اختبارالثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النـص:
أيّهاالشعبُ العظيمُ ...أيّها الناسُ في أمّتنا و الإنسانيّة,لقدْ عرفَ كثيـرٌمنكم صاحبَ هذا الخطابِ,في الصدقِ و النزاهةِ ونظافةِ اليدِ,و الحرصَ على الشعبِ والحكمةِ و الرؤيةِ و العدالةِ,و الحزمِ في معالجةِ الأمورِ,و الحرصِ على أموالِ الناسِ و أموالِ الدّولةِ,و أنْ يعيشَ كلُّ شيءٍ في ضميرِهِ و عقلِهِ,و أنْ يتوجّـعَ قلبُهُ و لا يهدأُ لهُ بالٌ حتّى يرفعَ منْ شأنِ الفقراءِ,و يلبّي حاجةَالمعوزينَ,و أنْ يتسـعَ قلبُهُ لكلّ شعبِهِ و أمّتهِ,و أنْ يكونَ مؤمناً أميناً منْ غيرِ أنْ يفرّقَ بينَ أبناءِ شعبِـهِ , إلاّ بصدقِ الجهـدِالمبذولِ و الكفاءةِ و الوطنيّةِ.
عن جريدة الوطن البناءالفكريّ : ( 0 نقاط)
1 –حدّد الفكرة العامّة للنص .
2 –ما هي مواصفات القائد المثاليّ حسب النص ؟ و ما رأيك فيها ؟
3 –هات أضداد الكلمات الآتية: (الصدق – النزاهة – الحزم – الحرص)
البناءالفنّي 0 نقاط) 1 –ما هو الشكل الأدبيّ الذي ينتمي إليه النص ؟ اذكر بعض خصائص أسلوبه .
2 –اكتب البيت الآتي كتابةً عروضيةً و ضع ترميزها (الحركات و السكنات)
السّيف أصدقُ إنباءً من الكتبِ ÷ فيحدّهِ الحدُّ بين الجدِّ و اللّعبِ
البناءاللّغويّ: ( 02 نقطتان) 1 –أعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تامّا .
2 –استخرج من النصّ مصدرا صناعيّا و آخرَ ميميّاً .
الوضعيةالإدماجيّة 0 نقاط) وجِّـــهْ خطاباً في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنوّه فيها بشخصية عربيّة أو وطنيّة مبرزاًدورها في خدمة مجتمعها , موظّفاً أسلوبَ نداءٍ و طباقاً و استعارةً و " ظنّ
" أو إحدى أخواتها .
بالتوفيــق