الهمزة في أول الكلمة لها نوعان
همزة الوصل وهمزة القطع
1- همزة الوصل:
وهي الهمزة في أول الكلمة التي تكتب ولا تلفظ ( إلا في أول الكلام ).
2- مواضع همزة الوصل:
- في ال التعريف: الكتاب – الشجرة
- في ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره: اعتمدَ- اعتمدْ – اعتماد.
- في ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره: استقبلَ – استقبلْ – استقبال.
- في أمر الفعل الثلاثي: اضربْ – اسكتْ
- في عشرة أسماء مسموعة:اسم - ابن – ابنة – ابنم – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم – ايمن – است .
3- حذف همزة الوصل: تحذف في مواضع متعددة منها:
- تحذف لفظاً لاكتابة إذا سبقت بكلام : باسم الله – جاء الرجل
- تحذف لفظا وكتابة إذا كانت مكسورة وقبلها همزة استفهام : أستقبلتَ الضيف؟؟ والأصل : أإستقبلتَ؟
- تحذف لفظا وكتابة في ال التعريف المسبوقة باللام : للجبل = ل + الجبل / ياللعار ...........
- تحذف لفظا وكتابة في كلمة ابن إذا وقعت بين علمين ثانيهما أب للأول: أحمد بن علي ( ولابن أحكام أخرى نذكرها لاحقاً).
4- الهمزة في البسملة:
- تحذف الهمزة لفظاً وكتابة في البسملة الكاملة: بسم الله الرحمن الرحيم.
- تحذف الهمزة لفظاً فقط إن لم تكن البسملة كاملة: باسم الله – باسم الشعب - باسمك اللهمّ
همزة القطع:
وهي التي تقع في أول الكلمة وتلفظ وتكتب دائماً.
مواضع همزة القطع : الأفضل هنا أن نستدل على مواضعها من خلال مواضع همزة الوصل :
- كل الأسماء المهموزة ( ماعدا العشرة المذكورة في همزة الوصل)
- كل الحروف المهموزة عدا ( ال) مثل: ألا – أما – أم – أو ........
- ماضي الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة: أكل – أخذ
- ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره: أقبلَ – أقبلْ – إقبال
أين تكتب همزة القطع؟
- فوق الألف : إذا كانت مفتوحة أو مضمومة: أخذَ – أُخِذ
- تحت الألف : إن كانت مكسورة: إقبال - إسراء