كيفية النهوض بتدريس التعبيرفي مدارسنا

1- إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات
عندالكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع
التلاميذللكتابة أو التحدث

.
2- ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالموادالدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك
.
3- تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ،
حتىتتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار
والألفاظ التيتعينهم بالكتابة والتحدث

.
4- المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابةوالتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة
.
5- كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالةالخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة
.
6- تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري وارتفاعلغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم
.

7- تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ،وتكوين ال
ثروة اللغوية وإثراءها