منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  تعلم كيف تضبط وزن الشعر بطريقة مبسطة ويسيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 تعلم كيف تضبط وزن الشعر بطريقة مبسطة ويسيرة  Empty
مُساهمةموضوع: تعلم كيف تضبط وزن الشعر بطريقة مبسطة ويسيرة     تعلم كيف تضبط وزن الشعر بطريقة مبسطة ويسيرة  Empty02.07.13 10:44

علم العروض - الدرس الأول 
مقدمة:العروض: علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي وما يعتريها من خلل.

بيت الشعر : يتكون من قسمين : الصدر والعجز.

واضع هذا العلم : الخليل بن أحمد الفراهيدي ، وقيل إنه اهتدى إلى هذا العلم عندما مرّ بسوق النحاسين فسمع دقدقة مطارقهم على الطسوت ، فأخذ

 من ذلك تقطيع الشعر
.
ونعني بتقطيع الشعر تقسيمه إلى نوعين من القطع :

أ‌)قصير : وهو خاص بالمقطع الذي يلفظ على شكل حرف واحد ويرمز له ( ب )

ب‌)طويل : وهو خاص بالمقطع الذي يلفظ على شكل حرفين (غالباً) وربما ثلاثة أحرف ( في حالة خاصة سنذكرها لاحقاً) ويرمز له ( ــ )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]القارئ ، مهلاً وتابع معي بتمعن لتصل لأفضل النتائج بسرعة.

الخطوة الأولى: التدرب على القراءة العروضية – ونعني بها تلك القراءة الخاصة بقراءة الشعر من أجل تقطيعه:

مثال (1) : معلمٌ : تقرأ هكذا : مُ عل ل من ( لاحظ كتابة التنوين على شكل نون)


وتقطع هكذا : ب ــ ب ــ

====================

(2): المستحيلْ : تقرأ هكذا : ال مس ت حيلْ

وتقطع هكذا: ــ ــ ب ــ (لاحظ المقطع الأخير3 حروف آخرها ساكن ) .

====================

(3) : الرّابية : تقرأهكذا : أر را ب ية

وتقطع هكذا: ــ ــ ب ــ ( لاحظ أننا نكتب ما نلفظ فقد سقطت ال التعريف )

====================

( 4): صوتُ العربْ : تقرأ هكذا : صو تل ع ربْ

وتقطع هكذا : ــ ــ ب ــ ( لاحظ الدمج بين الكلمتين مع مراعاة التشكيل - الباء في كلمة العرب ساكنة )

===================

(5) : صوتُ العربِ : تقرأ هكذا : صو تل ع َ رَ بي

وتقطع هكذا : ــ ــ ب ب ــ
( لاحظ الدمج بين الكلمتين مع مراعاة التشكيل - الباء في كلمة العرب مكسورة فتلفظ بي وكأنه مقطع طويل وخاصة في آخر الصدر أو العجز )


===================

وحتى نكمل الدرس أرجو منكم تقطيع الكلمات الآتية وعرض إجاباتكم في المنتدى حتى أصحح لكم وأقدّر مدى استيعابكم . حظاً موفقاً:

البلادْ :

القراءة العروضية :

التقطيع :

بابُ البيتْ ( بسكون التاء) :

القراءة العروضية :

التقطيع :

بابُ البيتِ ( بكسر التاء) :

القراءة العروضية :

التقطيع :

===================


علم العروض - الدرس الثاني -

قبل أن نبدأ بالدرس الجديد إليكم إجابات (واجب) الدرس الماضي


البلادْ :

(
بما اننا سكّنا الدال فمعنى هذا أننا سنقف عليها ولذا تعتبر الحروف الثلاثة وحدة واحدة ، انظر تقطيعنا لكلمة المستحيلْ في الدرس السابق).

القراءة العروضية : ال بِ لادْ

التقطيــــــــــــــــع : ـ ب ـ

بابُ البيتْ ( بسكون التاء) :

(
بما اننا سكّنا التاء فمعنى هذا أننا سنقف عليها ولذا تعتبر الحروف الثلاثة وحدة واحدة ، انظر تقطيعنا لكلمة المستحيلْ في الدرس السابق).

القراءة العروضية : با بل بيتْ

التقطـيــــــــــــع : ـ ـ ـ

بابُ البيتِ ( بكسر التاء) :

القراءة العروضية : با بل بي تي

التقطيـــــــــــــع : ـ ـ ـ ـ

والآن لنبدأ درسنا الجديد :

*
تقطيع بعض الأبيات الشعرية *


حتى نتمكن من التقطيع الشعريلا بد لنا من ممارسة هذا العمل كثيراً في البداية ، ثم بعد ذلك يمكن للحاذق أن يستغني بسمعه عن التقطيع، فتصبح

 معرفته للأوزان معتمدة على الأذن بدل القلم والورقة وأتمنى أن تصلوا إلى هذه
المرحلة إن ثابرتم وأخذتم الموضوع بحب ورغبة.

والآن دعونا نقطع بيتاً شعرياً كاملاً!!!

أنظر لتلك الشجرة ==== ذات الغصون النضرة

ولنكتبه الآن كتابة عروضية ثم التقطيع :

أًن ظر ل تـل كش ش ج رة == ذا تـل غ صو نن ن ض رة

ـ ـ ب ـ ـ ب ب ـ == ـ ـ ب ـ ـ ب ب ـ

قارن بين التقطيع في كل من الصدر والعجز ماذا تلاحظ ؟

والآن مع هذا البيت :

أيا من لام في الحبِ ==== ولم يعلم جوى قلبي

أ يا من لا م فل حب بي ==== و لم يع لم ج وى قل بي

ب ـ ـ ـ ب ـ ـ ـ === ب ـ ـ ـ ب ـ ـ ـ

قارن ولاحظ ...

نعم إن تقطيع الصدر والعجز في كل بيت متماثل . وسنلاحظ فيما بعد أنه قد يحدث اختلاف يسير بينهما دون المساس بالوزن الشعري --- فترقبوا .

الآن جاء دوركم أعزائي القراء ، افعلوا مثلما فعلت من كتابة عروضية ثم تقطيع ، وضعوا الإجابة في المنتدى واجب – !!!!!

(1)
هَزَجْنا في أغانيكم === وشاقتـنا مَعانيكم

(2)
إلهي ليس لي إلا دُعاءٌ == بأن ألقاكَ مُرْتاحَ الضمير


_________________

علم العروض – الدرس الثالث

لقد تعلمنا حتى الآن كيفية التقطيع العروضي للأبيات الشعرية ، وهي المرحلة الأساسية التي يبنى عليها علم العروض، فلو أنك أخفقت في


تقطيع بيت من الشعر سيترتب على هذا إخفاقات كثيرة أولها الخطأ في معرفة التفعيلة ومن ثم عدم القدرة على معرفة البحرالشعري وأستطيع

 أن أقول أن علم العروض يتكون المثلث التالي:


........................................التقطيع... .................................

.............................................*.... ...................................

........................................*.......*. .................................

......................................*........... .*................................

...........................التفعيلات************ البحر الشعري..........

فعليك ايها المتعلم الكريم لعلم العروض أن تتقن التقطيع أولاً ولذا نقطّع ما يلي:

أهازيج مراسيلُ === على الأهزاج ِ تسهيلُ:

أ...ها...زي... جن... م...را...سي...لو == ع...لل...أهـ...زا...ج...تس...هي...لو

قل للمليحة في الخمار الأسودِ == ماذا فعلتِ بناسكٍ متعبدِ

قل...لل...م...لي...ح...ةِ...فل...خ...ما...رل...أس. ..و...دي

ما...ذا...ف...عل...ت...ب...نا...س...كن...م...ت...ع ب...ب...دي

نصيحة : قبل أن تبدأ بدراسة أي درس جديد عليك بتقطيع ولو بيت واحد من الشعر حتى تزداد قوة وثقة في هذا العلم الجميل والدقيق في آن

 معاً.

التفعيلات أو التفاعيل :

هي كلمات تتكون حروفها من عبارة ( لمعت سيوفنا) وهذه الحروف هي:

اللام – الميم – العين – التاء – السين – الياء – الواو – الفاء – النون – الألف .

ومن هذه التفعيلات: فاعلن – مستفعلن – فعولن – مفاعلتن – مفاعيلن – فاعلاتن – مُتـَفاعلن -- وغيرها .

ولا بد أن نذكّر بأن المعتبر في هذا المجال هي الحروف الملفوظة وليست المكتوبة كتابة إملائية، فلقد تعلمنا كتابة وقراءة أخرى وهي

(العروضية ) بحيث نقابل المقطع الطويل بما يناسبه في الميزان العروضي والمقطع القصير ما يناسبه فمثلاً:

( صائمٌ) تكتب وتلفظ عروضياً هكذا:

(صا)(ئـ ِ)(من) حيث تقطع على النحو الآتي:

( ــ )(ب)( ــ ) ونلاحظ أن التفعيلة المناسبة لها

( فاعلٌ) وتقطع بالطريقة نفسها

(فا)(ع )(لن)

(ــ) (ب)(ــ )

ولنقطع كلمة : (وكأنما ) ب ب ــ ب ــ والتفعيلة المناسبة هي( متفاعلن ) فلو قطعنا متفاعلن لحصلنا على النتيجة ذاتها ب ب ــ ب ــ .

وكلمة ( خائباتٌ) تلفظ عروضياً ( خا ئـِ با تن ) وتقطيعها ( ــ ب ــ ــ) ويقابلها فاعلاتن ، قطع كلمة فاعلاتن تحصل على النتيجة نفسها.

أخي المتعلم ، هذا هو المبدأ ومع الإكثار من التمرينات ستصبح لديك القدرة على معرفة التفعيلة المناسبة لكل مجموعة من المقاطع ، وستر
ى
الأمر أكثر سهولة ً إن شاء الله عند تعلمكم لبحور الشعر فكل بحر له تفعيلاته الخاصة وعددها في العادة قليل حيث لكل شطر من بيت الشعر

 عدد من التفعيلات عددها من 1- 4 تفعيلات.

والآن قطّع الكلمات الآتية وتعرّف على التفعيلة المناسبة لكل منها: (واجب!)

(1) عظيمٌ تلفظ ع...ظي...من

تقطيعها هكذا ( )( )( ) والتفعيلة المناسبة هي ( ) وتقطيعها( )( )( ) .

(2) متحفـزٌ تلفظ م...ت...حف...ف...زن

تقطيعهـــا هكذا( )( )( )( )( ) والتفعيلة المناسبة

هي ( ) وتقطيعها هكذا ( )( )( )( )( ).

(3) الخافقات ولفظها العروضي: ال...خا...ف...قاتْ.

تقطيعهـــا هكذا( )( )( )( )والتفعيلة المناسبة

هي ( ) وتقطيعها( )( )( )( ) .

كما أرجو أن تستخدموا القلم والورقة و(الدندنة) بالفم لتقطيع الكلمات وتفعيلاتها... حظاً موفقاً.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم كيف تضبط وزن الشعر بطريقة مبسطة ويسيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (شرح) قواعد اللغة العربية بطريقة مبسطة مع أمثلة
» شرح كامل لاجادة الاعراب والنحو بطريقة مبسطة سهلة
» شرح كامل لاجادة الاعراب والنحو بطريقة مبسطة سهلة
» فيديو تعليم الصلاة للأطفال بطريقة عملية مبسطة
» شرح كامل لاجادة الاعراب والنحو بطريقة مبسطة سهلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: