منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ما الذي يجعل (المعلم) عظيمًا في عيون طلابه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ما الذي يجعل (المعلم) عظيمًا في عيون طلابه؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الذي يجعل (المعلم) عظيمًا في عيون طلابه؟   ما الذي يجعل (المعلم) عظيمًا في عيون طلابه؟ Empty16.09.13 17:49



ما الذي يجعل المعلم
عظيماً في عيون طلابه ؟

عرض أحد الباحثين هذا السؤال
على فئات من الناس
صغاراً وكباراً ومعلمين وطلاباً
فخــرج بهذه القائـمـة :
المعلم العظيم هــــــــو الذي :
1- يجعلك تشعر بأنك ذو منزلةِ عنده
2- يعلمك كيف تتعلم
( وليس الذي يلقنك العلم فحسب )
3- يُلهمك ويثير فيك
الرغبة والشوق إلى التعلم .
4- يجعلك تندمج في الدرس بكيانك كله !
5- يحظى بتركيزك وحضورك الذهني
مع الدرس طوال الحصة .
6- يفتح آفاق فكرك نحو الخبرات الجديدة .
7- يجعل الصعب المعقد
سهلاً ميسراً .
8- يقدم شروحاً واضحة
( قادر على البيان )
9- يريك كيف تربط عناصر الدرس
في وحدة عضوية واضحة .
فلنجعل هذه الصفات العظيمة
مـــــــرآة
نقابل بها ما نحن عليه
ونقترب منها ما استطعنا
رضىً لله أولاً
ثم تحقيقاً للتفوق على الذات
ونفعاً وإسعاداً لأبنائنا الطلاب .
ففي نفع الناس وإسعاد القلوب
بهجة الحياة .
تم مبارك النقل
ظل التطبيق الصعب السهل

في عرض ورسالة ذات صلة
عرضتها بتصرف جدا بسيط

سؤال يتردد على لسان كثيرمن
معلمينا ومعلماتنا الأفاضل وهو
كيف أجعل طلابي يحبونني
وبالتالي يسمعون كلامي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من منطلق أن المحب لمن يحب مطيع ؟

مع العلم بأنــي
عصبي المزاج
وفي الحقيقة
فأنا أريدكل شيء أن يكون على أفضل وجه
فأنا أغضب إذا وجدت أن بعض التلاميذ
غير منتبهين
أو دفاترهم غير مرتبة
أو لايرددون الدرس خلفي جيداً
أو يثرثرون كثيراً
وسبب غضبي
ليس شخصيا أبدا
بل أغضب لأجلهم
ومن حرصي عليهم.
كما أني أضرب بعضهم أحيانا
(المشاغبين والكسولين منهم) على يدهم
أو قد أشد آذانهم
وأشعرفي أحيان كثيرة
أنني أقسو عليهم
وأتألم فعلا إذاضربتهم
كأني أضرب طفلي أو نفسي
فما هو الأسلوب
الذي يبعدني عن الضرب
ويقوي علاقتي بهم
ويزيد من
انتباههم وتركيزهم معي ؟؟!

مع العلم
بأنني أستخدم أسلوب المكافأة
والتحفيز كثيرا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العملية التعليمية التربوية
عملية سامية جدا
واهتمامك وانتباهك للمشكلة هوعامل هام ودافع
لتطوير نفسك للأفضل
والحد من تلك العصبية والغضب...
لابد أن تعرف على خصائص نمو الطلاب
وما هي متطلباتهم واحتياجاتهم
كي تشبعها من خلال تواجدك معهم بالصف
وابتعد عن أسلوب التسلط
والضرب في التربية
لأن ذلك يعتبر علاجا مؤقتا لتعديل السلوك لاجدوى
منه أبدا، ويسبب الكثير من المشاكل النفسيةوالسلوكية للطلاب، وينعكس
على حضورهم وانتباههمللحصة، كما أن عليك أن تتقبل منهم الخطأ وتتوقعه.
وإليك بعض النصائح والإرشادات
التي تحول العملية التعليمية إلى متعة وفائدة
وتقلل من التوجيهات السلوكية الكثيرة في الفصل
وبالتالي راحتك النفسية :

- عليك مراعاة الفروق الفردية
بين التلاميذ في الصف
ولا تقارن بين تلميذ وآخر علنا.
- اجعل من الحصة متعة وفائدة
باتباعك التعليم باللعب
واستخدام الألعاب الفردية والجماعية بالحصة
وانتهاز كل فرصة تعليمية لذلك.
- قص عليهم القصص المشوقة الهادفة
في بداية الدرس كتحفيز وتشويق للدرس.
- بعض الأناشيد الهادفة والتي تخدم موضوع الدرس.
- وظف لغة جسدك التوظيف السليم أثناء الشرح
(الحركة، نبرة الصوت،سرعة
الصوت، علو وانخفاض الصوت، إشارةاليدين، نظرات العيون
)
- نوع في عرضك للوسائل التعليمية
مراعيا أنماط الشخصية المختـــلفة
البصرية، الحسية، السمعية
- كن مرحاً مع التلاميذ
واجعل جو التعليم مفعما بالنشاط والحيوية.
- كن صديقاً لهم
وتحدث
عن أيام طفولتك
فأنت بذلك تقترب منهم أكثر.
- اطرح عليهم بعض المواضيع الخارجة عن الدرس
وناقشها وخذ آراءهم.
- تكليفهم بمهام
داخل وخارج الحصة
يعطيهم الثقة بالنفس.
- كن أكثرمرونة معهم
...
- كافئهم وعزز السلوك الإيجابي لديهم
ووازن بين
التعزيز المعنوي والمادي واللفظي.
- انتهز المواقف والسلوكيات الخاطئة
لمناقشتها وتعديلها أمام الآخرين
بدون تجريح ولاإحراج.
- ضع قوانين تربوية واضحة ..
- التزم الهدوء لبضع دقائق
وعد إلى 10 لضبط نفســـك
في حال خطأ أحدهم ...
وتذكر
أنك إنسان رائع
لأنك رشحت لهذا العمل الجليل
لذلك
تستطيع أن تعمل الكثير والكثير
بإبداع وإتقان بإذن الله تعـــالى.
تمّ كله بفضل الله
ألهمكم الله مع العلم العمل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الذي يجعل (المعلم) عظيمًا في عيون طلابه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الرد الذي يجعل الاخرين يسكتون
» الزواج الذي يجلب البركة والسعادة والزواج الذي يصدر عنه الشؤم والشقاوة
»  وإذا قرأ هذه الصفحة وهو يعلم برجه الذي ولد فيه ، أو يعلم البرج الذي يناسبه ، وقرأ ما فيه ، فكأنه سأل كاهنا ، فلا تقبل له صلاة أربعين يوما ، فإن صدق بما في تلك البروج فقد كفر بما أنزل على محمد ،
» برنامج يجعل الاوجه تتكلم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» برنامج يجعل الورود تتساقط على سطح المكتب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: