منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ما حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء ?

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ما حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء ?  Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء ?    ما حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء ?  Empty17.02.13 20:52

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء ?
السؤال: في
الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث ما معناه: أن الذي يسبل
ثيابه في النار، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتخار
وإنما هي عادة اعتدنا عليها، فهل فعلنا هذا حرام؟ وهل الذي يسبل ثيابه وهو
مؤمن بالله يكون في النار؟

الإجابة: لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار" رواه الإمام البخاري في صحيحه.
وقال عليه الصلاة والسلام: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر
إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان في ما أعطى والمنفق
سلعته بالحلف الكاذب
" أخرجه الإمام مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى
كثيرة، وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقا، ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر
والخيلاء؛ لأن ذلك وسيلة للتكبر، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس
للنجاسات والأوساخ.
أما إن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" والحد في ذلك هو
الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تنزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث
المذكورة.
أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها. وأما ما ثبت عن
الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن إزاري يسترخي
إلا أن أتعاهده فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله
خيلاء
" فالمراد بذلك أن من استرخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم
يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء ولم يترك ذلك بل
تعاهد رفعه وكفه.
وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك
والله سبحانه هو الذي يعلم ما في القلوب، والنبي صلى الله عليه وسلم أطلق
الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها
بغير خيلاء فالواجب على المسلم أن يحذر ما حرم الله عليه وأن يبتعد عن
أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملا بقول
الله سبحانه وتعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ
عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
}
[سورة الحشر: الآية 7]
وقوله عز وجل: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ* وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ
مُهِينٌ
} [سورة النساء: الآيتان 13-14]
وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الخامس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء ?
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما حكم الإسبال بدون خيلاء ؟ جواب العلامة د. صالح الفوزان - حفظه الله تعالى -
» تشجيع عادة القرأءة وحبّ الكتب
» حكم الإسبال للطفل الصغير
» البرامجالذي عادة يحتاجها أغلب المستخدمين بعد الفُورمات تفضل هنا
» تطويل أكمام القميص تطويلا زائدا على المعتاد من الإسبال ** للمدارسة**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: