ــــــــــــــــــــــــ+
الموضوع 3إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
عن مالك بن نبي - (بتصرف)
الأسئلة :
البناء الفكري: (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : -الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4*هات أضداد المفردات الموالية من النص:متخلفا / رذيلة.
البناء اللغوي: (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
ـــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع4النص:
سمعتً أنَّ امرأةً بائسةً وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوت تماثيل يطرقه الناس في تلك الليلة ليبتاعوا لعبا لأطفالهم الصغار , فوقع نظرها على تمثال صغير من المرمر هو آية في الجمال , فابتهجت عندما رأته ابتهاجا عظيما و نظرت إليه بعين ولدها الصغير الذي تركته في المنزل ينتظر عودتها إليه بلعبة العيد كما وعدته , فأخذته تساوم صاحب الحانوت فيه ساعة , والرجل يغالي في الثمن حتى علمت أنها لا تستطيع شراءه وأنها لا تستطيع العودة بدونه , فساقتها الضرورة التي لا يقدرها إلا الإنسان الذي حمل بين جانبيه قلبا كقلب الأم إلى أن تمد يدها خفية إلى التمثال فتسرقه من حيث تظن الرجل غافلا ثم رجعت أدراجها و قلبها يخفق في آن واحد خفقتين مختلفين , خفقة الخوف من عاقبة فعلتها , وخفقة السرور بالهدية الجميلة , التي ستقدمها بعد لحظات قليلة إلى ولدها .
المنفلوطي – بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري: [5ن]
1 ـ هات عنوانا للنص .
2 ـ هات مرادفات : يطرقه , رجعت أدراجها
3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال ؟ علل إجابتك بذكر دليل من النص .
4 ـ هل تجد لما فعلته المرأة عذرا ؟ لماذا ؟
البناء الفني: [2ن]
1 ـ استخرج من النص صورة بيانية . اذكر نوعها وحدد أركانها .
البناء اللغوي: [5ن]
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2 ـ عين عناصر الجملتين التاليتين :
....تظنُّ الرجل غافلا .
....أخذتْ تساوم صاحب الحانوت .
3 ـ حول إلى الجمع المؤنث :" فابتهجت ...........................وعدته ."
الوضعية الإدماجية : [8ن]
ــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع 5النــــص:
في بلادنا أغنياء كثيرون , و لكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين , لأنّهم لا يفقهون الثروة و لا يقدّرونها , و لا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين مواطنيهم , هم أغنياء , و كلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا , و يستمتعوا بلذّات ماديّة لا تتجـاوز الحـسّ إلى القلب أو إلى العقل , ثروتهم مقصورة على أجسامهم , فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف و الغرور, لكنّها لا تمسّ الذكاء , و لا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس , إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .
و في أوربا أغنياء , و لكنّهم أبعد الناس عن الفقر , و أدناهم إلى الغنى حقّا , لأنّهم يفهمـون الثروة و يحسنـون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة , و في حياة أممهم و قراهم و أسرهم ... لا يشترون بها الطعام و اللّباس فحسب,و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ و العطف و الإجلال.
طه حسين
الأسئــــــــــــــــلة:
البناء الفكريّ: ( 04 نقاط)
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1.5 ن
2 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟ 01 ن
3 – اشرح الكلمات الآتية: (المعوزين – ينبغي – الإجلال). 1.5 ن
البناء الفنّي: ( 02 نقطتان)
1 – استخرج من النص طباقا. 01 ن
2 – ما نوع الصورة البيانية الآتية ؟: " و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ ... ". 01 ن
البناء اللّغويّ: (06 نقاط)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. 02 ن
2 – اذكر النسبة إلى الأسماء الآتية : ( الثروة – الغنى – ثراء – الغالي ).02 ن
3 – استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره . 02 ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )
اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا الحجاج وموظّفا النداء و الاستثناء وفعل رجاء.
ــــــــــــــــــــــ
الموضوع 6 أيّها الشعبُ العظيمُ ...أيّها الناسُ في أمّتنا و الإنسانيّة,لقدْ عرفَ كثيـرٌ منكم صاحبَ هذا الخطابِ,في الصدقِ و النزاهةِ ونظافةِ اليدِ,و الحرصَ على الشعبِ والحكمةِ و الرؤيةِ و العدالةِ,و الحزمِ في معالجةِ الأمورِ,والحرصِ على أموالِ الناسِ و أموالِ الدّولةِ,و أنْ يعيشَ كلُّ شيءٍ في ضميرِهِ و عقلِهِ,و أنْ يتوجّـعَ قلبُهُ و لا يهدأُ لهُ بالٌ حتّى يرفعَ منْ شأنِ الفقراءِ,و يلبّي حاجةَ المعوزينَ,و أنْ يتسـعَ قلبُهُ لكلّ شعبِهِ و أمّتهِ,وأنْ يكونَ مؤمناً أميناً منْ غيرِ أنْ يفرّقَ بينَ أبناءِ شعبِـهِ,إلاّ بصدقِ الجهـدِ المبذولِ و الكفاءةِ و الوطنيّةِ.
عن جريدة الوطن
البناء الفكريّ : ( 0 نقاط)
1 – حدّد الفكرة العامّة للنص .
2 – ما هي مواصفات القائد المثاليّ حسب النص ؟ و ما رأيك فيها ؟
3 – هات أضداد الكلمات الآتية: (الصدق – النزاهة – الحزم – الحرص)
البناء الفنّي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]0 نقاط)
1 – ما هو الشكل الأدبيّ الذي ينتمي إليه النص ؟ اذكر بعض خصائص أسلوبه .
2 – اكتب البيت الآتي كتابةً عروضيةً و ضع ترميزها (الحركات و السكنات)
السّيف أصدقُ إنباءً من الكتبِ ÷ في حدّهِ الحدُّ بين الجدِّ و اللّعبِ
البناء اللّغويّ: ( 02 نقطتان)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تامّا .
2 – استخرج من النصّ مصدرا صناعيّا و آخرَ ميميّاً .
الوضعية الإدماجيّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]0 نقاط)
وجِّـــهْ خطاباً في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنوّه فيها بشخصية عربيّة أو وطنيّة مبرزاً دورها في خدمة مجتمعها , موظّفاً أسلوبَ نداءٍ و طباقاً و استعارةً و " ظنّ " أو إحدى أخواتها .
بالتوفيــق
ــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع 7لنص:
تكاد الشمس تهرم،فتنقلب حرارتها بردا وجليدا،عندئذ تهيم السيارات والأقمار كالإنسان في الفلوات من حولها في الفضاء من الزمهرير والظلام،ويومئذ يبزغ الصباح في البطاح،فتذهب آفاق المشرق،ولايقبل المساء،فيخيم على أرجائه،ولا يكون في الفضاء آنئذ كسوف ولا خسوف ولا اللون الأزرق المألوف،حينئذ تتجمد البحار والنهار،فلا يكون ثمة ليل يعسعس ،ولا موج يتنفس،ولا سحاب يتفجر،ولاجدول يتحدر،هذا مصير الكرة الأرضية،عسى أن ندرك المآل،على الزوال دال لا محال.إنه لا دوام في الخلق بعد ذلك.تفنى الحياة،وتزول أسبابها،فلا استمرار بعد في مجال الوجود على أرضنا.وهكذا كل ما له أول له آخر،ولو بعد حين فالبقاء إذاً لله تقدست أسماؤه،فهو رب وارث العالمين
إبراهيم اليازجي بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اختر عنوانا واحدا يناسب النص.
2- عدد الكاتب مجموعة ظواهر وتغيرات ستطرأ على الكون.ماسببها؟استدل على ذلك من النص.
3- كل هذه التغيرات تقودنا إلى نتيجة واحدة.اذكرها.
4- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:تهرم،يُقبل،مصير،استمرار ووظف (تزول) في جملة مفيدة.
البناء الفني:
1- استخرج من النص:
- سجعا
- جناسا
- طباقا
- تعبيرا مجازيا
2- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص مصدرا ميميا وصناعيا وسداسيا ومؤولا مبينا أصلها.
بناء وضعية إدماجية:
الحاجة أم الاختراع.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها اختراعا أو اكتشافا مهما أفاد الإنسانية موظفا الوصف والاستشهاد والجمل الاسمية والمصادر والتشبيه والسجع.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع 8 إن من أخطر الأمور على أخلاق الفتى أو الفتاة أن يذهب أحدهما مرتين أو ثلاثة في الأسبوع إلى السينما,ثم لا يقرأ كتابا واحدا كل ثلاثة أشهر.إن الجيل الذي ينشأ هذه النشأة يهدد بلاده بالانحلال.
السينما تسلية وليست ثقافة ما عدا القليل منها,والشباب أيا كان اتجاهه في الحياة,بحاجة إلى الثقافة سواء أكان عاملا بيده أم عاملا بفكره,سواء أكان مدرسا أو طبيبا,أو محاميا,أو مهندسا,أو موظفا,فإن الثقافة هي التي تعرفه بمناطق جديدة ينهل الذهن منها غذاءه كما ينهل النحل من الورد غذاءه.إن الكتاب الجيد أفضل ألف مرة من الفيلم الجميل,خذوا أي فيلم مهما كان جميلا ودلوني,أليس فيه ناحية من الإغراء والابتذال الذي لا يتفق وحشمتنا الإسلامية وحياءنا الفطري ؟
إن الدنانير التي تبدد هنا وهناك من قبل الشباب يجب أن تدفع في الكتاب,تظل دنانير مدخرة طول الحياة لأن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير .
أحمد الصاوي محمد
الأسئلة :
البناء الفكري : [5ن]
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .
2ـ هات مرادفات : الانحلال – ينهل – لايتفق – تبدد
3ـ إلام يدعو الكاتب ؟ عم ينهى ؟
4ـ اختر فقرة واستخرج فكرتها الأساسية .
البناء الفني : [2ن]
1ـ في الجملة التالية صورة بيانية بين نوعها وحللها : " ينهل الذهن منها غذاءه ."
2ـ ما غرض الاستفهام الذي انتهت به الفقرة الثانية ؟
البناء اللغوي : [5ن]
1ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2ـ انسب إلى : تسلية – الحياة
3ـ حول إلى المثنى والجمع : " إن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير.
التعبير : وضعية إدماجية [8ن]
قرأت كتابا ووجدت أن إخراجه سيء جدا أو أن به أفكارا غير مقبولة , اكتب تقريرا إلى مدير دار النشر التي طبعت الكتاب تنبهه إلى ذلك موظفا النسبة والممنوع من الصرف والاستثناء .
________________________________________
الموضوع 9أسفي على الأمة
صَادَفْتُ في مُرُورِي بِالْمَلْعَبِ الْبَلَدِيّ خُرُوجَ الْنَّاسِ بَعْدَ فَرَاغِ أَبْطَالِ الْكُرَةِ مِن أَدَاءِ مُهَمَّتِهِمْ الَّّتي أَصْبَحَت حَدِيثَ الْنَّاسِ وشُغْلَهُمْ الْشَّاغِلَ في كُلِّ مَكَانٍ ولاَ سِيَمَا الْشُّبَّانَ. فَرَأَيْتُ جَيْشًا لَجْبًا، وجَمًّا غَفِيرًا، لاَ يَحُدُّ الْطَّرَفُ مَدَاهُ....ولَفَتَ نَظَرِي أَنَّ مُعْظَمَ هَذَا الْعَدِيدِ الْضَّخْمِ، وهَذَا الجَمْعُ الْكَثِيفُ هو مِن الْشُّبَانِ المُسْلِمِينَ الَّذِينَ لاَ يُرَى أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ في هَذَا المَوْضِعِ، أو مَا شَابَهَهُ مِن المَسْرَحِ والسِّينِمَا، ودُورِ الْتَّرْفِيهِ.
فَقُلْتُ هَذِهِ أُمَّةٌ لَوْ رُزِقَتْ الْتَّوْفِيقُ وأُلْهِمَت الْرُّشْدُ لأَجْرَى اللهُ على يَدِهَا خَيْرًا كَثِيرًا، ولأَزَالَ على يَدِهَا شَرًّا كَبِيرًا. وسُرْعَانَ مَا ذَكَرْتُ أَنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ الَّتِي رَاعَتْنِي بِقُوَّةِ عَدَدِهَا ووَفْرَةِ نَشَاطِهَا وخِفَّةِ حَرَكَتِهَا إِنَّمَا صَادَفْتُهَا عَائِدَةً مِن مَيْدَانِ لَعِبٍ ولَهْوٍ، لاَ مِن مَيْدَانِ جِدٍّ. وقُلْتُ في نَفْسِي هَلْ هَذِهِ هي الأُمَّةُ الّتي يُبَاهِي بِهَا نَبِيُّ الأُمَمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ الجَوَابُ عِنْدَ الْشُّبَّانِ.
إِنَّنَا لاَ نَقُولُ بِتَحْرِيمِ الْلَّعِبِ، ولاَ نَحُولُ بَيْنَ النَّاسِ وبَيْنَ حَاجَاتِهِمْ الْضَّرُورِيَّةِ لِلرَّاحَةِ والْتَّرْفِيهِ، وإِنَّمَا نَقُولُ، لَيْسَت الحَيَاةُ كُلُّهَا لَعِبًا، كَمَا أَنَّهَا لَيْسَتْ كُلُّهَا جِدًّا. بَلْ لاَ تَصْلُحُ الحَيَاةُ إِلاَّ بِكِلَيْهِمَا، ولَكِن كُلُّ على قَدْرِهِ. فَلَيْسَ الْتَّرْفِيهُ إِلاَّ اسْتِرَاحَةً مِن عَنَاءِ الجِدِّ، كَمَا أَنَّ النَّوْمَ لَيْسَ إِلاَّ اسْتِرَاحَةً مِن الْعَمَلِ والْضَّوْضَاءِ، ولِذَا فَالْوَقْتُ الَّذِي يُنْفَقُ في اللَّعِبِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ أَقَلَّ بِكَثِيرٍ مِن الْوَقْتِ الَّذِي يُنْفَقُ في الجِدِّ...ويُؤْسِفُنِي أَنَّ هَذَا هُوَ مَا عَلَيْهِ أَكْثَرُ شَبَابِنَا.
أحمد سحنون
الأسئلة:
البناء الفكري: (6ن)
1- حدّد عنوانا آخر للنّص. 1ن
2- ما الذي لفت انتباه الكاتب؟ 2ن
3-اشرح:لَجْبًا،رَاعَتْنِي 2ن
4- أوظّف واحدة منهما في جملة 1ن
البناء الفني: (2ن)
1- أستخرج محسنا لفظيا وبين نوعه. 1ن
2-ما نوع هذه الصورة البيانية : "رأيت جيشا لجبا" ؟ 1ن
البناء اللغوي: (4ن)
1- أعرب ما تحته خط. 1.5ن
2- استخرج اسما منسوبا من النص. 1ن
3- صغ اسم الآلة من "صبح" وبين وزنه. 1.5ن
الوضعية الإدماجية: (8ن)
يعدّ الوقت من النّعم التي حبانا الله بها، ولهذا فإنّنا مكلّفون باستغلاله الاستغلال الأمثل.
قدّم نصيحة إلى زميلك تُشعره بأهمية الوقت في حياة الأفراد، وتحذّره من مغبّة الاستهانة به، موظّفا بعض أساليب الاستثناء، وبعض الأسماء الممنوعة من الصّرف.
بالتوفيق