منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 التــّـــوريــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

التــّـــوريــــــة Empty
مُساهمةموضوع: التــّـــوريــــــة   التــّـــوريــــــة Empty01.09.13 11:54



من فنون البلاغة
التــّـــوريــــــة

وتسمى" الإيهام"
تعريفها:
( أن يضع القائل في كلامه كلمة لها معنيان، أحدهما قريب ,  ظاهرالكلام يدل عليه- وهو غير مقصود- .
والثاني: بعيد – وهو المعنى المقصود- )
ولها أربعة أنواع:
1-     التورية المجرّدة: وهي التي لايذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب أو لوازم المعنى البعيد.
الرحمن على العرش استوى
استوى: معناها القريب ( الجلوس) وهو غير مقصود.
   ومعناها البعيد( الاستيلاء والملك) وهو المقصود.
ولكن ليس في الجملة ما يشير  إلى أحد المعنيين.
2-     التورية المرشحة: وهي التي يذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب( المورّى به) قبل التورية أو بعدها:
 قول الشاعر: فلما نأت عنا العشيرة كلها           أنخنا فحالفنا السيوف على الدهر                                                                                                                      
               فما أسلمتنا عند يوم كريهة           ولا نحن أغضينا الجفون على وتر
الجفون: يحتمل أن تكون بمعنى جفون العين ( وقد تقدمها شيء من لوازم الجفون – أغضينا- )
ولكن الشاعر قصد جفون السيوف أي ( أغمادها)
ومنه قوله تعالى: والسماء بنيناها بأيدٍ.
3-     التورية المبينة: وهي التي يذكر فيها لازم  المعنى البعيد ( المورّى عنه) قبل التورية أو بعدها
قول الشاعر: أرى ذنب السرحان في الأفق ساطعاً        فهل ممكن أن الغزالة تطلعُ
ذنب السرحان = ذيل الذئب( معنى قريب غير مقصود)
= نجم في السماء ( معنى بعيد هو المقصود ) ومن لوازمه ( ساطعاً )
التورية الثانية في البيت: الغزالة= الحيوان المعروف ( قريب غير مقصود)
   = الشمس ( وهو المعنى البعيد المقصود.
4-     التورية المهيّأة: وهي التي لاتكون إلا إذا جاء قبلها لأو بعدها لفظ يهيئها للتورية , وقد يكون اللفظ المهيئ تورية فيصبح في الكلام توريتان كل منهما يهيئ للأخرى. ولولا وجود إحداهما ما حكمنا بالتورية للثانية.
 منها قول عمر بن أبي ربيعة:
أيها المنكح الثريا سهيلا         عمرك الله كيف يلتقيانِ
هي شاميةٌ إذا ما استقلّت       وسهيلٌ إذا استقلّ يماني
هنا:
الثريا وسهيل اسما علمين معروفين , وهو المعنى المقصود.
وهما اسمان لنجمين وهو معنى قريب غير مقصود ,
وكل من التوريتين هيّأت للأخرى.
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التــّـــوريــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: