منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير   الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير Empty29.04.13 11:59

الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير
مشكلات تدريس التعبيرلماذا صارت دروس التعبير لا تستثمر دوافع الطالب إلى
الكلام أو الكتابة ؟ ولماذا صارت حصة التعبير هي أكثر الحصص إهمالاً وأقلها
نشاطاً وتفكيراً ؟ لماذا فقدت حصة التعبير قيمتها ؟ ولماذا حولها بعض
المعلمين إلى وقت مخصص لحل الواجبات ؟!! ولماذا يعجز الطالب بعد تخرجه ، عن
كتابة خطاب إلى جهة إدارية ، أو رسالة إلى قريب ، أو كتابة محضر اجتماع ؟
ولماذا يتصبب عرقاً عندما نطلب منه إلقاء كلمة ، أو كتابة تقرير ؟
إن إجابات هذه الأسئلة كلها تكمن في أخطائنا في تدريس التعبير والتي منها
عدم الإعداد لدروس التعبير ، والارتجالية المذمومة والتي ساهمت في قتل الإبداع في حصة التعبير .
- سواء اختيار الموضوعات من قبل بعض المعلمين حيث لا يزال كثير من المعلمين
متشبثاً بالموضوعات التقليدية والتي لا تخفى على الجميع والتي قتلت كثير
من الطلاب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقه .
- أن يكتب الطالب إرضاء للمعلم وانقيادا له دون تأثر أو انفعال والصواب هو أن يكتب الطالب بدافع يحفزه ولهدف يريد تحقيقة .
- مطالبة الطلاب أن يكتبوا لمجرد الكتابة أو لشغلهم بالكتابة
- فرض الموضوعات على الطلاب وإلزامهم بها وعدم ترك الحرية في الحديث
والكتابة عن ما يريدونه وكذلك إلزامهم بعناصر الموضوع وتقييدهم بها وهذه من
الأسباب التي جعلت الطلاب يكرهون التعبير !!
- أن يتحدث المعلم باللهجة العامية ومعروف أن تعلم اللغة يعتمد في كثير من
جوانبه على السماع والتقليد والمعلم هو خير قدوة لطلابه وعندما يتحدث
المعلم باللغة الفصحى السلسلة فإن طلابه يتخلصون ولو مؤقتاً من اللهجة
العامية التي يسمعونها في البيت والشارع !!
- عدم ربط التعبير بألون الأنشطة اللغوية التي تمارس خارج الفصل مثل
الإذاعة ، المسرح ، مسابقات الإلقاء ، الصحافة المدرسية ، كتابة الإعلانات
- عدم الاهتمام بالتعبير الشفوي والتدريب الكافي عليه فالاهتمام بالإلقاء
داخل الصف يكاد معدوماً وهو أيضاً لا زال يمارس بأسلوب تقليدي لا إبداع فيه
.
- أن يستأثر المعلم في درس التعبير الشفوي بالكلام وحده والطلاب سلبيون غير
متفاعلين مجر أوعية فقط وينسى المعلم أن الهدف من حصة التعبير هو تدريب
الطلاب أنفسهم لا أن يستأثر هو بالحديث ويكون كالخطيب أمامهم !!
- أحجام كثير من الطلاب عن المشاركة في درس التعبير الشفوي لتهيبهم هذا
الموقف وغلبة الخجل عليهم بسبب عدم علاج المعلم لهؤلاء الطلاب فيجب عليه أن
يشجع هؤلاء الطلاب ويأخذهم باللين والصبر .
- عدم استخدام المعلم لطريقة الأسئلة المشوقة في دروس التعبير الشفوي ولا
سيما أذا كان الطلاب يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالاً لأن الأسئلة تساعد
الطلاب على فتح أبواب الكلام لهم
- مقاطعة الطالب في أثناء تعبيره الشفوي لأن المقاطعة تجعل الطالب يفقد الثقة بنفسه .
- عدم اهتمام المعلم بتوليد الدوافع وتهيئة المجال والحوافز للتعبير فعلى
المعلم أن ينهمر جميع الفرص التي تساعد على إثارة شغف الطلاب للتعبير وعليه
أن يبذل جهده لجعل موضوعات التعبير مرتبطة بحياتهم حتى يكتب ويتحدث كل
طالب بدافع وكأنه يقصد التأثير على مخاطب معين
- عدم استغلال الفرص الطبيعية الممكنة لتدريب الطلاب على التعبير ومن الفرص
الطبيعية كتابة رسالة إلى زميل ، زيارة مرفق حكومي ، رحلة واستغلال
المسابقات التي تقام في المدرسة أو خارجها ، ومن الفرص الطبيعية للتدريب
على التعبير الشفوي التعليق على الحوادث الجارية .
- قيام المعلم بتلقين طلابه بعض المفردات والتراكيب لاستخدامها في كل موضوع يقولونه أو يكتبونه
- عدم ربط التعبير بفروع اللغة العربية
- عدم تشجيع المعلم لطلابه على القراءة الحرة ووضع الحوافز للقراءة ومن
المعروف أن التعبير لا يجود إلا بكثرة القراءة فهي تطوع الأساليب وتنمي
الثروة الفكرية واللغوية وأيضا يجب على المعلم أن يعود طلابه على ارتياد
المكتبات ويشوقهم إلى ذلك بكافة الأساليب
- عدم تدريب الطالب و إعانته على فهم أدب الإصغاء والاستماع وأدب الحديث وأدب المناقشة وأدب النقد
- عدم الاهتمام بالتعبير الوظيفي وانعدام كلياً عند كثير من المعلمين فلا
تدريب على المحادثة والمناقشة ولا تدريب على كتابة خطابات الطلب ومحاضر
الجلسات ولا تدريب على كتابة بطاقات الدعوة والاعتذار وملء الاستمارات ولا
تدريب على كتابة الرسائل والبرقيات
- عدم تخصيص حصص معينة لتنبيه الطلاب وتبصيرهم بمواطن الخلل والضعف في كتاباتهم
- عدم تدريب الطلاب على الكتابة وفق معايير واضحة ومن أهمها : سلامة
التحــــــــــــــــــــرير العربي سلامة الأسلوب نحويا وصرفيا سلامة
الحقائق المعروضة والأفكار جمـــــــــــــــال المعانـــــــــي
- عدم تبصير الطلاب بضرورة الاهتمام بالإخراج من حيث علامات الترقيم حيث أن
هذه العلامات عوض عن المواقف اللغوي المنطوق الحي وكذلك عدم تبصير الطلاب
بأهمية الخط الجميل ونظافة الكراسات .
- عدم اكتشاف الطلاب أصحاب المواهب وتنميتها فهناك طلاب لديهم الموهبة
الشعرية وطلاب لديهم الموهبة القصصية وطلاب لديهم موهبة الإلقاء فهؤلاء
يحتاجون إلى تشجيعهم وتوجيههم لتنمية مواهبهم .
- عدم تدريب الطلاب على المهارات التعبيرية المهمة مثل : مهارة المقدمة
الجذابة ، مهارة سلامة العرض ، مهارة استخدام نظارات الفقرات ، ومهارة
كيفية إنهاء الموضوع
- عدم تدريب الطلاب على تلخيص الكتيبات النافعة والمقالات الهادفة وتشجيع
الطلاب على جمع ما يعجبهم من أبيات شعرية وحكم وأمثال في كراسة خاصة تبقي
معهم عمراً طويلاً وحبذا لو أقام المعلم مسابقة لأفضل مختارات طلابية تكون
في نهاية الفصل
ومن خلال دراسة ما سبق يمكن علاج تلك الأخطاء للوصول للطريقة الصحيحة لتدريس التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمي ساسا
مشرف
مشرف



تاريخ التسجيل : 09/03/2013
الموقع : http://mimisasa123.forumalgerie.net/

الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير   الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير Empty29.04.13 12:02

mèrci bc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى39
مشرف سابق
قطر الندى39


تاريخ التسجيل : 16/10/2012
الموقع : الجزائر

الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير   الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير Empty29.04.13 19:01

شكرا جزيلا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة الصحيحة لتدريس التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان
» الطريقة الصحيحة في تحريك الأصبع في التشهد • للشيخ محمد سعيد رسلان -حفظه الله-
» نصائح لكتابة موضوع التعبير والحصول على أعلى الدرجات مع نماذج لمواضيع التعبير
» مراحل تقديم النشاطات(دراسة نص+ قواعد اللغة+التعبير الشفوي+ التعبير الكتابي+ إنجاز المشاريع)
» فنون بلاغية للصف التاسع ( التعبير الحقيقي و التعبير الخيالي - التشبيه و أركانه - الطباق و المقابلة - السجع - الجناس - الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: