أوالأحاديث النبوية على الجدران من أجل أو لفظ الجلالة
ما حكم تعليق آيات قرآنية مكتوبة على الوجع بدليل جواز الرقية على الوجع بالقرآن
هل يجوز الرقية في الماء وإعطاءه للمرضى أو تعليق آيات من القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
ما حكم تعليق ما فيه ذكر الله أو الآيات على الجدار أو في السيارات
ما حكم كتابة القرآن على الجدار أو تعليق آيات من القرآن الكريم و ما حكم كتابة البسملة على السبورة عند بداية الدرس
هل يجوز تعليق بعض الآيات القرآنية في المنازل أو المكاتب، وهل يأثم من حفظ القرآن ثم نسيه بعد ذالك لانشغاله في أمور حياته
الشيخ صالح الفوزان بن فوزان حفظه الله
ما حكم تعليق الآيات والأحاديث على الجدران
هل يجوز تعليق الآيات القرآنية
الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله
تعليق القرآن والأسماء الحسنى في المجالس
حكم تعليق اﻵيات على الحيطان والسيارات
الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله
ما حكم تعليق الآيات على الجدران
ما حكم تعليق لافتات فيها آيات قرآنية وأحايث نبوية داخل البيت تجلب الملائكة وتدفع الشياطين من دخول البيت
الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله
ما حكم تعليق آيات قرآنية من أجل التعليم
هل يجوز تعليق الآيات القرآنية في محلات بيع الأحذية
هل يجوز تعليق الآيات في البيوت أم لا يجوز، أم أن ذلك بدعة
هل يجوز تعليق الآيات من القرآن الكريم في البيوت وفي المساجد، وهل يجوز كتابة الآيات في الجدران
هناك من يقول بأن تعليق السور القرآنية أو الآيات على الحائط حرام، مع العلم بأن هذه الآيات أو السور لم توضع إلا لفضائلها، مثل سورة يس وآية الكرسي وغيرها
الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله
حكم تعليق السور القرآنية على الحائط
س: الأخ ع . ر . من بلاد زهران ، يقول: يا سماحة الشيخ ، هناك من يقول بأن تعليق السور القرآنية أو الآيات على الحائط حرام ، مع العلم أن هذه الآيات أو السور لم توضع إلا لفضائلها ، مثل سورة يس وآية الكرسي وغيرها ، لذا نأمل من سماحتكم بيان حكم ذلك . جزاكم الله خيرا .
ج : تعليق الآيات أو السور في الجدران في المكتب ، أو في المجلس للتذكير والعظة لا بأس بذلك على الصحيح ، قد كره بعض علماء العصر وغيرهم تعليق ذلك ، ولكن لا حرج فيه إذا كان للتذكير بذلك ، والعظة فلا بأس بذلك ، إذا كان المحل محترما ، كالمجلس والمكتب ونحو ذلك ، أو علق حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحاديث ، كل ذلك فيه مواعظ وذكرى ، أما إذا كان القصد غير ذلك ؛ القصد أنها تحفظه من الجن ، أو تحفظه من العين أو كذا ، فلا يجوز بهذا القصد وبهذا الاعتقاد ؛ لأن هذا لم يرد في الشرع ، وليس له أصل يُعتمد عليه .
س: هل يجوز تعليق الآيات في البيوت ، أم أن ذلك بدعة ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا .
ج : لا حرج في تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب والمجالس ونحو ذلك للفائدة والذكرى ، وأما تعليقها على الإنسان كالمريض أو الصغير كتميمة لحفظه من الجن أو كذا فهذا لا يجوز ، ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ، وفي رواية أخرى: من تعلق تميمة فقد أشرك ، فالتمائم هي التي تُعلق على الأولاد وعلى المرضى ، إما لقصد حفظهم - بزعم المعلق - من الجن أو من العين ، كل هذا لا يجوز أما تعليق آيات أو أحاديث في المكاتب أو نحوها ، لقصد الفائدة والذكرى فلا بأس بذلك .
س: ما هو رأي سماحتكم في تعليق السور القرآنية على الحائط ؟
ج : إذا علقها للفائدة ليقرأها أو علق أحاديث أو كلاما طيبا فلا بأس بذلك ، أما أن يعلقها كحرز فهذا لا يجوز .
المصدر
تم بفضل الله وعونه وتوفيقه