الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على خير من اصطفى محمد بن عبد الله النبي المجتبى . .
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك ومن لآثاره اقتفى .. وبعد
فهذه رسالة لطيفة في قواعد الكتابة والإملاء سيما ما يخص باب ( رسم الهمزة ) وسمتها بـ ( إفادة النبلاء بقواعد كتابة الهمزة في الإملاء )
وهو باب نفيس لطيف اختصرته ورتبته من رسالة لطيفة في قواعد الإملاء لكاتبها : عبد السلام هارون .
اختصرتها نصحاً وتوجيها ، وارتقاء بالكاتب المسلم الذي يحترم لغة القرآن . .
أسأل الله أن ينفع بهذه السلسة الكاتب والقارئ ، وأن يستر العيب ويغفر الزلل . .
الهمزة
* حروف الهجاء الأصل أنها ثمانية وعشرون حرفاً ، أضيفت لها الهمزة فأصبحت تسعةوعشرين حرفاً
( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ء ي )
ولكل حرف صورة إلا الهمزة بقيت لفظاً بلا رسم حتى وضع لهاالخليل بن أحمد الفراهيدي رأس عين صغيرة ( ء )
- فاتكأت مرة على الألف ( سأل ) .
- ومرة على الواو ( يؤمنون ) .
- ومرة على الياء غير المنقوطة ( نبّئ عبادي ) .
- ومرة على النبرة ( كم من فئة ) .
- واستقرت مرة أخرى على السطر( شيء ) .
تعريف الهمزة:
صوت مميّز عن سائر الأحرف الأخرى ، يخرج من الحلق وتقبل الحركة بخلاف الألف اللينة .
مواضعها :
- تكون الهمزة في أول الكلمة وتسمى ( الهمزة ألأولية ) .
- وتكون بين حرفين منحروف الكلمة وتسمى ( الهمزة المتوسطة ) .
- وتكون في آخر الكلمة وتسمى ( الهمزة المتطرفة أو الأخيرة ) .
وتكون بكل أنواعها في الاسم والفعل والحرف .
الهمزة الأولية :
وهي التي تكون في أول الكلمة وهي ستة أنواع :
1 - همزة الأصل : وهي التي تكون من بنية الكلمة نحو ( إذ أوى الفتية ) .
2 - همزة المخبر عن نفسه : وهي التي تكون أوّل المضارع المسند إلى ضمير المتكلم الواحد ، نحو :
( فأولئك أتوب عليهم ) .
3 - همزة الاستفهام : وتعتبر كلمة وحدها ، ويُؤتى بها للإستخبار عن أمر ، نحو : ( أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون )
4 - همزة النداء : وتعتبر كلمة وحدها ، ويؤتى بها لنداء القريب نحو : أيوسف والضحايااليوم كثر : : : ليهنك كنت أول من بداها !
5 - همزة الوصل .
6 - همزة الفصل وتسمى همزة القطع .
* همزة الوصل .
هي : همزة زائدة في أول الكلمة أُتي بها في أوائل طائفة من الكلمات للتخلص من الإبتداء بالساكن تلفظ في أول الكلام وتسقط في درجه .
* كيف تعرف همزة الوصل ؟!
هناك ثلاث طرق لمعرفة همزة الوصل :
1 - سقوطها في درج الكلام .
فإنك تقول : ( العلم ) بدون نطق الهمزة ، ولا تقول ( ألعلم ) !
2 - سقوطها عند تصغير الاسم .
نحو : ابن - بُني ، اسم - سمي ...
3 - إذا كانت الهمزة في فعل ماض فننظر إلى مضارعه المسند إلى الغائب فإن كانت الياء في المضارع مفتوحة كانت همزة الماضي
همزة وصل وإن كانت مضمومة كانت همزة الماضي همزة قطع .
نحو : استخرج ، المضارع منه المسند إلى الغائب : يَستخرج .
أشرف المضارع منه المسند إلى الغائب : يُشرف !
* همزة الوصل وموقفها مع الحركات ( ـَ ، ـِ ، ـُ )
- حركة همزة الوصل الكسر غالباً ، نحو ( اقرأ باسم ربك ) . " املك عليك لسانك "
- الحالات التي تضم فيها همزة الوصل :
1 - في أمر الفعل المضارع المضموم العين ، نحو : ( اكتب ) مضارعه ( يكتُب ) .
2 - في الفعل الماضي المجهول ( الخماسي والسداسي ) نحو :
من الخماسي (اُقترح ) ومن السداسي ( اُستشهد ) .
3 - في أمر الفعل الثلاثي المضموم العين في الأصل ، نحو :
( اُدع - اُدن ) أصلها ( دعا يدعُو - دنا يدنُو ) .
- الحالات التي تفتح فيها همزة الوصل : 1 - في حرف واحد وهو ( ال ) التعريف ، نحو :
يا أيها الرجل المعلم غيره : : : هلاَّ لنفسك كان ذا التعليم
2 - واسم ( ايمن ) نحو : ( ايمن الله لأقولنّ الحق ) .
* كيف تكتب همزة الوصل ؟ .
- ماضي الفعل الخماسي والسداسي : نحو ( اعتمد - استهان ) .
- الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة في الأمر : نحو( انصر - اجتمع - استغفر ) أصلها ( نصر - جمع - غفر ) .
- مصدر الفعل الخماسي والسداسي : نحو ( انتزاع - استشهاد ) .
- همزة الأسماء العشرة الآتية همزة وصل : ( ابن - ابنان / ابنة - ابنتان / ابنم / اثنان / اثنتان / امرؤ - امرآن / امرأة - امرأتان / اسم - اسمان / است / ايمن ) .
- ( ال ) التعريف همزتها همزة وصل : ( الخيل - الليل - البيداء ) .
* الحالات التي تحذف فيها همزة الوصل خطاً ولفظاً .
- إذا دخلت عليها همزة الإستفهام نحو : ( أصطفى البنات على البنين ) ( أشتريتَ هذاالكتاب ؟ )
ومثل ذلك إذا دخلت على المصادر وأفعالها الماضية نحو : ( أستكباراً على من هو أعلم منك ؟ )
- فعل الأمر ( خذ ) أصله : ( اؤخذ ) فحذفت همزة الوصل لكثرةالاستعمال .
- تحذف من ( ال ) التعريف في حالتين :
1 - إذا دخلت عليها همزةالاستفهام تقلب مدّاً ، نحو ( آلعلم أفضل أم المال ؟ )
2 - إذا دخلت عليهااللام المفتوحة أو المكسورة نحو ( لَلْعلم مع الفقر خير من الجهل مع الغنى ) و ( حضرت لِلْمدرسة ) .
- تحذف من كلمة ( اسم ) خطاً ولفظاً في حالين :
1 - إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، نحو ( أسمك خالد أم أحمد ؟ ) .
2 - إذا كانت كلمة ( اسم ) في البسملة بشرطين :
الأول : أن تذكر البسملة كاملة نحو ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . فإن لم تكن كاملة كتبت : ( باسم الله )
الثاني : عدم وجود متعلق قبلها أو بعدها ، نحو : ( أبدأ باسم الله ) و ( باسم الله الرحمن الرحيم افتتح الجلسة ) .
- تحذف همزةالوصل من ( ابن و ابنة ) خطّاً ولفظاً في ثلاثة أحوال :
1 - إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ؛ نحو
( أبنك هذا ؟ - أبنتك هذه ؟)
2 - إذا دخلت عليها ( يا ) الندائية ؛ نحو
( يابن آدم .. يابنة آدم .. ) .
3 - إذا وقعتا بين علمين ، نحو ( عمر بن الخطاب الخليفة العال - مريم بنة عمران عفيفة بتول ) ، ويشترط في ذلك :
الأول : أن يكون العلم الأول غير منون ، فإن كان منون أثبتت الهمزة نحو : ( عليٌ ابن أبي طالب ) ( مريمٌ ابنة عمران ) .
الثاني : أن يكون ( ابن وابنة ) مفردا ونعتا للأول ، فإن لم يكن أثبتت الهمزة نحو : ( زيد وعمرو ابنا محمد ) .
الثالث : أن لا يكون في أول السطر ، فإن وقعت أثبتت الهمزة نحو : ( ابن قدامة المقدسي ذكر في كتابه ) ..
* الحالات التي تتحول فيها همزة الوصل إلى همزة قطع .
وذلك في ثلاثة مواضع :
- إذا أصبحت الكلمة التي بُدئت بهمزة وصل اسم علم ؛ نحو : الإثنين ( علم على اليوم الثالث من أيام الأسبوع ) .
( إنتصار ) ( إنشراح ) اسم على فتاة بعينها .
- إذا سُبق لفظ الجلالة ( الله ) بأداة النداء ( يا ) نحو
( يا ألله ) .
- عندما نتحدث عن ( أل ) التعريف على أنها عَلَم على أداة التعريف ، مثل
( إذا عُرّف الممنوع من الصرف بـ " أل " صُرف ) .
يتبع