منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  شرح الاستعارة المكنية والتصريحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 شرح الاستعارة المكنية والتصريحية Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاستعارة المكنية والتصريحية    شرح الاستعارة المكنية والتصريحية Empty07.05.13 22:01

شرح الاستعارة المكنية والتصريحية
إليكم أعزائي شرح و تدريب على الإستع(1) الاستعارة التصريحية والْمَكنيَّة
الأمثلـة
:
(1) قال تعالى: { كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظلُّمَاتِ إلَى النُّور }.
(2) وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه:
ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسدُ فَلَمْ أرَ قَبْلِي مَن مَشَى الْبَحْرُ نَحوَهُ
(3) وقال في مدح خط سيف الدولة:
تَصَافحَتْ فيهِ بيضُ الهِنْدِ واللِّمم [1] أمَا تَرَى ظَفَرًا حُلْواً سِوَى ظَفَرِ
* * *
(1) وقال الحجَّاجُ في إحْدى خُطَبه:
أني لأرَى رُؤوُساً قَدْ أيْنَعَتْ وحَانَ قِطافُهـا وإِنّي لَصَاحِبُهَا [2] .
(2) وقال المتنبي:
إلَى ابن أَبى سُلَيْمَانَ الخُطُوبَا [3] ولَمَّا قَلّت الإِبلُ امْتَطَيْنا
(3) وقال:
وزالَ عَنْكَ إلَى أعْدَائِكَ الألَمُ الْمَجْدُ عُوفِي إذ عُوفيتَ وَالكرَمُ
البحث:
في
كل مثال من الأمثلة السابقة مجاز لُغويٌّ: أي كلمة استُعْملت في غير
معناها الحقيقي فالمثال الأَول من الأمثلة الثلاثة الأُولى يشتمل عل كلمتي
الظلمات والنور ولا يُقْصد بالأُولى إلا الضلال، ولا يراد بالثانية إلاَّ
الهدى والإيمان، والعلاقة المشابهة والقرينة حالية؛ وبيت المتنبي يحتوي على
مجازين هما "البحرُ" الذي يراد به الرجل الكريم لعلاقة المشَابهة،
والقرينة "مشى" و "الأُسْد" التي يراد بها الشجعان لعلاقة المشابهة،
والقرينة "تعانقه" بالبيت الثالث يحتوى على مجاز هو "تصافحت" الذي يراد منه
تلاقت، لعلاقة المشابهة والقرينة "بيض الهند واللمم".
وإذا تأملت كل
مجاز سبق رأيت أنه تضمَّن تشبيهاً حُذِف منه لفظ المشبَّه واستعير بدله
لَفْظ المشبَّه به ليقوم مقامه بادعاء أنَّ المشبه به هو عين المشبَّه،
وهذا أبعد مدى في البلاغة، وأدخَل ق المبالغة، ويسمَّى هذا المجاز استعارة،
ولما كان المشبَّه به مصرّحاً به في هذا المجاز سمّى استعارة تصريحية.
نرْجع
إِذاً إلى الأمثلة الثلاثة الأَخيرة؛ ويكفى أن نوضح لك مثالاً منها لتَقيس
عليه ما بعده، وهو قول الحجاج في التهديد: "إِنِّي لأَرى رؤوساً قد
أيْنَعت" فإن الذي يفهَم منه أَن يشبه الرؤوس بالثمرات، فأَصل الكلام إِني
لأرى رؤوساً كالثمرات قد أينعت، ثم حذف المشبّه به فصار إني لأرى رؤوساً قد
أينعت، على تخيُّل أن الرؤوس فد تمثلت في صورة ثمار، ورُمز للمشبه به
المحذوف بشيء من لوازمه وهو أينعت، ولما كان المشبه به في هذه الاستعارةُ
محْتجباً سميت استعارة مكنية، ومثل ذلك يقال في "امتطينا الخطوبا" وفي كلمة
"المجد" في البيت الأخير.
القـاعدة:
(13) الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَد طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً، وهي قسمان:
(أ) تَصْريحيّة، وهي ما صُرَّحَ فيها بلَفظِ المشبَّه بهِ.
(ب) مَكنِيَّة، وهي ما حُذِفَ فيها المشَبَّه بهِ ورُمِزَ لهُ بشيء مِنْ لوازمه.
نَمُوذَجٌ
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
(2) وصف أعرابي أخاً له فقال:
كان أخِي يَقْرى العينَ جَمالا والأُذنَ بياناً [4] .
(3) وقال تعالى علىلسان زكريا:
{رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
(4) وقال أعرابي في المدن:
فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم [5] .
الإجـابة
(1)
أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع [6] العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال
على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة
التصريحية، والقرينة "فأَقبل يمشي في البساط".
ب ـ شُبِّه سيف الدولة
بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر
للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة "فأََقبل
يمشي في البساط".
(2) شبِّه إمتاع العين بالجمال و إمتاع الأُذن
بالبيان بقرى الضيف، ثم اشتُقَّ من القِرى يَقْرِى بمعنى يُمْتِع عل سبيل
الاستعارة التصريحية، والقرينة جمالا وبياناً.
(3) شُبِّه الرأس
بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو "اشتعل" على
سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس.
(4) شُبِّه
الكرم بإنسان ثم حُذِفَ ورُمزَ إليه بشيء من لوازمه وهو "أَشار" على سبيل
الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الإشارة للكرم.
ارة المكنية و التصريحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاستعارة المكنية والتصريحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية
»  شرح الاستعارة المكنية والتصريحية للرابعة متوسط
»  الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية
» الاستعارة المكنية
» الاستعارة التصريحية و الاستعارة المكنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: