منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟    كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟ Empty27.06.13 13:28


كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟؟؟
كتب أحد الاساتذة يقول :
... مع مرور السنوات و تغير الأجيال تزداد السلبية عند التلاميذ تجاه الأستاذ...
لمـــــــــــــــــــاذا؟؟ هذا سؤال بحاجة إلى موضوع لوحده و ليس هو موضوعي الآن
الآن أردت فقط أن أوضح بعض النقاط والاقتراحات .
إن من يتعرض لمثل هذه المواقف ليس فقط الأستاذ (القاسي أو الجاف أو العصبي ) كما ينعته التلاميذ ، بل أحيانا يتعرض لها أساتذة مميزون في التعامل التربوي و محبوبون لدى التلاميذ
و الأسباب كثيرة تعود إلى التنشئة و مشاكل نفسية ...الخ
تعودنا أنه إذا رد التلميذ على الأستاذ برد غيرلائق
أو استفزه بطريقة ما يحاول الأستاذ أن يثبت سيطرته على الموقف .
وماذا تكون النتيجة؟؟
أماأ ن يُوبخ الطالب و يُعاقب بشدة من قبل الاستاذ أو المدير و يكبت التلميذ غضبه و نقمته على الأستاذ و يعمم ذلك على جميع الاساتذة او أن يتطور الموضوع فيرد الاستاذ و يزيد التلميذ و يرد هذا و يرد ذاك إلى أن يصل الأمر الى الاعتداء على الأستاذ لفظيا أو فعلا كما حدث مع بعض أعضاء الهيئة التدريسية، فيُعاقب التلميذ لكن بعد أن وضع الأستاذ في صورة يرثى لها أمام التلاميذ
في الحقيقة هناك حل ثالث اقترح أن يجربه الأستاذ إذا تعرض لمثل هذه المواقف هذا الحل
ينطلق من حديث النبي عليه الصلاة و السلام
" ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
دعوني أواصل الحل في مشهد تمثيلي صغير.
الأستاذ للطالب : اجب على السؤال
الطالب : لا أعرف
الأستاذ : لِمَ؟؟ ألم تحضر الدرس و تذاكر ما مضى؟؟
الطالب يقف وقفة متمايلة فيها شيء من الاستهزاء ويلوي فمه و يدور بعينه موضحا ضجره و لا مبالاته : لا لم أذاكر ولا أريد أن أذاكر ومن أنت حتى تأمرني أو تنهاني ... إلى غيره من الردود السلبية.
عند هذه النقطة تعودنا من الستاذ أن :
يرد على الطالب بالتالي:
اخرج خارج الفصل / اذهب الى المدير/ او انهض يا فلان و ابحث عن عصى / أو حسنا سأخصم درجاتك الشفوي */أو يرد عليه بالفاظ غير لائقة كقليل أدب أو غيره .....
المهم إن أول حل يتبادر إلى ذهنه هو العقاب الايجابي ( أي بوضع التلميذ في موقف حرج ) مع أن معظم علماء النفس ينصحون بالعقاب السلبي ( و هو أن يحرم التلميذ من شيء يحبه ) أما الحل المقترح فيكون كالتالي :
يبتسم الاستاذ للتلميذ و يقول : أتعلم يا فلان( التلميذ ) إنك مبدع؟؟
هناأ كيد سيستغرب التلميذ و الآخرون الذين لم يتعودوا إلا على العصبية في مثل هذه المواقف إضافة إلى أن رد الأستاذ لا علاقة له بالموضوع.
يكمل الاستاذ : يعجبني فيك إنك إذا أردت أن تفعل شيئا فستفعله بشكل رائع لا منافس لك فيه ، صحيحا
إنك اليوم وللاسف الشديد أظهرت سلوكا غير متوقع منك وأ يضا غير مقبول ، لكن لا بأس انا متاكد إنك غدا ستتفوق على جميع زملائك التلاميذ و إن لم يكن الغد فبعد غد فانت ممتاز إذا أردت أن تكون.
يختتم الأستاذ الموقف بهذه الكلمات أو غيرها من كلمات العتاب الرقيق الممزوج بكلمات مدح لجوانب حسنة في التلميذ او جوانب غير موجودة يريد الأستاذ ايجادها.
بعد الحصة ينادي الأستاذ التلميذ و يناقشه بهدوء و يُشعره بالاطمئنان و لكن عليه أيضا أن لا يعاتبه قبل أن يخبره بالجوانب الحسنة فيه .
بهذه الطريقة يكون الأستاذ قد حافظ على صورته المحترمة الهادئة أمام التلاميذ و أيضا حافظ على جو الحصة و استمرارها، و كذلك و هو الأهم إنه بدأ في ازاحة الشعور السلبي المتراكم لدى التلميذ تجاه الأساتذة.
ومع تكرار المواقف الهادئة الايجابية من طرف الأستاذ ، لا بد أن هذا التلميذ سيتغير و بذلك يكون الأستاذ قد منع شر هذا التلميذ عن كثير من الأساتذة.
...قد يقول البعض بأن هذه مثالية لا تنطبق مع بعض التلاميذ ...
ربما ... لكن هذه تجارب من الواقع أثبتت نجاحها مع فئات مختلفة و مستويات مختلفة من التلاميذ السلبيين ، كما علينا نحن أن نتذكر دائما أن أي تصرف سلبي من التلميذ لا بد أن له أساس فعلينا علاج هذا الأساس و ليس زيادة أساس سلبي فوق هذا الأساس ليصبح الطبع متينا ومتأصلا في نفس التلميذ.
وكما قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام " ما دخل الــــــــرفق في شيء إلا زانه ، و ما نُـــــزع من شيء إلا شانه ".

 منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردا غير لائق؟؟ رسالة إلى كل أستاذ
» كيف تتعامل مع الطالب
» كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب
»  كيف تتعامل مع مدير ظالم ؟
»  يا معلم ويا تلميذ كيف تتفوق في كتابة التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الإرشاد والتوجيه التربوي-
انتقل الى: