منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 من أحكام العيدين للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

من أحكام العيدين للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام العيدين للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله   من أحكام العيدين للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله Empty06.08.13 14:07

 ¤¤ من أحكام العيدين ¤¤
للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله
------
^ حكم صلاة العيد : 
▪الذي يظهر هو الوجوب لملازمة النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لذلك ، وتكون  في المصلى - ما تكون في المسجد - إلا إذا وُجد مطر أو موجب لذلك . 
( أسئلة شباب تعز )
^ عدد ركعاتها ووقتها
▪صلاة العيد ركعتان كسائر الصلوات ، وقتها من بعد طلوع الشمس وإرتفاعها إلى قريب الزوال ، وهي ركعتان .
إلا أنه في الأولى يكبر قبل القراءة سبعاً ، وفي الثانية يكبر قبل القراءة خمساً  ، ويشرع أن يقرأ فيها بعد الفاتحة بـ: " سبح أسم ربك الأعلى " في الأولى ، وفي الثانية " هل أتاك حديث الغاشية " ، هذا وإذا كان المأمومون يصبرون على التطويل فليقرأ في الأولى : " ق " ، وفي الثانية : " اقتربت الساعة وانشق القمر " ، إذا كانوا سيصبرون على هذا ، أما إذا كان يخشى نفورهم أو أن يضعف أحدٌ عن القيام فليخفف ما استطاع .ثم ليس بين التكبيرات دعاء مأثور .
( أسئلة أهل العقيق )
^ خطبة العيد خطبة واحدة أم خطبتين ؟
▪الأحاديث المتكاثرة في صلاة العيد الصحيحة ليس فيها إلا خطبة - وخطب خطبة العيد - وهي أحاديث جماعة من الصحابة .
( أسئلة شباب العدين )
^ وقت التكبير :
▪بعضهم يقول : من ليلة شوال ، وبعضهم يقول : من بعد الفجر ، وبعضهم يقول : عند الذّهاب ، وينتهي بغروب ذلك اليوم ، لا بأس ما في دليل عن النّبيّ -صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - بس أخذاً من هذه الآية :
" وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ " .
(  أسئلة شباب العدين )
▪ولم يثبت التكبير بصوت جماعي .
( أسئلة من حضرموت )
▪ولا بأس بالجهر بالتكبير ، وجاء أن عمر كان يكبر فيرتج ما بين الجبلين في منى . 
( قمع المعاند 2 / 369 )
^ التهنئة ليوم العيد :
▪لا مانع من التهنئة ، فلا تصل إلى حد البدعة ولا التحريم .
( فضائح ونصائح ص 87 )
^ من مستحبات العيد
▪وفي هذا اليوم المبارك يُشرع أن تتجمل فيه ، وأن تلبس أحسن ثيابك . 
وينبغي أن يكثر فيه من ذكر الله ، فلا يشغلنا الذهاب من هذا البيت إلى هذا البيت عن ذكر الله ، وعن التفرغ لذكر الله .
ومما يشرع أيضاً أن تأتي إلى المصلى من طريق ، وأن ترجع من طريق أخرى .
ومما يشرع أداء الصلاة ركعتين ولا يصلى قبلها ولا بعدها فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يفعل ذلك ، ولا أذان ولا إقامة .
( قمع المعاند 1 / 10 - 11  )
▪ويشرع خروج النساء فإنه مندوب فالرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " يخرج العواتق وذوات الخدور والحيض " - وذكر أن الحيض يعتزن المصلى - ، فالأمر ههنا للوجوب إلا أنه صُرف ، فهو مندوب لهن أن يخرجن ، ويكن منفصلات قليلاً عن الرجال ، والحائض تستمع الخطبة والذكر ولا تبقى في المصلى الذي يصلي فيه المسلمون .
( أسئلة أهل العقيق )
▪ويشرع خروج المنبر إلى المصلى ، فقد جاء أنهم كانوا يخرجونه إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
( أسئلة الحسينية )
^ مما لا يشرع في العيد
▪لا يشرع التكبير حال الخطبة للخطيب لعدم وروده عن النبي - صلى الله عليه  وسلم - . 
( أسئلة شباب العدين )
▪لا يشرع تخصيص التكبير بعد الصلوات مباشرة ، فالتكبير مطلق في أي وقت تكبر وليس خاص عقب الصلوات . 
( قمع المعاند 2 / 366 )
▪لا يشرع تخصيص الزيارات للأقارب والأصدقاء ، ولا يشرع تقبيل الوجة واليد ، وتشرع المصافحة فقط كسائر الأوقات . 
( أسئلة شباب تعز )
▪ولا يشرع تخصيص زيارة القبور في يوم العيد . 
( فضائح ونصائح 88 )
▪يكره لبس السلاح يوم العيد إلا لحاجة .
( أسئلة شباب تعز ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام العيدين للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (بعض أحكام الصيام) mp3 - لفضيلة الشيخ العلامة: مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
» حكم تصوير ذوات الأرواح للعلامة المجدد مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله (وورد وموافق للمطبوع)
»  نصيحة العلامة المحدث مقبل الوادعي - رحمه الله -للأطباء والطبيبات
» تأخر النساء بالزواج بحجة إكمال الدراسة :: لفضيلة الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى
» مكتبة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى للمكتبة الشاملة - وورد - كتب مصورة pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: