منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها  Empty
مُساهمةموضوع: المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها    المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها  Empty06.03.13 11:05

المطويات الدعوية ...203

مكروهات الصلاة ومبطلاتها

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فمكروهات الصلاة هي:
1- الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأوليين، لمخالفة ذلك لسنة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهديه في الصلاة.
2-
تكرار الفاتحة: لمخالفة ذلك -أيضاً- لسنة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ -، لكن إن كررها لحاجة؛ كأن يكون فاته الخشوع وحضور القلب عند
قراءتها، فأراد تكرارها ليحضر قلبه، فلا بأس بذلك، لكن بشرط ألا يَجُرَّهُ
ذلك إلى الوسواس.

3-
يكره الالتفات اليسير في الصلاة بلا حاجة: لقوله - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حين سئل عن الالتفات في الصلاة: (هو اختلاس يختلسه
الشيطان من صلاة العبد
) أخرجه البخاري.

والاختلاس: السرقة والنهب.
أما
إذا كان الالتفات لحاجة فلا بأس به، كمن احتاج إلى أن يتفُل عن يساره في
الصلاة ثلاثاً إذا أصابه الوسواس، فهذا التفات لحاجة، أمر به النبي -
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وكمن خافت على صبيّها الضياع، فصارت
تلتفت في الصلاة؛ ملاحِظة له.

هذا كله في الالتفات اليسير، أما إذا التفت الشخص بكليته أو استدبر القبلة، فإنه تبطل صلاته، إذا كان ذلك بغير عذر من شدة خوف ونحوه.
4- تغميض العينين في الصلاة: لأن ذلك يشبه فعل المجوس عند عبادتهم النيران. وقيل: يشبه فعل اليهود أيضاً، وقد نُهينا عن التشبه بالكفار.
5-
افتراش الذراعين في السجود: لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
(اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب) أخرجه البخاري.
فينبغي للمصلي أن يجافي بين ذراعيه، ويرفعهما عن الأرض، ولا يتشبه
بالحيوان.

6- كثرة العبث في الصلاة: لما فيه من انشغال القلب المنافي للخشوع المطلوب في الصلاة.
7-
التَخَصُّرُ: لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: (نُهي أن يصلي الرجل
مختصراً)
أخرجه البخاري. والتخصُّر والاختصار في الصلاة: وَضْعُ الرجل يده
على الخَصْرِ والخاصِرَة، وهي وسط الإنسان المُستَدقّ فوق الوركين. وقد
عللت عائشة رضي الله تعالى عنها الكراهةSad بأن اليهود تفعله) أخرجه
البخاري.

8-
السَّدْلُ وتغطية الفم في الصلاة: لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
(نهى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن السدل في الصلاة،
وأن يغطي الرجل فاه
) حسنه الألباني. والسدل: أن يطرح المصلي الثوب على
كتفيه، ولا يردَّ طرفيه على الكتفين. وقيل: إرسال الثوب حتى يصيب الأرض،
فيكون بمعنى الإسبال.

9-
مسابقة الإمام: لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (أما يخشى
أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار، أو يجعل صورته
صورة حمار
) أخرجه البخاري.

10-
تشبيك الأصابع
: لنهيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من توضأ وأتى
المسجد يريد الصلاة عن فعل ذلك (صححه الألباني) ، فكراهته في الصلاة من
باب أولى. والتشبيك بين الأصابع: إدخال

بعضها
في بعض. وأما التشبيك خارج الصلاة فلا كراهة فيه، ولو كان في المسجد،
لِفِعْله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إياه في قصة ذي اليدين.

11-
كَفُّ الشعر والثوب: لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: (أُمر النبي -
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن يسجد على سبعة أعظم، ولا يكفَّ
ثوبه ولا شعره
) أخرجه البخاري. والكفّ: قد يكون بمعنى الجمع، أي: لا
يجمعهما ويضمهما، وقد يكون بمعنى المنع، أي: لا يمنعهما من الاسترسال حال
السجود. وكله من العبث المنافي للخشوع في الصلاة.

12-
الصلاة بحضرة الطعام، أو وهو يدافع الأخبثين: لقوله - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (لا صلاة بحضرة الطعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان)
أخرجه مسلم. أما كراهة الصلاة بحضرة الطعام: فذلك مشروط بتوقان نفسه إليه
ورغبته فيه، مع قدرته على تناوله، وكونه حاضراً بين يديه. فلو كان الطعام
حاضراً، لكنه صائم، أو شبعان لا يشتهيه، أو لا يستطيع تناوله لشدة حرارته،
ففي ذلك كله لا يكره له الصلاة بحضرته. وأما الأخبثان: فهما البول والغائط.
وقد نهي عن ذلك كله؛ لما فيه من انشغال قلب المصلي، وتشتت فكره، مما ينافي
الخشوع في الصلاة. وقد يتضرر بحبس البول والغائط ومدافعتهما.

13-
رفع البصر إلى السماء: لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
ينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة، أو لتخطفن أبصارهم)
أخرجه مسلم.


مبطلات الصلاة
يبطل الصلاة أمور نجملها فيما يأتي:
1- يبطل الصلاة ما يبطل الطهارة؛ لأن الطهارة شرط لصحتها، فإذا بطلت الطهارة بطلت الصلاة.
2-
الضحك بصوت: وهو القهقهة، فإنه يبطلها بالإجماع؛ لأنه كالكلام، بل أشد،
ولما في ذلك من الاستخفاف والتلاعب المنافي لمقصود الصلاة. أما التبسم بلا
قهقهة فإنه لا يبطلها، كما نقله ابن المنذر وغيره.

3-
الكلام عمداً لغير مصلحة الصلاة: فعن زيد بن أرقم - رضي الله عنه - قال:
كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل منا صاحبه، وهو إلى جنبه في الصلاة، حتى
نزلت: (وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) [البقرة: 238]. فأمرنا بالسكوت
ونهينا عن الكلام (أخرجه البخاري). فإن تكلم جاهلاً أو ناسياً، لا تبطل
صلاته.

4-
مرور المرأة البالغة، أو الحمار، أو الكلب الأسود بين يدي المصلي دون موضع
سجوده
: لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا قام أحدكم يصلي
فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإذا لم يكن بين يديه مثل
آخِرَةِ الرَّحْلِ، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود) رواه
مسلم. والرَّحْلُ: هو ما يركب عليه على الإبل، وهو كالسرج للفرس، ومؤخرة
الرحل مقدارها ذراع، فيكون هذا المقدار هو المجزئ في السترة.

5- كشف العورة عمداً: لما تقدم في الشروط.
6- استدبار القبلة: لأن استقبالها شرط لصحة الصلاة.
7- اتصال النجاسة بالمصلي، مع العلم بها، وتذكرها إذا لم يُزلها في الحال.
8- ترك ركن من أركانها أو شرط من شروطها عمداً بدون عذر.
9- العمل الكثير من غير جنسها لغير ضرورة، كالأكل والشرب عمداً.
10- الاستناد لغير عذر، لأن القيام شرط لصحتها.
11- تعمُّد زيادة ركن فعلي كالزيادة في الركوع والسجود؛ لأنه يخل بهيئتها، فتبطل إجماعاً.
12- تعمُّد تقديم بعض الأركان على بعض؛ لأن ترتيبها ركن، كما تقدم.
13- تعمُّد السلام قبل إتمامها.
14- تعمُّد إحالة المعنى في القراءة، أي قراءة الفاتحة؛ لأنها ركن.
15- فسخ النية بالتردد بالفسخ، وبالعزم عليه؛ لأن استدامة النية شرط.

انتقاء من كتاب " الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة" بتقديم الشيخ صالح آل الشيخ

أعد المطويات: أبو أسامة سمير الجزائري
قدم لها الشيخ: علي الرملي حفظه الله المشرف العام على شبكة الدين القيم
مدونة المطويات
http://www.ahlos-sunnah.com/matwyat





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمي ساسا
مشرف
مشرف



تاريخ التسجيل : 09/03/2013
الموقع : http://mimisasa123.forumalgerie.net/

المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها    المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها  Empty03.04.13 14:46

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمي ساسا
مشرف
مشرف



تاريخ التسجيل : 09/03/2013
الموقع : http://mimisasa123.forumalgerie.net/

المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها    المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها  Empty03.04.13 14:46

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطويات الدعوية ...203 مكروهات الصلاة ومبطلاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المطويات الدعوية ...148 ***التوبة وشروطها***
» [مطويات] فتح رب البرية بنخبة من المطويات الدعوية
» مكتبة المطويات الدعوية بصيغة الشاملة
» إذا عطس الإنسان وهو في أثناء الصلاة هل يجوز أن نقول الحمد لله أثناء الصلاة ؟للشيخ الألباني رحمه الله
» ماذا نقول إذا قال المؤذن - الصلاة خير من النوم ؟و قد قامت الصلاة؟الشيخ الفوزان و الشيخ عبد العزيز بن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: