منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 [ خُلق يكاد يكون معدوم ] : توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في ( حفظ الأسرار )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

[ خُلق يكاد يكون معدوم ] : توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في ( حفظ الأسرار ) Empty
مُساهمةموضوع: [ خُلق يكاد يكون معدوم ] : توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في ( حفظ الأسرار )   [ خُلق يكاد يكون معدوم ] : توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في ( حفظ الأسرار ) Empty12.06.13 21:06

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجـمـعـيـن
أمـا بـعــــد :
فقد جاء في شريط حقوق الأخـوة لمعالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله - ما نصه 

  • المظهر الثالث من مظاهر حفظ العرض أن تحفظ أسراره:

وأسراره هي التي بثها إليك ، بثّ إليك نظرا له ، بثّ إليك رأيا رآه في مسألة تكلمتم في فلان ، فقال لك رأيا له في فلان ، تكلمتم في مسألة فله رأي فيها بثَّه إليك ؛ لأنك من خاصته ، ولأنك من أصحابه ، ربما يخطئ وربما يصيب ، فإذا كنت أخا صادقا له فإنما بث إليك ذلك لتحفظه لا لأن تشيعه ، لأن مقتضى الأخوة الخاصة أن يكون ما بين الأحباب سر ، كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داوود في سننه « الرجل إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت عنه فهي أمانة » هي أمانة .
والله جل وعلا أمرنا بحفظ الأمانات ، وحفظ الأعراض ، لأنّك إذا ذكرت هذا الرأي منه ، فإن الناس سيقعون فيه ، ترى منه رأيا عجيبا ، تقول فلان يرى هذا الرأي ، فلان يقول في فلان كذا ، ما معنى الأخوَّة ؟ هل تُشيع عنه ما يرغب أن يُشاعَ عنه ؟ بل أعظم من ذلك أن يأتي أخ بينه وبين أخيه عقد أخوّة خاصة فيستكتمه على حديث فيقول : هذا الحديث خاص بك لا تخبر به أحدا .
فيأتي هذا الثاني ويخبر ثالثا ويقول : هذا خاص بيني وبينك ولا تخبر أحدا ، ثم ينتشر في المجتمع والأول غافل عنه ، كما قال الشاعر:

وكل سرٍّ جاوز الاثنين فإنه ... بنفس وتكسيرِ الحديثِ قمين
فهذا واقع ، فإن المرء إذا اصطفى آخا ؛ إذا اصطفى صاحبا له ، أخا له فأخبره بسر ، فلا بد من الكتمان ، خاصة إذا استأمنه عليه ، فإذا لم يستأمنه عليه فكما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - « إذا حدَّث الرجلُ الرجلَ بحديث ثم التفت عنه فهي أمانة » فكيف إذا استكتمه إياه ، ولم يأذن له بذكره ، من مظاهر حفظ العرض أن يُحجم المرء عن ذكر المساوئ التي رآها في أخيه ، أو في أهله أو في قرابته ، أو في ما سمع منه ، مثلا واحد يتّصل بأخيه ، فيسمع - وهذا ساكن مثلا مع أهله أو منفرد - فيسمع في بيته ما لا يُرضي ، فيذهب ويخبر ؛ يقول : سمعت في بيت فلان كذا وكذا ، وكذا. أو يراه على حال ليست بمحمودة ، فيذهب يخبر بمساوئه ، ليس هذا من حفظ العرض ، بل هذا من انتهاك العرض ، والواجب عليك أن تحفظ عرض أخيك ، وإذا سمعت شيئا عنه ، أو رأيته هو على حال ، أو تكلم بمقال ، أو رأيته على شيء لن يحمد ، أو نحو ذلك فحفظ عرضه هو الواجب ، لا أن تبذل عرضه ، وأن تتكلم فيه ؛ لأن العرض مأمور أنت بحفظه ، والمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه .
وقد قال عليه الصلاة والسلام « لا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا » لقد اشتمل على كلمتين، وهو قوله عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث المتفق على صحته « لا تحسسوا ولا تجسسوا » الفرق بين التحسس والتجسس كما قال طائفة من أهل العلم -وثَم خلاف في ذلك- قالوا: التجسس يكون بالعين، والتحسس يكون بالأخبار، دليل ذلك قوله جل وعلا { يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ }[يوسف:87]، (تَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ) من التحسس، وهو طلب الخبر، أما التجسس فنهى الله جل وعلا عنه في قوله { وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }[يوسف:12]، التجسس بالعين .
تبدأ تنظر تتبعه ، رأيته يسير في مسير، فتنظر إليه وتتبعه حتى تعرف خبره ، لا اِحْمَدِ الله جل وعلا أن لم ترَ من أخيك إلا خيرا، كذلك التحسس ما أخبار فلان ؟ إيش قال فلان ؟ وهو من إخوانك وأصحابك الصادقين الذين بينك وبينهم خُلّة ، وبينك وبينهم ، وفاء وصحبة ، فلا تحسس في أخباره ، ولا تجسس عليه ، فإن ذلك منهي عنه المسلم مع إخوانه المسلمين بعامة ، فكيف بمن له معهم عقد أخوّة خاصة ، لا تحسسوا يعني لا تتبع أخبار إخوانك ، ولا تتجسسوا يعني لا تذهب بعينك ، تنظر ماذا فعل ، وماذا فعل ، فإن هذا من المنهي عنه وهو من المحرمات. اهـــــ
للاستماع للمقطع الصوتي قم بالضغط على الرابط التالي :
http://www.albaidha.net/vb/attachmen...1&d=1371061639
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ خُلق يكاد يكون معدوم ] : توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في ( حفظ الأسرار )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا ولأول مرة كتاب رائع إيقاظ الهمة لاتباع نبي الأمة راجعه معالي الدكتور الشيخ صالح الفوزان حفظه الله بتوجيه من سماحة الشيخ الوالد عبدالعزيز بن باز رحمه الله
» ما حكم الرقية على الكافر والحيوان ؟ لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
» ما حكم قول ( إن شاء الله ) عند الدعاء ؟ 彡 - جواب الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-
» مطوية / أحكام الهدي والأضحية - معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
» حكم اقتناء (الدش) للاطلاع على القنوات الإخبارية فقط :: معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: