منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية   ) Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية )   موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية   ) Empty04.10.09 8:10

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
القاعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .
أمثلة :
الإيمان يهدي إلى الخير .
خ
شاهدت بستانا أزهاره جميلة .
ص
ينبغي أن أزورك.
فا
? أنواع الجملة المركبة
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ- الجملة الفعلية المركبة .
أمثلة:
يمكن لك أن تنصرف .
فا
ألاحظ أن العمل منظم .
مفع
يباح لك أن تسافر.
ن فا
ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .
أمثلة: المطلوب أن تحضر.
خ
أن تصوم خير لك .
م
ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .
أمثلة :
كان واجبا عليك أن تحترمني .
ا . كان
إن الواجب أن تساعدني .
خ إ ن

.....................................................................
موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية)
الأمثلة.
ـــــــــ
المثال الأول: ( يَسُرُّنِي أَنّكَ مُطِيعٌ ).. يتكوّن المثال من جملة مركبة.
وتتكون الجملة المركبة من : ( جملة أصلية + جملة فرعية) ).
الجملة الأصلية هي: ( يَسُرُّنِي ). وتتكوّن من فعل مضارع( يَسُرُّ )+( نون الوقاية )+ ( المفعول به الذي جاء ضميرا ).
الجملة الفرعية هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنّكَ مُطِيعٌ ). ونلاحظ أنّها جاءت ( اسميّة ). لأنّها تتكوّن من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أداة نصب+ اسمها+ خبرها ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعودُ إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا تتكوّن من[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فعل)+( نون الوقاية )+ ( المفعول به) ).
السؤال الذي نطرحه هنا هو: [ ماهو العنصر الذي ينقص في هذه الجملة ]؟ إنّه ( الفاعل ) أين هو الفاعل؟.
للإجابة عن السؤال نعرب أولا الجملة ليتضّح الأمر أكثر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَسُرُّنِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
النون: للوقاية.
الياء: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب مفعول به.
أنّك: أن:أداة نصب تفيد التوكيد.
الكاف: ضمير متّصل مبني في محلّ نصب اسم أنّ.
مطيعٌ: خبر "أنّ " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظّاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسميّة( أنّك مُطِيعُ ) في محلّ رفع فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: الفاعل الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية الاسميّة ( أنّك مُطيعٌ) ).
وهذه الجملة الفرعيّة الاسميّة ( أنّك مطيعٌ ) يُمكِنُ تَعْوِيضها بالمصدر.
أو نقول: أن وما بَعْدَهَا يُحوَّلُ إلى مصدر. فتصبح[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يَسُرُّنِي طَاعَتُكَ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتُعربُ كما يلي:
يَسُرُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة.
النون: للوقاية.
الياء: ضمير متّصل مبني في محل نصب مفعول به مقدّم.
طَاعَتُكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة . وهو مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال الثاني.
ــــــــــــــــــ
ظَهَرَللجَمِيعِ أنّكَ مُحِبٌ للرياضَةِ.
يتكون المثال من: جملة مركبة.
وتتكوّن الجملة المركبة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جملة أصلية + جملة فرعية) ).
الجملة الأصلية هي: ( ظهر للجميع ) .وتتكون من فعل ماضي( ظهر)+ حرف جرّ+ اسم مجرور (الجميع) ).
والجملة الفرعية ( أنّك مُحِبٌ للرياضةِ ). ونلاحظ أنّها جاءت جملة اسمية.
لأنّها تتكوّن من أداة نصب( أنّ )+ اسمها( الكاف )+ خبر ( مُحبٌ ) + جار ومجرور ( للرياضة) ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا: تتكون من فعل( ظهر )+ جار ومجرور ( للجميع ). ماهو العنصر الذي ينقص في الجملة ؟ إنّه ( الفاعل) ).
لأنّه حين نطرح السؤال. نقول: مَنْ الذي ظهر للجميع؟ محل إعرابه ( ؟ ) فاعل. أين هو إذن الفاعل؟.
للإجابة عن السؤال: نعرب أولا الجملة ليتّضح الأمر أكثر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظهر: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
للجميع:" ل": حرف جر. الجميع: اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة.
أنّك: أن: أداة نصب تفيد التوكيد.
الكاف: ضمير متصل مبني في محلّ نصب اسم أنَّ.
مُحِبٌ: خبر "أنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
للرياضة: " ل " : حرف جر. الرياضة: اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّك مُحِبٌ للرياضة ) في محل رفع فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: الفاعل الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية( أنّك مُحِبٌ للرياضة ).
ويُمكننا تعويضها بالمصدر . فنقول: ( ظَهَرَ للجمِيعِ حُبُّكَ للرياضَةِ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتُعْرَبُ كما يلي:
ظهَرَ: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة.
للجميع: " ل " حرف جر. الجميع : اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
حُبُّكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
الكاف: ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه.
للرياضة: "ل " : حرف جر. الرياضة: اسم مجرور ب" ل " وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال الثالث.
ــــــــــــــــــ
عَلِمْتُ أنّ القِطَارَ مُتَحَرِّكٌ.
يتكوّن المثال من: جملة مركبة.
وتتكوّن الجملة المركبة من: ( جملة أصلية + جملة فرعية) ).
الجملة الأصلية هي: ( عَلِمْتُ ). وتتكوّن من فعل ماضي( عَلِمْ ) والفاعل الذي جاء ضميرا ( التاء المُتَحركة) ).
أداة نصب+ اسمها+ خبرها) )
ـــــــالجملة الفرعية هي: ( أنّ القطار مُتَحَرّكٌ ). وهذه الجملة جاءت اسمية لأنّها تتكوّن من (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا: تتكون من : فعل ماضي مبني عل السكون ( عَلِمْ )+ الضمير المتصّل المتحرّك (التاء ) في محل رفع فاعل.
ماهو العنصر الذي ينقص في الجملة ؟ إنّه المفعول به. لأنّه حين نطرح السؤال نقول: عَلِمْتُ ماذا ؟ محل إعرابه (؟ ) مفعول به. أين هو المفعول به؟.
للإجابة عن السؤال. نعرب الجملة ليتضّح الأمر أكثر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَلِمْتُ: عَلِمْ: فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
أنّ: أداة نصب تفيد التوكيد.
القطار: اسم " أن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
مُتَأخّرٌ: خبر" أن" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّ القطار متأخر ) في محل نصب مفعول به.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: المفعول به الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية ( أنّ القطار مُتَحرّك ). ويُمْكِنُنُا تعويضها بالمصدر فنقول: ( عَلِمْتُ تَحَرُّكَ القِطَار).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرب كالتالي:
عَلِمْتُ: عَلِمْ: فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
تحَرُّكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وهو مضاف.
القِطَارِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال الرّابع.
ـــــــــــــــــ
ظُنّ أنّ النتِيجَةَ حسنَةٌ.
يتكون المثال من جملة مركبة.
وتتكون الجملة المركبة من : جملة أصلية ( ظُنَّ ) فعل ماضي مبني للمجهول.
والجملة الفرعية ( أنّ النتيجَةَ حسَنَةٌ ). ونلاحظ أنّها جاءت ( اسمية ). لأنّها تتكون من : ( أداة نصب+ اسمها+ خبرها) )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعود إلى الجملة الأصلية.
قُلْنَا أنّها تتكون من: ( فعل مبني للمجهول ) والفعل المبني للمجهول يحتاج إلى نائب الفاعل. أين هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نائب الفاعل
للإجابة عن السؤال. نعرب أولا الجملة لتتضّح الأمور أكثر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظُنَّ: فعل ماضي مبني للمجهول.
أنّ: أداة نصب تفيد التوكيد.
النتيجةَ: اسم " أنّ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
حَسَنَةٌ: خبر"أنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّ النتيجة حسنةٌ ) في محل رفع نائب فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن نائب الفاعل الذي كان ينقص في الجملة الأصلية وقع في الجملة الفرعية ( أنّ النتيجة حسنةٌ ).
ويمكن تعويض( أن وما بعدها ) بمصدر. فنقول: ظُنَّ حُسْنُ النَتِيجَةِ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعرابها.
ظُنّ: فعل ماضي مبني للمجهول.
أنّ: أداة نصب تفيد التوكيد.
النتيجةَ: اسم " أنّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
حسنةٌ: خبر"أنّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الاسمية ( أنّ النتيجة حسنة ) في محل رفع نائب فاعل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلاحظ أنّ الجمل الأصلية جاءت جملا فعلية. وأمّا الجمل الفرعيّة جاء جملا اسميّة.
الجملة الفرعية قد تكون فعلية أو اسمية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إليك التوضيح أكثر بفضل هذا التخطيط.
عَـــــــــــــــلِــــــــــــــمْــــــ تُ أنَّ الـــــــقـــــــِطَـــارَ مُــــــــــتــــــحَــــرِّكُ
فــــــــــــــــعــــــــــــــــــل فـــاعـــل أداة نصب اســـــــــــم "أنّ " خــــــــبــــــــر"أنّ"َ
جـــــــــــمــــــــــلــــــة أصـــــــلــيــــــة جــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــلــــــــة فـــــــــــــــرعــــــــيــة
جــــمــــلــــــة فــرعـــية في محلّ نصب مـــفـــعـــول بــــــــــه
_________________
يتبــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية   ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية )   موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية   ) Empty04.10.09 8:30

موضوع: الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية فعلية )

الأمثلة.
المثال ( 1 )
1- يُسْعِدُنِي أنْ تَنْجَحَ في دُرُوسِكَ.
لاحظ المثال.يتكون من :- جملة أصلية، هي: ( يُسْعِدُنِي ).
وهذه الجملة الأصلية تتكوّن من:- الفعل( يُسْعِدُ )
- المفعول به الذي جاء ضميرا ( الياء ( ي )).+ نون الوقاية.
ومن جملة فرعية: ( أن تنجح في دروسك )
- أين هو الفاعل في الجملة الأصلية؟ للإجابة عن السؤال.
نعرب أولا الجملة ثم نلاحظ.
يسعِدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
النون : للوقاية.
الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
أن: أداة نصب تفيد التوكيد.
تنجحَ: فعل مضارع منصوب ب "أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
في: حرف جر.
عملك: اسم مجرور ب" في " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني في محل جرّ مضاف إليه.
والجملة الفرعية الفعلية( أن تنجح ......... ) في محل رفع فاعل.
إذن: نلاحظ: أن الجملة الفرعية ( أن تنجح .... ) قامت مقام العنصر الذي ينقص في الجملة الأصلية.
وحين نحول ( أن وما بعدها إلى مصدر ) تصبح الجملة بهذه الصيغةSad يُسْعِدُنِي نَجَاحُكَ فِي الامْتِحَانِ ).
فحين أعربها. نقول.
يُسْعِدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
النون: للوقاية.
الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
نَجَاحُكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
في: حرف جر.
الامتحان: اسم مجرور ب"في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال ( 2 ).
أُحِبُّ أن أَكْتُبَ عَلى السّبُورةِ.
يتكون المثال من الجملةالأصلية( أُحِبُّ ).
ماهي عناصرها؟
- الفعلSad أُحِبُّ )
- الفاعلSad ضمير مستتر تقديره أنا ).
ومن الجملة الفرعية( أن أكتب على السبورة ).
ما العنصر الذي ينقص في الجملة الأصلية؟ . إنّه: ( المفعول به ). أين هو ؟لنتعرف على ذلك .نعرب الجملة.
أُحِبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر تقدير أنا.
أن: أداة نصب تفيد التوكيد.
أكتبَ: فعل مضارع منصوب ب"أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والفاعلSad ضمير مستتر تقديره أنا )
على: حرف جر.
السبورة: اسم مجرور ب" على" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الفعلية( أن أكتب على السبورة ) في محل نصب مفعول به.
وحين أُحَوِّل جملة ( أن وما بعدها إلى مصدر ) تصبح كالتالي: اُحِبُّ الكِتَابَةَ على السّبورةِ.
وحين أعربها . أقول.
أُحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
الكِتَابَةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
على: حرف جر.
السبورة: اسم مجرور ب"على" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إذن: الجملة الفرعية الفعلية( أن أكتب ... ) قامت مقام العنصر الذي ينتقص في الجملة الأصلية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال ( 3 )
يُحَبُّ أن تَنْشُطَ في العَمَلِ.
يتكون المثال من الجملة الأصلية ( يُحبُّ ) وتتكون من :فعل مضارع مبني للمجهول.
ومن الجملة الفرعية( أن تنشط في العملِ ).
والفعل المبني للمجهول يحتاج إلى نائب الفاعل. فأين هو نائب الفاعل؟
نعرب الجملة أولا.
يُحَبُّ: فعل مضارع مبني للمجهول.
أن : أداة نصب تفيد التوكيد.
تَنْشُطَ: فعل مضارع منصوب ب" أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والفاعل : ( ضمير مستتر تقديره أنت ).
في: حرف جرّ.
العملِ اسم مجرور ب" في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الفعلية( أن تنشط في العملِ ) في محل رفع نائب فاعل.
وحين أحول (أن وما بعدها إلى مصدر ).
تصبح الجملة بهذه الصيغة( يُحَبُّ نَشَاطُكَ في العملِ ).
وحين نعربها. نقول:
يُحبُ: فعل مضارع مبني للمجهول.
نشاطُك: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
الكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
في: حرف جر.
العملِ: اسم مجرور ب"في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إذن: الجملة الفرعية الفعلية( أن تنشط في العمل ) قامت مقام العنصر الذي ينقص في الجملة الأصلية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المثال ( 4 ).
يَجِبُ أن تُفكر في النتائجِ.
يتكوّن المثال من جملة أصلية( يجبُ ) التي تتكون من الفعل ( يَجِبُ ).
والجملة الفرعية( أن تفكر في النتائج ).
والعنصر الذي ينقص في الجملة الأصلية هو ( الفاعل ) . أين هو ؟.
نعرب الجملة أولا.
يجبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أن: أداة نصب تفيد التوكيد.
تُفكِرَ: فعل مضارع منصوب ب"أن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والفاعل : ( ضمير مستتر تقديره أنت ).
في: حرف جر.
النتائج: اسم مجرور ب"في " وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجملة الفرعية الفعلية( أن تُفَكِّرَ..... ) في محل رفع فاعل.
إذن: الجملة الفرعية الفعلية( أن تُفكرَ... ) قامت مقام العنصر الذي ينقص في الجملة الأصلية.
وحين أحول جملة ( أن ومابعدها إلى مصدر ) تصبح بهذه الصيغة( يَجِبُ التَفْكِيرُ في النتَائِجِ ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: لكي تتوصل عزيزي الطالب إلى معرفة محل الجملة الفرعية من الإعراب عليك أن تتعرّف أولا على العنصر الذي ينقص في الجملة الأصلية.
أي: إذا نقص في الجملة الأصليةالفاعل. فمحل إعراب الجملة الفرعية( في محل رفع فاعل )
وإذا نقص في الجملة الأصلية المفعول به فمحل إعراب الجملة الفرعية ( في محل نصب مفعول به ).
وإذا نقص في الجملة الأصلية نائب الفاعل فمحل إعراب الجملة الفرعية ( في محل رفع نائب فاعل )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن: الجملة الفعلية المركبة: هي التي تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى( فرعية) . على أن تَقُومَ الجملة الفرعية مقام أحد عناصر الجملة الأولى( الأصلية ).
- يمكن للجملة الفعلية المركبة تعويض: ( أن ) وما بعدها بمصدر.
- تقع الجملة الفعلية المركبة: فاعلا أو مفعولا به أو نائب فاعل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعزائي الطلبة أتمنى أن تستفيدوا من هذا الدرس الذي بسطته بقدر الإمكان لتعم الاستفادة.
حظ موفق للجميع . وسنة سعيدة مملوءة بالنجاحات والمسرات إن شاء اللّه.
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع: درس الجملة المركبة ( ورود الجملة الفرعية اسمية )
» الجملة المركبة( الرابعة متوسط)
» درس في الجملة المركبة للسنوات الرّابعة
» خريطة ذهنية {الجملة المركبة } للرابعة متوسط
» شرح وافي لدرس الجملة المركبة التي تفرعها لازم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: