الصورة البيانية
مثالها
كيفية معرفتها
أثرها في المعنى
الكناية
رجُل طويل اللسان
لا يمكن تحويل فهْمنا لهذه العبارة إلى تشبيه بل نفهم من جميع العبارة بأن صاحبه يريد معنى آخر و هو ( رجُل ثرثار) أو حقيقة طويل اللسان.
إيهام السامعين النيل من الخصم.
الاستعارة
عَضَّني الجُوع
يمكن تحويلها إلى تشبيه ، فنقول ( الجوع يعُضُّ كالكلب)، فالاستعارة هي تشبيه ، فإن صُرِّح بالمشبه به فهي تصريحية. و إنْ لم يُصرّح به فهي مكنية.
توضيح المعنى
التشبيه
ـ الجوع كالكلب يعضّ .
ـ الجوع كلب
يكفي أن نجد المشبه و المشبه به لنقول بأنه تشبيه. و أركانه : المشبه و المشبه به و الأداة و وجه الشبه. فإذا ذُكرت الأداة فهو مُرسل، و إذا حُذفت فهو مُؤَكد، و إذا ذُكر وجه الشبه فهو مفصَّل ، و إذا حُذف فهو مُجمل ، و إذا حذف وجه الشبه و الأداة فهو بليغ ، و إن كان وجه الشبه صورة منزوعة من متعدد فهو تمثيلي.
توضيح المعنى
المجاز
نصحتُهم فجعلوا أصابعهم في آذانهم
المجاز يحتاج منا إلى الفلسفة اللفظية و هنا ( جعلوا جزءا من أصابعهم) و الكاتب استعمل كل الأصبع : مجاز مرسل علاقته الكلية.
و من العلاقات الأخرى : السببية/رعَت المشية الغيث)، المُسببية/ينزل من السماء الرزق)، الجزئية/"فتحرير رقبة".اعتبار ما كان/لبسْت الصوف. اعتبار ما يكون/" فبشرهم بغُلام حليم". المحلية أو المكانية/" فَلْيَدْعُ نَادِيَه". الحالية/ " إنّ الأبرار لفي نعيم".
يبرز المعنى في صورة حسية، الإيجاز في الكلامز
المُحسّن
مثاله
كيفية معرفته
أثره في العنى
الطباق( اللفظي)
الخير و الشر يُراجعون و لا يُراجعون.
الطباق : كلمتان متضادتان و هو نوعان طباق الإيجاب(1) و طباق السلب(2)
تقوية المعنى
الجناس (لفظي)
صليت المغرب في بلاد المغرب
كلمتان متشابهتان شكلا ( نوع الحروف و عددها و شكلها و ترتيبها و مختلفتان معنًى . و هو نوعان : تام و ناقص.
تقوية المعنى
المقابلة( معنوي)
يأمر بالخير و ينهى عن الشر
تركيبان متضادان تركيبين( فالطباق تركيب متضاد و المقابلة تركيبان متضادان)
تقوية المعنى
السجع(لفظي)
أيها الناس من عاش مات ،و من مات فات ، و كل ما هو آت قد أتى.
الوقوف عند الفاصلة بحرف واحد يصدر عند قراءته موسيقى رائعة.
تقوية المعنى
ثانيا : المحسنات البديعية .
ثالثا: العَروض :
بحر الشعر
مفتاحه
كيفية معرفته
تغييرات
البسيط
إنَّ البسيط لديْه يُبْسطُ الأمل ** مُسْتَفْعِلُنْ فعلن مستفعلن فعلن
حركة و سكون:/0 ( البداية)
مُسْتَفْعِلُنْ=مُتَفْعِلُنْ أو مُسْتَعِلُنْ
فَاعِلُنْ= فَعِلُنْ أو فَاعِلْ.
الطويل
طويل له دون البحور فضائل**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
حركتان و سكون: //0( البداية)
فَعُولُنْ=فَعُولُ .
مَفَاعِيلُنْ= مَفَاعِلُنْ.
الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل**مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
ثلاث حركات و سكون:///0( البداية)
مُتَفَاعِلُنْ=مُتْفَاعِلْ أو مُتَفَاعِلْ أو فِعْلُنْ أو فَعِلُنْ
تدريبات :1 / ميز بين الصور البيانية مما يلي : هو طاهر الثوب ./ يُعجن القمح / أسد علىَّ و في الحروب نعامة./نطق الكتاب / إذا اعتلت الأم اعتل البيت./ العلم نور. بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط ليل أزرق.
2/ ميز بين المحسات البديعية التالية :" يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر" / " و لهن مثل الذي عليهن"/ " هو الأول و الآخر"/" فلا تخشوا الناس و اخشون"/ " و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"/ " فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر"/" الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه.
3/ قطّع الأبيات التالية ثم سَم بحرها : ـ1/ يَطَأُ الثَّرَى مُتَرَفِّقًا مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً . ( أبو الطيب المتنبي).
2/حلفتُ فلم أتركْ لنفسكَ ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ( النابغة الذبياني)
3/ فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.( أبو الطيب المتنبي).
الحلول:
الصورة البيانية
نوعها
هو طاهر الثوب
كناية
يُعجن القمح
مجاز مرسل
أسد علىَّ و في الحروب نعامة./نطق الكتاب
استعارة تصريحية(لفظ أسد)
إذا اعتلت الأم اعتل البيت
معنى مجازي
العلم نور
تشبيه بليغ
بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط ليل أزرق.
تشبيه تمثيلي
نطق الكتاب
استعارة مكنية(
المحسن البديعي
نوعه
يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر"
مقابلة
" و لهن مثل الذي عليهن"
طباق إيجاب
" هو الأول و الآخر"
طباق إيجاب
" فلا تخشوا الناس و اخشون"
طباق سلب
" و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
جناس تام
فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر"
جناس ناقص
الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه.
سجع
الكتبة العروضية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يَطَأُ الثَّرَى مُتَرَفِّقًا مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً حلفتُ فلم أتركْ لنفسكَ ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ
يطأ ثْثَرى مترففقن من تيههي*** فكأننهو أأسن يجسس عليلن حلفت فلم أترك لنفسك ريبتن*** وليس وراء للاه للمرء مذهبو
///0//0 ///0/0 /0/0//0***///0//0 /0/0//0 ///0/0 //0/ //0 /0/0 //0/ / /0//0*** //0/ //0/ 0/ 0 / /0/0 / /0//0
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ ( بحر الكامل) فعول مفاعيلن فعول مفاعلن*** فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن ( بحر الطويل
3/ فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.
فلْخيل و لليل و لبيداء تعرفني*** و سسيف و ررمح و لقرطاس و لقلمو
/0/0/ /0 /0/ /0 /0/0/ /0 ///0*** /0/0/ /0 /0/ /0 /0/0/ /0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن*** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن( بحر البسيط)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]