المستوى الدراسي: ثانية متوسط الامتحان الأول
في مادة التّربية الإسلامية الــمــدة: ساعة (1)
الجزء الأوّل:الوضّعية الأولى:استظهر قوله تعالى فيما يلي:
أ- « شهر رمضان ......................تشكرون »
ب- اشرح: فمن شهد منكم الشهر. لتكملوا الــعـدّة
ج- اذكر ثلاث آثار تربويّة لعبادة الصّوم
الوضّعية الثانية:اشرح مايلي:
الغــش – التّــبذير – السّــنة
عـــــدّد الآثـــــار الســـيــّئة للــغش
الجزء الثانية:
الوضّعية الثانية:السّــنــــد: ( التـــــــــدخـــيـــــــــــن انتحار بــــــــطـــــــيء )
التّعليمية: شدّ انتباهك أنّ زميلا لك انجرّ إلى آفة التدخين. أكتب له رسالة تنصحه وتحذّره
(لا تقل عن عشرة أسطر)
تنصحه و تحذّره فيها من خطورة السير في هذا الطريق المـؤدّي إلى الوقوع في بقية الآفات.
مستعينا بتوجيهات الإسلام في هذا الموضوع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستوى: الثانية متوسط
المــدة: ساعـة واحدة
الفرض الأول في التربية الإسلامية
الوضعية الأولى: (06ن) 1 -أكمل الآيات الكريمة مع ضبطها التام بالشكل
قال تعالى
شَهْرُ رَمَضَانَ..... ......... ....وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) (04.5ن)
2 ـ بيـّنْ معاني الكلمات الآتية : كتب :......يطيقونه :.......... فدية :.......(01.5ن)
الوضعية الثانية: (06ن) قال تعالى : (ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين)
1-عرف الإسراف ........ (3ن)
2- اذكر بعض مظاهر الإسراف بدون شرح 1/........ 2/........3/.........(3ن)
4/........5/........
الوضعيـة الإدماجيـة: (08ن)
لديك صديق عزيز غاب عنك مدة ثم شاء الله أن يجمعكما ثانية.ففرحت بلقائه وفي نفس الوقت حزنت لما آلت إليه حالته بعد أن أصبح مدخنا.وأخبرك انه في صراع للتخلي عنه .
التعليمة :
اكتب فقرة -لا تتجاوز عشرة أسطر-تنصح فيها صديقك إلى وجوب ترك هذه الآفة الخطيرة.
....................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستوى: الثانية متوسط
المــدة: ساعـة واحدة
الاختبار الأول في التربية الإسلامية
الوضعية الأولى:
-أكمل الآيات الكريمة مع ضبطها التام بالشكل
قال تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ..... كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) الآية 184 البقرة
2 ـ بيـّنْ معاني الكلمات الآتية : كتب عليكم:..........يطيقونه :.............. فدية :.......
الوضعية الثانية:
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )سورة المائدة، الآية:90
1-ما الحكمة من تحريم الخمر ( اذكر 3 فقط )
1/.........................................
2/......................................
3/.............................................
2- اذكر بعض مضار الخمر ( اذكر 3 فقط )
1/...........................................
2/........................................
3/..............................................
الوضعيـة الإدماجيـة:
كانت هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة تضحية عظيمة ، حيث تركوا الأهل والأصدقاء والدور والمال .
التعليمة :
اكتب فقرة تتحدث فيها عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم متبعا في ذلك مايلي.
( * فشل خطة قريش في اغتيال رسول الله * الترتيب النبوي للهجرة * استقبال الأنصار لرسول الله )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستوى : 2 متوسط
الفرض الأول للثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية المدة : ساعة
الجزء الأول: ( 12 نقطة)
الوضعية الأولى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]6 نقاط )
قال تعالى : ( والذين تبوءوا الدار والإيمان .......................... فأولئك هم المفلحون ) الحشر الآية 9
التعليمة :
س1/أكمل الآية كتابيا و اضبطها بالشكل التام . 4ن
س2/ اشرح ما يلي : يوثرون 1ن
س3/ على من أثنى الله في هذه الآية ؟ 1ن
الوضعية الثانية : ( 6 نقاط )
كان أول عمل قام به الرسول –صلى الله عليه وسلم- ترسيخ دعائم المجتمع و تأسيس الدولة .
التعليمة :
س1/ ما الأعمال التي قام بها الرسول-صلى الله عليه وسلم-في المدينة
الجزء الثاني: الوضعية الإدماجية: ( 8 نقاط )
الزكاة عبادة مالية تطهر المال و تنميه . .
التعليمة : اكتب فقرة موجزة(في حدود 10اسطر ) تبين فيها أن الزكاة تربي النفس على مساعدة المحتاجين و مشاركتهم همومهم .مستعينا في ذلك بما تحفظه من نصوص شرعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية المستوى : الثانيـة متوسط
الجــــزء الأول : 12 نقطـــــــة
الوضعية الأولى : قال الله تعالى : ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ ………………… ) ( سورة آل عمران 103)
الأسئلـة
1 / أكمل قوله تعالى .
2 / اشرح : - واعتصموا - شفا حفرة - المنكــر
3 / أذكر أهم ما يأمرنا به الله سبحانه وتعالى من خلال الآيتين ؟
الوضعية الثانية : الزكاة أحد أركان الإسلام التي قرنها الله بالصلاة في اثنين وثمانين آية من القرآن .
1 / عرف الزكاة لغة واصطلاحا ؟ 2 / ما هي شروط الزكـــــــــــــــــاة ؟
الجــــزء الثاني : 08 نقــــــــــاط
يهتم الإسلام بالمجتمع ، ويضع له الأسس الثابتة التي يقوم عليها بنيانه ، فيربط بين المسلمين جميعا برباط
الأخوة الدينية التي تنمحي أمامها جميع الفوارق .
أ ) أهمية الأخوة بين المسلمين . ب ) آثارها لى المجتمـــــــــــــــــع .
ج ) بعض مظاهر الأخوة في مجتمعنا الإسلامي
. تمنياتي لكم بالنجاح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السنوات : الثانيــــــة
متوســــــــــــــــــــــط
اختبار الفترة الثانية « التربية الإسلامية »
المدة: ساعـــــــــة
واحـــــــــــــــــــــدة
الأسئــــــــــلة,
س1) من الأموال التي تجب فيها الزكاة: الحرث
أ) – متى تجب الزكاة في الحرث وما الدليل على ذلك.
ب)- ما نصابه بالكيلوغرام واللتر.
ج) – ما المقدار الواجب إخراجه منه.
س2) الإيثار من أسمى وأنبل الأخلاق الإسلامية
أ) – عرف الإيثار اصطلاحا.
ب) - ما فوائد الإيثار.
س3) جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم : « يد الله مع الجماعة »
على ضوء هذا الحديث الشريف أكتب فقرة تبرز فيها أهمية الوحدة وخطورة الفرقة
مستشهدا بما تحفظ من الكتاب والسنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمهوريــــــة الجزائريـــــة الديمقراطيــــة الشعبيـــــة
المستوى : الثانية متوسط
المــــــــــــــــدة : ساعة
السؤال الأول :
من أركان الإيمان الستة : التصديق الجازم بوجود الملائكة :
أ- تعريف الملائكة : ..............................................
ب- صفاتهم : ...............................................
1- من هم الملائكة المكلفون : بنزع الأرواح : ........................
– بإنزال الوحي على الأنبياء و الرسل : .................
– بأرزاق الناس : ...................
السؤال الثاني :
- ما جزاء من سن سنة حسنة ؟ ..............................
- .......................................................
- .....................................................
السؤال الثالث :
ضع في الخانة المناسبة صحيح أو خطأ
- السنة هي كل ما ثبت عن الرسول من أقوال
- السنة الحسنة هي الابتكار و الاختراع
- السنة السيئة هي البدعة البذيئة
- الوزر هو الذنب و الإثم
- العامل بالسنة الحسنة يضاعف له الأجر
الوضعية الإدماجية :
إن دين الإسلام هو دين الخير و الصلاح و يريد منا أن نؤسس أعمال الخير ليقتدي بنا الآخرون
س1 : من خلال هذه المعطيات و على ضوء ما درست اكتب فقرة تبين فيما تتجلى فعالية المسلم الاجتماعية
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
- السؤال الأول: المستوى : الثانية متوسط
1 - أكمل الآية التالية, قال تعالى *إنما الصدقات..........................إلى آخر الآية*؟
..2- اشرح ما يلي : الصدقات ,الفقراء ؟
3 - بماذا يأمرنا الله تعالى في الآية ؟
- السؤال الثاني: المسالة: يملك الشيخ احمد أرضا أنتجت له ستة قناطير قمحا كان يسقيها بالآلات وعنده 100 نخلة تروى من المطر أنتجت له 180 قنطارا تمرا ,وعند زوجته 170 غرام ذهب .
المطلوب :احسب مقدار الزكاة الذي يجب أن يخرجها الشيخ احمد وزوجته ؟
(علما أن نصاب القمح والتمر هو 674 كغ والذهب 85غ).
- الوضعية الإدماجية :
قال تعالى :* وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ*
على ضوء الآية السابقة اكتب نصا تبين فيه مفهوم الإيثار وأسبابه وآثاره في بناء مجتمع صالحا مستدلا بمواقف من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية الاسلامية
المستوى س 2 م
المدة : 1 س
الوضعية الأولى : 6 ن
تكون الصدقة بمختلف الجوارح و تنوعها دليل على يسر الإسلام.
1 - أكمل الحديث النبوي الشريف
تبسمك في وجه أخيك.........في دلو أخيك لك صدقة
2 - اشرح العبارات التالية: أرض الضلال – إماطتك الحجر.
الوضعية الثانية 7 ن :
1 – عرف الحوار و التسامح
2 – ما هي طرق الحوار؟ استدل بما تحفظ من القرآن
3 – ما أهمية الطاعة في القرآن الكريم ؟
الوضعية الإدماجية:7 ن
قال تعالى :" و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
اكتب موضوعا في عشرة أسطر تبين فيها علاقة المسلم بالبيئة ، و بالكون ، ومن حوله مستشهدا بما تحفظه من آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاختبار الأخير في مادة التربية الإسلامية
المستوى:ثانية متوسط المدة: ساعة
الجزء الأول: (12 نقطة )
الوضعية الأولى: (06 نقاط )
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سنّ في الإسلام ................من أوزارهم شيء )
التعليمية:
س1: أكمل الحديث.
س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ وزرها.
س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟
الوضعية الثانية: (06 نقاط )
قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
التعليمية:
س1: متى كانت غزوة الخندق؟
س2: ما هي أسبابها؟
س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.
الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
« للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستوى: الثانية متوسط المدة: 1 سا
الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية
السؤال الأول : (14ن)
الجزء الأول : (08ن)
قال الله تعالى " إذا الشمس كورت.........علمت نفس ما أحضرت"
01 * أكمل الآية مع ضبطها بالشكل
02 * اشرح الكلمات التالية : كورت –انكدرت-الموؤودة
الجزء الثاني :(06ن)
01* عرف الزكاة لغة واصطلاحا
02* ما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة (بدون شرح)
03* ما هي الأصناف التي تدفع لها الزكاة (بدون شرح)
السؤال الثاني: (06 ن)
الوضعية الإدماجية:
السنـد: اعتـنى الإسلام بشكل واضح بتشجير الأرض وتخضيرها – أي بالغرس والزرع – وجعـل ذلك من ركائز المحافظة على البيئة في الإسلام.
التعليمة : أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية التشجير والتخضير و فوائده ، مدعما فقرتك بما تحفظه من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستوى:2 متوسط
الاختبار الثالث في مادة التربية إسلامية
*الأسئلة:
السؤال الأول:أكمل مع الشكل والترقيم
قال الله تعالى "وإذا النفوس.........................................فلا اقسم بالخنس"
السؤال الثاني:اشرح ما يلي
الموءودة – أزلفت
السؤال الثالث:
اذكر أربعة أنواع من الصدقة الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الوضعية الإدماجية:
كيف خطط النبي لغزوة احد وما هي أسباب الهزيمة، وما هي العبر المستخلصة منها؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاختبار الأخير في مادة التربية الإسلامية
المستوى:ثانية متوسط المدة: ساعة
الجزء الأول: (12 نقطة )
الوضعية الأولى: (06 نقاط )
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنّ في الإسلام ..........................................من أوزارهم شيء
التعليمية:
س1: أكمل الحديث.
س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ وزرها.
س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟
الوضعية الثانية: (06 نقاط )
قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
التعليمية:
س1: متى كانت غزوة الخندق؟
س2: ما هي أسبابها؟
س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.
الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
« للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.