منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ***درس الأسلوب الخبري***

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

***درس الأسلوب الخبري*** Empty
مُساهمةموضوع: ***درس الأسلوب الانشائي***   ***درس الأسلوب الخبري*** Empty12.04.10 20:28

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسلوب الإنشـــائي
1/ تعريف الأسلوب الإنشائي:
الإنشـــاء لغة:
الإنشــاءُ في اللغة هُو الإيحـــاد, فنقول: أنشــأ الديث أو الكلام, أي وضعه و ابتدأهُ.
الإنشــــاء في الاصطلاح:
أمـــا الانشاء اصطلاحـــا فهو كلام لا يحتمل الصدق و الكذب, و لا يصح أن يقـــال لقائله إنه صادق فيه او كاذب, لأنه إمـــا أن يطلب منه حدوث فِعل, أو نهي عنــه أو سؤال لرجـــاء فهمه, فهو أمر و نهي و استفهـــام.
2/ أقسام أسلوب الاستفهـــام:
ينقسم أسلوب الاستفهـــام إلى قسمين همـــا:
1- الانشاء غير الطلبي:
و هو ما يستدعي مطلوبـــا غير حاصل وقت الطلب, و هو الأسلوب الذي يصاغ بصيغ: المدح, الذم, القسم , التعحب, و الرجـــاء و أيضـــا بــ (رب و لعل).
2- الانشاء الطلبي:
و هو الذي يستدعي مطلوبـــا غير حاصل في اعتقاد المتكلم وقت الطلب, و يكون هذا الاسلوب الانشائي بصيغ: الأمر, النهي, الاستفهـــام, التمني و الدعـــاء.

أسلوب الأمـــــــــــر
1/ تعريف أسلوب الأمــر:
الأمـــر هو أحد الأساليب الانشائية, و يُراد به طلب حصول الفعل من المخاطب على وجه الإستعلاء و له أربع صيغ.
2/ صيغ أسلوب الأمـــر:
لأسلوب الأمـــر -كمـــا أسلفنـــا-أربعُ صيغ هي:
1- صيغة فعلِ لأمر:
- نحو قوله تعالى: {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ} الآية 12 من سورة مريم.
- و نحو قول لَقيط بن يعمر الإيادي:
صونوا جيادكم واجلوا سيوفكم *** و جددوا للقسي النَبل و الشرعا
2- صيغة المضارع المجزوم بلام الأمر:
- نحو قوله عز و جل: { لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ } الآية 7 من سورة الطلاق.
- و نحو قوله تعالـــى: { وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} الآية 104 من سورة آل عمران.
3- صيغة اسم فعل الأمـــر:
و يأتي الأسلوب بصيغة من صيغ فعل الأمر الكثيرة, نحو قولك: حَذَارِ, إيَاكَ, ( و ما يصاغ منهـــا كــ: إياكمــا, إياكم, إياكن ...), آمين, حَيَّ, هَلُّمَ, عَلَيْكَ..
- نحو قول حكيـــم: " و عليكم بمكارم الأخلاق فإنهـــا رفعة".
- و نحو قولك: إيَّاك و الخطر الداهـــم.
4- صيغة المصدر النائب عن الفعل:
- نحو قوله تعالـــى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} الآية 23 من سورة الإسراء.
3/ الأغراض البلاغية لأسلوب الأمـــر:
قد تَخْرُجُ صيغ الأمر المذكورة سالفــا عن معنـــا الأصلي (الأمر) إلى معان أخرى تدعى بالأغراض البلاغية, و تُدْرَكُ مَعَانيهـــا من سياق الكلام و الحالةِ النفسية لقائِلهــــا. نذكر منهــا ما يأتي:
- الدعاء:
* نحو قوله تعالى: { ربنا اغفر لنا ذنوبنا و كفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الأبرار} الأية 193 من سورة الإسراء.
* و نحو قولك: رب اشرح لي صدري, و يسر لي أمري.
- التعجيز:
* نحو قوله تعالى: { إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ} الآية 22 من سورة البقرة.
- الاستنكـــار:
* نحو قول أبي القاسم الشابي:
تأمل هنالك أنى حصدت *** رؤوس الورى و زهور الأمل
- النصح و الارشاد:
* نحو قول لقيط بن يعمر الايادي لقومه:
قوموا قياماً على أمشاط أرجلكم *** ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعــا
- التهديد:
* نحو قوله تعالى: { قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ} الآية 30 من سورة إبراهيم.
* و نحو قول حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم مخاطبا المشركين:
وإلا فاصبروا لجلاد يوم *** يعز الله فيه ما يشاء
- التخيير:
* نحو قولك: سافر راجلا أو راكبـــا.
هـــذا و لأسلوب الأمر أغراض بلاغية أخرى, تُدركُ من سياق الكلام, و الحالة النفسية للمتحدث, مثل: التحقير, و التمني, التعجب, التشجيع ...
أسلوب النهــــــــــي
1/ تعريف أسلوب النهي:
النهي هو أحد الأساليب الانشائية, و هو طلب الكف عن الفعل على جه الاستعلاء.
2/ صيغة أسلوب النهي:
لأسلوب النهي صيغة واحدة فقط, و هي الفعل المضارع المسبوق بـ (لا) الناهية. نحو قوله تعالـــى:
{ ولا تفسدوا في الارض بعد إصلاحها} الآية 56 من سورة الأعراف.
و نحو قول أبي القاسم الشابي:
ولا تهـزأن بنـوح الضعيــف *** فمـن يبذر الشّـوك يجن الجـراح
3/ الأغراض البلاغية لأسلوب النهي:
تخرج صيغة الأمر عن أصلهـــا, و هي طلب الكف عن الفعل إلى أغراض بلاغية تدرك من سياق الكلام و المعنى المراد من المثال, و كذا الحالة الننقسية لقائلهـــا, نذكر منهـــا ما يأتي:
- الدعـــاء:
* نحو قوله تعالى: { ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربّنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا...} الآية 286 من سورة البقرة.
- النصح و الارشاد:
* نحو قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون} الآية 43 من سورة النســاء.
* و نحو قول لقيط بن يعمر الايادي:
لا تثمروا المال للأعداء إنهم *** إن يظهروا يحتوكم والتلاد معا
- التحقيـــر:
* نحو قول أبي الطيب المتنبي:
لا تحسبوا من قتلتم كان ذا رمق *** فليس تأكل إلا الميتةَ الضبع
- التمني:
* نحو قول الخنســـاء راثية أخــاهـــــــا:
أعينيّ جودا ولا تجمُدا *** ألا تبكيانِ لصخرِ النّدى
- التوبيخ:
* نحو قولك: لا تنه عن منكر و تأت مثله.

أسلوب الاستفهام
1/ تعريف أسلوب الاستفهام:
الاستفهام أحد الاساليب الانشائية, و هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل, و ذلك بتوظيف أداة من الأدوات الآتية: الهمزة, هَلْ, مَا, مَتَى, أَيَّان, كَيْفَ, أَيْنَ, أَنَّى, كَمْ, أَيّ. نحو قولك:
* أ علي مسافر أم أخوه؟
* ما العسجد؟
* أنى كنت البارحة؟
2/ الأغراض البلاغية لاسلوب الاستفهـــام:
يخرج الاستفهام عن حقيقته, و هي طلب شيء مجهول إلى أغراض بلاغية, نذكر منهـــا ما يأتي:
- النهي:
* نحو قوله تعالى: { أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين} الآية 13 من سورة التوبة.
التعجب:
* نحو قوله تعالى: { وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ} الآية 7 من سورة الفرقان.
* و نحو قول لقيط بن يعمر الايادي لقومه:
مالي أراكم نياما في بلهنية*** وقد ترون شهاب الحرب قد سطعا
- التحقير:
* نحو قول حسان بن ثابت مدافعــا عن النبي صلى الله عليه و سلم:
أتهجوه ولستَ له بكفءٍ *** فشركما لخيركما الفداء
* و نحو قولك: أهذا الذي مدحته كثيرا؟
- التقرير:
* نحو قوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَ وَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ}
* و نحو قوله جل جلاله أيضـــا: { أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}
- التنبيه:
* نحو قول لقيط بن يعمر الايادي مخاطبا قومه:
ماذا يرد عليكم عز أولكم *** إن ضاع آخره أو ذل واتضعــا
* و قول الشاعر أيضـــا:
هو الفناء الذي يجث أصلكم *** فمن رأى مثل ذا رأيا أو سمعـــا
هذا و لاسلوب الاستفهام أغراض بلاغية أخرى كالنفي, الانكار, التشويق و التعظيم ... و تدرك كلهـــا من سياق الكلام و معانيه و كذا العامل النفسي للقائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

***درس الأسلوب الخبري*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***درس الأسلوب الخبري***   ***درس الأسلوب الخبري*** Empty07.11.11 14:06

شكرااااااااااااا جزييييييييييييييييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***درس الأسلوب الخبري***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون بلاغية للصف التاسع ( التعبير الحقيقي و التعبير الخيالي - التشبيه و أركانه - الطباق و المقابلة - السجع - الجناس - الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي
» درس :الأسلوب الخبري
»  الأسلوب الخبري للسنة الرابعة متوسط
» الأسلوب الخبري و الصور البيانية و المحسنات البديعية للسنوات الرابعة
»  الأسلوب الخبري و الصور البيانية و المحسنات البديعية للسنوات الرابعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: