منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط   اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط Empty15.05.13 5:40

اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط
النص :
لقد
نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق، فقد غزا جميع نواحي
الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش إلا في
أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات،
فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان .
إن
الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ، والحياة لا تكون
آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن العيش لا
يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي
عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا
بَعُدَت عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟
لقد وضع العلم
في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة
هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجني منها
الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار.
الأسئلة:
البناء الفكري: (06)
1. اقترح عنوانا مناسب للنص.
2. ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟.
3. حدد ايجابيات وسلبيات العلم .
4. اشرح: جَلَّ ـ بادية .
5. اذكر ضد: النزاعات-المعنويات . .
البناء الفني: (02)
1. في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى. ..
2. حدد نمط النص ونوعه...
البناء اللغوي: (04)
1-اعرب ماتحته خط .
2- استخرج من النص مصدين (سماعي / قياسي )
3-وردت في النص ثلاثة أنواع من الجموع اذكر مثالا عن كل نوع .
الوضعية الإدماجية: (08)
" لقد نتج عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق"
اكتب
نصا إخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل
موظفا أربع مفردات على الأقل تدل على المخاطر، وطباقا/ اسم فاعل .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط
» الفرض الثلاثي الثالث في اللغة العربية للثانية متوسط
» اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط
» اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية للثانية متوسط
» اختبار الفصل الثالث و الأخير في اللغة العربية للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثانيّة-
انتقل الى: