منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تعريفات نحوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تعريفات نحوية Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات نحوية   تعريفات نحوية Empty24.08.13 9:47


باب التوابع
التابع :هو المشارك لما قبله في إعرابه مطلقا .

النعت
النعت :في اللغة الوصف وفي الاصطلاح هو تابع مشتق أو مؤول بمشتق موضح لمتبوعه في المعارف مخصص له في النكرات ,وهو على قسمين :
1- نعت حقيقي :وهو ما رفع ضميرا مستترا يعود على المنعوت [1].
2- نعت سببي :وهو ما رفع اسما ظاهرا متصلا بضمير يعود على المنعوت [2].

العطف
العطف :في اللغة الرجوع إلى الشيء بعد الانصراف عنه وفي الاصطلاح هو قسمان عطف بيان وعطف نسق :
1- عطف البيان :وهو التابع الجامد الموضح لمتبوعه في المعارف المخصص له في النكرات [3].
2- عطف النسق :وهو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف [4] .

التوكيد
التوكيد:في اللغة التقوية وفي الاصطلاح على قسمين لفظي ومعنوي [5]:

البدل
البدل : في اللغة العوض واصطلاحا هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة وهو أربعة أقسام [6].

التعجب
التعجب : هو انفعال يحدث في النفس عند استعظام فعل ظاهر المزية بسبب زيادة فيه خفي سببها غالبا[7].
[1] - نحو : حضر زيد العاقل .
[2] -نحو :ذهب عمرو الفاضل أبوه .
[3] - نحو :حضر زيد أخوك .
[4] - نحو : حضر زيد وعمرو .
[5] - التوكيد اللفظي :يكون بتكرار اللفظ بعينه أو بمرادفه سواء كان اسما أو فعلا أو حرفا .نحو: جاء زيد زيد . جاء زيد إن زيدا إن زيدا قائم .
التوكيد المعنوي : هو التابع الذي يرفع احتمال السهو أو التجوز في المتبوع .نحو :جاء الأمير نفسه .
[6] - (1) بدل المطابق (2) بدل بعض من كل (3) بدل اشتمال (4) بدل غلط .
[7] - نحو : ما أحسن زيدا . وأحسن بزيد .

الترخيم :في اللغة ترقيق الصوت وتليينه وفي الاصطلاح حذف آخر الكلمة تخفيفا [1].
التحذير
التحذير :هو تنبيه المخاطب على أمر مذموم يجب الاحتراز منه [2].
الإغراء
الإغراء :هو تنبيه المخاطب على أمر محمود بلزومه [3] .
الاختصاص
الاختصاص :هو منصوب بأأخص مقدرا بعد ضمير المتكلم وحده أو معه غيره ويكون إما بـ (أل ) [4] وإما مضافا إضافة معنوية لا إضافة لفظية [5]
الاشتغال
الاشتغال :أن يتقدم اسم ويتأخر عنه فعل قد عمل في ضمير ذلك الاسم أو في سببيه وهو المضاف إلى ضمير الاسم السابق [6].
التنازع
التنازع :عبارة عن توجه عاملين فأكثر إلى معمول واحد فأكثر [7].
الإلغاء
الإلغاء: إبطال عمل الفعل القلبي الناصب للمبتدأ والخبر لا لمانع[8].
التعليق
التعليق :هو عبارة عن إبطال عمل ظن وأخواتها لفظا لا محلا لمانع [9].
المفعول المطلق
المفعول المطلق :هو المصدر الفضلة المسلط عليه عامل من لفظه أو من معناه [10].
الفضلة
الفضلة :لغة الزيادة واصطلاحا هي اسم يذكر لتتميم معنى الجملة [11] .
المفعول من أجله
[1] - نحو : يا صاح . ترخيم صاحب .
[2] - نحو : إياك والأسد .
[3] - نحو : الصلاة الصلاة . أي الزموا الصلاة .
[4] - نحو : نحن العرب أقرى الناس للضيف .
[5] - نحو: نحن معاشر الأنبياء لا نورث .
[6] - نحو :زيدا ضربته وزيدا مررت به وزيدا ضربت غلامه .
[7] - نحو :آتوني أفرغ عليه قطرا .
[8] - نحو:خالد كريم ظننت .
[9] - نحو : ظننت لزيد قائم .
[10] - وهو على قسمين : لفظي ومعنوي فإن وافق لفظه لفظ فعله فهو لفظي نحو :جلست جلوسا وإن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي , وقمت وقوفا .
[11] - نحو :تحترم الناس العلماء . أحسنت إحسانا . طلعت الشمس صافية .كتبت بالقلم .
المفعول من أجله :هو الاسم المنصوب الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل [1].
المفعول فيه وهو المسمى ظرفا
الظرف : في اللغة الوعاء وهو نوعان :
1- ظرف زمان :وهو اسم الزمان المنصوب على معنى في .
2- ظرف المكان :وهو اسم المكان المنصوب على معنى في [2].
المفعول معه
المفعول معه :هو الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل [3].
الحال
الحال :في اللغة ما عليه الإنسان من خير أو شر وفي الاصطلاح عبارة عن الإسم الفضلة المنصوب المفسر لما انبهم من الهيئات [4].
التمييز
التمييز :في اللغة التفسير واصطلاحا عبارة عن الاسم الصريح المنصوب المفسر لما انبهم من الذوات أو النسب [5].
الاستثناء
الاستثناء :في اللغة مطلق الإخراج واصطلاحا عبارة عن الإخراج بإلا أو إحدى أخواتها .
المستثنى
المستثنى :هو المخرج تحقيقا أو تقديرا من مذكور أو متروك بإلا أو إحدى أخواتها بشرط الفائدة [6].
باب المجرورات
المضاف والمضاف إليه
المضاف والمضاف إليه :هو كل اسمين بينهما نسبة جزئية [7].
الإضافة
الإضافة :في اللغة الإسناد وفي الاصطلاح اسناد اسم إلى آخر .
وهي على قسمين لفظيية [8]ومعنوية [9] والمعنوية على ثلاثة أقسام أن تكون على معنى (في) [10].
[1] - نحو :قمت إجلالا لبكر .
[2] - نحو سافرت يوم الخميس وجلست أمام الشيخ .
[3] - نحو جاء الأمير والجيش واستوى الماء والخشبة.
[4] - نحو جاء بكر راكبا .
[5] - نحو :عندي رطل زيتا و اشتعل الرأس شيبا وامتلأ الإناء ماء .
[6] - نحو :قام القوم إلا زيدا .
[7] - نحو غلام زيد .
[8] - ضابط اللفظية أن يكون المضاف وصفا وأن يكون المضاف إليه معمولا له .نحو : جاء الضارب عمرو.
[9] - وضابط المعنوية ما انتفى فيه الأمران أو أحدهما .نحو : غلام زيد وكاتب القاضي .
[10] - وضابها : أن يكون المضاف إليه ظرفا للمضاف .نحو :بل مكر الليل .
المرجع
الدرة البهية في أهم التعريفات النحوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات نحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريفات اضافيه هامة تعريفات إ ضافية هامة
» خرائط نحوية وبلاغية مميزة (أشجار نحوية من لغتنا العربية)
» لطائف نحوية - طرفه نحوية
» تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال
» تعريفات : التقرير - المقابلة - المقال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: