منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تعلم قواعد تقطيع العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تعلم قواعد تقطيع العروض  Empty
مُساهمةموضوع: تعلم قواعد تقطيع العروض    تعلم قواعد تقطيع العروض  Empty15.02.13 21:05

تعلم قواعد تقطيع العروض
هنا عزيزي الطالب بين يديك خطوات تتعلمها خطوة خطوة
لتصبح قادرا على تقطيع العروض
نبدأ بسم الله
1-وضع المقاطع:
ويكون ذلك بتطبيق القواعد الآتية:
1- ما يلفظ صوتيا يقطع عروضيا، مثال : كلمة ( هذا) تقطع كونها (هاذا)
2-ما لا يلفظ صوتيا لا يقطع عروضيا، مثال التركيب (في البيت) يقطع)
فلبيت
) حيث سقط حرفا الياء وهمزة الوصل
3 -الحرف الذي يلحق به حرف ساكن = مقطع طويل(-) مثال لمْ يحْضرْ= ( - - - )
-4الحرف الذي يلحق به حرف مد ( ا و ي)) = طويل): مثال : سا مي = ( - - )
5 - الحرف الذي يلحق به حرف متحرك نأخذه وحيدا = مقطع قصير( ب) مثال: (شَرِبا) = ( ب ب -)
6- الحرف المنون = طويل ، مثال: (سعيدٌ ) = ( ب--)
7 -الشدة ( التضعيف) عبارة عن حرفين نأخذ الأول مع سابقه طويل، مثال : مَنّاعٌ ( - - - )
2- وضع التفعيلات:
منهاج التوجيهي يشمل ثلاث تفعيلات رئيسة وهي:
التفعيلة الأولى :
فاعلن: (-ب-)وتفعيلاتها الفرعية فعلن( ب ب -) ، فعلن(- - )، فاعل(- -)
بحرالمتدارك:
نلاحظ أن التفعيلتين اللتين تتكرران فيه بشكل كبير جدا هما فعلن( - - ) و فعِلن ( ب ب - )
السؤال كيف نضع الخط الفاصل عند نهايةالتفعيلة؟؟
نقول إذا وجد مقطعان طويلان متلاصقان نأخذهما معا كتفعيلة واحدة ( - - )
وأما إذا وجد مقطع قصير فيجب أن نأخذ ثلاثة مقاطع لنأخذ مثلا المقطع:
ذرني في السفح مع الشكوى
- -\ - - \ ب ب -\ - -
لاحظ التفعيلة الأولى مكونة من مقطعين طويلين ، والثانية كذلك،
لكن جاءت الثالثة في ثلاثة مقاطع لأنها حوت مقطعا قصيرا
التفعيلة الثانية:
فاعلاتن(-ب--) : وتفعيلاتها الفرعية فالاتن (- - -) ، فعلاتن (ب ب -- -) ، فاعلا (– ب - ) ،فعلا (ب ب -)
التفعيلة الثالثة:
مستفعلن(- - ب - ): وتفعيلاتها الفرعية متفعلن (ب – ب - ) ، مستعلن (– ب ب - )
مع تمنياتي لكم بالتفوق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم قواعد تقطيع العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوة بخطوة لتعلم قواعد تقطيع العروض
» ملف رائع في تعلم قواعد الإملاء!
» ملف رائع في تعلم قواعد الإملاء!
» تعلم قواعد اللغة العربية علي أوصولها
» تعلم قواعد اللغة العربية علي أوصولها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: