منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 في حكم صيام المستمني في رمضان لفضيلة الشيخ فركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم صيام المستمني في رمضان لفضيلة الشيخ فركوس حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: في حكم صيام المستمني في رمضان لفضيلة الشيخ فركوس حفظه الله   في حكم صيام المستمني في رمضان لفضيلة الشيخ فركوس حفظه الله Empty04.07.13 21:44

في حكم صيام المستمني في رمضان
السـؤال:
كنت أمارسُ العادةَ السريةَ في رمضان ليلاً ونهارًا، والآن -ولله الحمد- تبت إلى الله تعالى، فما الذي يترتب عليّ؟
الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين،

وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فبِغضِّ النظر عن حُكْمِ الاستمناء الذي تقدَّمَ في فتوى سابقة(١-

الموسومة ﺑ «في حكم العادة السرية» تحت رقم:284)

فلا أعلمُ خلافًا في انتفاء الكفَّارة على من باشر الاستمناءَ بالي

د أو بأسبابِ الإنزال الأخرى كتقبيل الرجُلِ زوجتَهُ أو ضَمِّها

إليه ونحوِ ذلك؛ لأنّ الأصلَ عدمُ الكفارةِ، وإنما الخلافُ في

قضائه، وأصحُّ القولين في ذلك أنّ مباشرة الاستمناءِ باليد

أو غيرِه لا توجب قضاءً ولا كفارةً، وهو مذهبُ ابنِ حزم،

وبه قال الصنعاني والشوكاني وغيرُهم؛ لأنّ الأصلَ استصحاب

صحّة الصوم إلى أن يَرِدَ دليلٌ على الإبطال، وإلحاقه قياسيًّا بالمُجَامِعِ

ظاهرٌ في الفَرْقِ لكون الجِمَاع أغلظ من الاستمناء، ويعارضه

بعضُ الآثارِ السلفيةِ الدالَّةِ على أنّ المباشرةَ بغير جِماع لا تُفطر

ولو أنزل، منها قولُ عائشةَ رضي الله عنها لِمَن سألها: ما

يحلّ للرجل من امرأته صائمًا؟ قالت: «كُلُّ شَيْءٍ

إِلاَّ الجِمَاع»(٢- أخرجه عبد الرزاق في «المصنف»: (1258)،

وانظر «السلسلة الصحيحة» للألباني: (1/434)، و«ما صح من آثار

الصحابة في الفقه» لقادر الباكستاني: (2/654))، وعنها رضي

الله عنها قالت: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وسَلَّم يُقَبِّلُ

وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإرْبِهِ»(٣- أخرجه البخاري

في «الصوم»، باب المباشرة للصائم :(1836)، ومسلم في «الصيام»،

باب بيان أن القبلة في الصوم ليست محرمة على من لم تحرك شهوته:

(2579)، وأبو داود في «الصوم»، باب القبلة للصائم:

(2382)، والترمذي في «الصوم»، باب ما جاء في مباشرة الصائم:

(728)، وابن ماجه في «الصيام»، باب ما جاء في المباشرة للصائم:

(1687)، وأحمد: (23654)، من حديث عائشة رضي الله عنها)،

وقد ثبت عن ابن مسعود أنه كان يباشر امرأتَه نصف النهار وهو

صائم(٤- أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير»: (9/314)،

وابن أبي شيبة في «المصنف»: (9399)، والأثر صححه الألباني

في «السلسلة الصحيحة»: (1/436))، وسُئِلَ جابرُ بن زيد عن

رجل نظرَ إلى امرأته في رمضان فأمنى من شهوتها هل يفطر؟ قال:

لا، يتمُّ صومه»(٥- أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف»:

(9447)، قال الألباني في «السلسلة الصحيحة»:

(1/437): «إسناده جيّد»)، وما إلى ذلك من الآثار الصحيحة.


والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ

على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

الجزائر في 22 جمادى الأولى 1428ﻫ


الموافق ﻟ: 7 جوان 2007م

١- الموسومة ﺑ «في حكم العادة السرية» تحت رقم:284.

٢- أخرجه عبد الرزاق في «المصنف»: (1258)، وانظر

«السلسلة الصحيحة» للألباني: (1/434)، و«ما صح

من آثار الصحابة في الفقه» لقادر الباكستاني: (2/654).

٣- أخرجه البخاري في «الصوم»، باب المباشرة للصائم :(1836)،

ومسلم في «الصيام»، باب بيان أن القبلة في الصوم ليست محرمة على من

لم تحرك شهوته: (2579)، وأبو داود في «الصوم»، باب القبلة للصائم:

(2382)، والترمذي في «الصوم»، باب ما جاء في مباشرة الصائم:

(728)، وابن ماجه في «الصيام»، باب ما جاء في المباشرة للصائم:

(1687)، وأحمد: (23654)، من حديث عائشة رضي الله عنها.

٤- أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير»: (9/314)، وابن أبي

شيبة في «المصنف»: (9399)، والأثر صححه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (1/436)

٥- أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف»: (9447)، قال الألباني في

«السلسلة الصحيحة»: (1/437): «إسناده جيّد».

منقول من موقع الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم صيام المستمني في رمضان لفضيلة الشيخ فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمريض المرأة للرجل لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله
» ما حكم صيام يوم عاشوراء إذا وافق يوم السبت؟ لفضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله
»  في الجمع بين أحاديث صوم معظم شعبان و النهي عن صوم النصف الثاني منه لفضيلة الشيخ فركوس حفظه الله تعال
» (فضائل الأعمال في شهر رمضان) لفضيلة الشيخ عبد الله البخاري -حفظه الله تعالى- تسجيل خطبة جمعة بتاريخ 1432/08/28هـ
» في حكم لُبس قميص رياضي لفريق أوروبي لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: